هل صيام عاشوراء يوم او يومين ؟

هل صيام عاشوراء يوم او يومين ؟، يصوم المسلمون يوم عاشوراء لنيل الاجر العظيم، فهو يوم مبارك وعظيم، فهل صيام عاشوراء يوم او يومين، وهي من المسائل الفقهية التي كثرت في تساؤلات حول الأوقات أو الساعات التي سبقت دخول عاشوراء، هذا اليوم الفاضل الذي اختلف معانيه في الإسلام.

ما سبب صيام يوم عاشوراء

عاد صوم عاشوراء إلى الإسلام لأنه أوصى به نبينا الكريم بعد أن شهد صيام اليهود في هذا اليوم فقرر سن صيامه لأن الرسول وجد نفسه أبر من اليهود في موسى عليه السلام، له فقال لهم يوم عاشوراء ما هذا اليوم الذي تصومون فيه قالوا هذا يوم بار، هذا هو اليوم الذي أنقذ فيه الله بني إسرائيل من عدوهم “، فصام عليها موسى عليه السلام، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني لموسى أحق بك.

ما فضل صوم عاشوراء

وقد جعل الله تعالى يوم عاشوراء من الأيام الفاضلة في الأشهر الحرم، وتضاعف أجر الطاعة فيه، وتقاس نعمته بفضيلة يوم عرفة بمحو الذنوب، لمسلمين ولوكان بحجم، فحدثنا قتادة بن عم من هريرة قال {صِيَام يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَام عاشُورَاء جاءت من قبل}.

هل صيام عاشوراء يوم او يومين ؟

ويصدر علماء المسلمين فتاوى بعدم ممانعة لصيام عاشوراء وحده، وأصل صيام عاشوراء لعظمة الطاعة والعبادة فيه، بالخطأ بسبب عدم وجود الهلال، وهو أكثر شيءن اتفق العلماء على المسلمين، ومنهم الإمام ابن باز رحمه الله، قال نعم، لا بأس، لكن ينصح بالصيام يومين أو ثلاثة، إما عاشوراء ويوم قبله، أو عاشوراء وبعده.

معلومات عن يوم عاشوراء

عاشوراء هو اليوم العاشر من محرم، أول شهر هجري في التقويم الإسلامي، وتختلف مقاصده بين مذاهب الإسلام وهي كالتالي

اقرا ايضا…ما هي طقوس يوم عاشوراء عند الشيعة

قصة يوم عاشوراء

ويختلف يوم عاشوراء بين السنة والشيعة لاحتوائه على شائعات لم يعترف بها الإسلام، عاشوراء السنة بالنسبة لهم هو اليوم الذي أفرج فيه رب العالمين عن رسوله موسى عليه السلام، وهو يوم ثناء، بالنسبة لهم ولأهل الكتاب من اليهود، أما بالنسبة للشيعة فهو يوم عاشوراء هو يوم حداد على أهل بيت النبي، استشهد فيه الحسين بن علي في عاشوراء، حادث في ارض كربلاء.

مقالات ذات صلة