من مغرب يوم الخميس الى مغرب يوم الجمعة ما صحة القول

من مغرب يوم الخميس الى مغرب يوم الجمعة ما صحة القول ، هناك الكثير من الاحاديث النبوية الصحيحة عن النبي محمد، فما صحة القول من مغرب يوم الخميس الى مغرب يوم الجمعة، من العدل أن نقول إن الجمعة من الأيام المباركة للمسلمين، بالإضافة إلى فضلها العظيم ووجود العديد من المزايا التي تخص هذا اليوم على غيره من الأيام، مثل فيه ساعة معينة يجيب فيها الله تعالى على الطلبات، والكثير من الأعمال الصالحة، ونتعرف من خلالها على مقولة من غروب الشمس يوم الخميس إلى غروب الشمس يوم الجمعة، وصحة هذا القول، وفضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.

حديث من غروب الشمس يوم الخميس حتى غروب الشمس يوم الجمعة

من غروب الشمس يوم الخميس إلى غروب الشمس يوم الجمعة، تحتوي كل ثانية على كنوز الحسنات، فادعوا أكثر على النبي، لأن هذا القول من الأقوال المنسوبة للإمام ابن القيم الجوزية – رحمه الله – ولكن ولا دليل على صحة هذا القول من عند الإمام ابن القيم، كما أن ابن القيم لم يذكر هذا القول في كتبه، وإنما ذكر فضائل الجمعة وصلى الله عليه وسلم كما نهى عنه الإسلام أن يتخصص يوم الجمعة بالصيام، أو الصلاة وغيرها من الحسنات.

من مغرب يوم الخميس الى مغرب يوم الجمعة ما صحة القول

انتشر مؤخرًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي أن بعض الجاهلين ينشرون بعض الموضوعات المتعلقة بليلة الجمعة والجمعة، ويعتبر تخصيص الصلاة في هذا اليوم من الأمور المحدثة حديثًا ابن القيم، لكن لم يثبت ذلك من قبل له، في كتبه – رحمه الله – حيث أكدوا أن هناك ساعة معينة تبدأ من ليلة الجمعة إلى ليلة السبت بسبب الكنوز العظيمة التي يجب استغلالها، وهذا من الأمور التي لا دليل عليها، لأنه ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم فلا يقبل.

حكم تخصيص يوم الخميس للصلاة على النبي

الدعاء على النبي من الأمور الشرعية التي يقوم بها المسلم في أي وقت، ولكن يجب أن تكون الصلاة صفة شرعية، والمسلم الذي حدد وقتاً للصلاة على النبي دون دليل شرعي يعتبر من المحرمات الابتكارات، وما قلته في تحديد ليالي الخميس والجمعة من أجل الصلاة على النبي من الأمور المبتكرة المحرمة، وهذا وفقاً لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم-، حيث قال “إياكم من الأمور المستحدثة، فكل مادة جديدة هي بدعة، وكل بدعة هي خداع”.

اقرا ايضا…ما هي السورة الملقبة بفسطاط القرآن؟

صور الصلاة على النبي

والصيغ كثيرة للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

  • الصيغة الأولى وقد ورد في حديث أبي هريرة أنه قال للنبي صلى الله عليه وسلم “يا رسول الله! كيف نصلي من أجلك لأننا نعلم أن السلام سيحل عليك قال قل اللهم صل على آل محمد وعلى آل محمد، وصلى على آل محمد وعلى آل محمد، كما صليت وباركت إبراهيم وعلى آل إبراهيم في الدنيا، أنك سبحانه وتعالى.
  • الرواية الثانية حديث كعب بن عجرة الذي قال قيل يا رسول الله، إنك قد علمنا السلام، فما هي الصلاة عليك قال قالوا اللهم صل وسلم على محمد وعلى آل محمد، وأنت تصلي على آل الإبراهيم، أنت سبحانه وتعالى، بارك الله فيك وعلى آل محمد.
  • الصيغة الثالثة كلام الرسول -صلى الله عليه وسلم- حين سُئل عن الصلاة عليه فقال اللهم صل على محمد، عبدك ورسولك كما صليت على ابراهيم، وعلى ال ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى ال محمد، كما باركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد.

مقالات ذات صلة