حكم الاستمطار الصناعي ابن عثيمين

حكم الاستمطار الصناعي ابن عثيمين، تعرف تقنية الاستمطار الصناعي بكونها من التقنيات المدخلة حديثا الى المملكة والتي أطلقتها وزارة البيئة والمياه والزراعة رسمياً في برنامجاً لا يزال في مرحلته الأولى، والبذر السحابي هو زيادة كمية وجودة التساقط من خلال طائرات متخصصة بتقنيات دقيقة وباستخدام جيد مواد لا تضر بالبيئة ونعرف عنها بالفعل، وسوف نتعرف أيضًا على علي في المملكة العربية السعودية وما هي فوائدها وأضرارها.

ما هو الاستمطار الصناعي ويكيبيديا

البذر الاصطناعي، المعروف أيضًا باسم “البذر السحابي”، هو محاولة لزيادة هطول الأمطار بشكل مصطنع، وعادةً لمنع الجفاف أو الاحتباس الحراري على نطاق أوسع، اعتمادًا على الخصائص الفيزيائية المختلفة للسحب ويمكن تحقيق ذلك عن طريق استخدام الطائرات أو الصواريخ لحقن السحب بمحفزات مثل الجليد الجاف أو يوديد الفضة ومسحوق الملح لجعل السحب تمطر أو لزيادة هطول الأمطار بهدف تخفيف جفاف الأراضي الزراعية لزيادة القدرة التخزينية للري أو تزويد المياه بالمياه، أو حتى لحل مشكلة الاحتباس الحراري.

معلومات عن الاستمطار الصناعي في السعودية

أطلقت السلطات في المملكة العربية السعودية مشروعًا من شأنه تغيير بنية السحب لزيادة معدل هطول الأمطار، وهي عملية اصطناعية تُعرف بالبذر الصناعي، لزيادة إمدادات المياه العذبة التي يزداد الطلب عليها في المملكة العربية السعودية، وذلك بفضل المتوسط هطول الأمطار السنوي أكثر من 100 ملم في السنة، وكثرة السكان والقطاع الزراعي المتنامي، هناك تعطش كبير للمياه العذبة في المملكة العربية السعودية، مما دفع المملكة في أوائل أبريل لإجراء المرحلة الأولى من السحابة برنامج البذر لتعديل كمية ونوع الهطول.

أمطار اصطناعية بالرياض

اتفقت الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية على بدء خطة التلقيح الاصطناعي، وبدأت بالفعل في إطلاق طائرات في السماء فوق هضبة نجد الصخرية الشاسعة في المنطقة الوسطى من المملكة، حيث تم إطلاق أعمدة يوديد الفضة في السحب، مما تسبب في تكون بلورات ثلجية في السحب مما تسبب في زيادة هطول الأمطار بالمناطق المستهدفة، وبعد بدء العملية في منطقة الرياض ستتوسع قريباً إلى مواقع أخرى في عسير والباحة والطائف.

طالع ايضا من هي ام البنين ولماذا سميت بهذا الاسم ؟

ما فوائد المطر الصناعي

لا يزال البذر السحابي يشتمل على يوديد الفضة والجليد الجاف، ولكن في السنوات الأخيرة، تعلم الخبراء الكثير عن هذه الطريقة وفوائدها، وقد ساهم ذلك في تحسين فهم عمليات المطر والثلج وتحسين طرق البذر تتمثل فوائد التلقيح الصناعي أو التلقيح الصناعي في الآتي

  • الحد من الجفاف المناطق ذات الأمطار القليلة جدًا أو المنعدمة يمكن أن تحتوي على مياه طبيعية للري وهذا سيقلل من درجة حرارة هذه المناطق.
  • الحد من عواصف البَرَد هناك مناطق تتكثف فيها السحب إلى النقطة التي تتساقط فيها جزيئات الجليد الكبيرة، مما يتسبب في خسائر فادحة في الممتلكات، ويمكن للطرق الاصطناعية أن تسهل هطول الأمطار قبل هذا التكثيف لتقليل عواصف البَرَد.
  • التغلب على مشاكل الطيران في بعض الأحيان تصبح الرحلة مستحيلة بسبب مشاكل السلامة بسبب الطقس، ويمكن تجنب ذلك عن طريق تغيير الظروف الجوية في حالات الطوارئ.
  • تقوية الاقتصاد تعتبر المياه مورداً حيوياً، ويمكن للبذور البعلية أن تساعد في زيادة المحاصيل في الأماكن التي تعتمد على الأمطار الطبيعية، وبالتالي المساهمة في هذا الاقتصاد، وتوفير الغذاء الكافي للناس في جميع أنحاء العالم، بدلاً من الاعتماد على البلدان الغنية بالزراعة.

اضرار الأمطار الاصطناعية

على الرغم من أنه قد أثبت أنه مشروع بحثي ناجح ومشهود له، إلا أن آثاره طويلة المدى يمكن أن تكون كارثية في حين أنه قد يبدو مفيدًا لبعض المواقع، إلا أن التغييرات في أنماط الطقس يمكن أن تؤدي إلى تأثيرات بيئية عالميةالطبيعة معقدة للفهم من المستحيل السيطرة عليها بشكل كامل ومن أهم أضرار التلقيح الصناعي ما يلي

  • تكلفة كبيرة تتطلب هذه التقنية استثمار ملايين الدولارات لتوليد بعض الأمطار، ويجب على الحكومة تحمل هذه التكاليف إذا اختارت العمل في قطاع التحول الاقتصادي هذا.
  • الاعتماد على السحب لا يمكن أن تعمل هذه التقنية في أيام السماء الصافية وتفشل العملية برمتها لأن الطريقة التركيبية لا يمكن أن تعمل مثل السحابة الطبيعية.
  • التأثير البيئي يمكن أن يكون لرش المواد الكيميائية آثار ضارة على السكان والموارد الطبيعية الأخرى، حيث يتسبب يوديد الفضة أو المواد الكيميائية المماثلة في حدوث آثار ضارة.
  • تغير الطقس يمكن أن يؤدي تغير الطقس إلى تغير المناخ في مناطق أخرى لأن السحب التي من المفترض أن تمطر لاحقًا تمطر في أماكن مختلفة وهذا يمكن أن يسبب مشاكل الطقس في أماكن ودول أخرى.

تكلفة الاستمطار الصناعي في المملكة

يمكن أن يكلف البرنامج البعلي ما بين 27 دولارًا و 214 دولارًا لكل قدم من المياه في سيناريو منخفض التكلفة، أو 53 دولارًا إلى 427 دولارًا للقدم في سيناريو عالي التكلفة، والبرنامج البعلي هو جزء من الشرق الأوسط الأخضر الكبير المبادرة التي أعلن عنها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في أكتوبر 2022، من المتوقع أن تعمل المبادرة على تقليل انبعاثات الكربون وتأمين مصادر المياه في المملكة والحد من التصحر.

حكم الاستمطار الصناعي ابن عثيمين

لم يتوصل علماء الإسلام إلى رأي موحد في حكم المطر الاصطناعي، لكن انقسم العلماء إلى ثلاثة أقوال في قطرات المطر، أدلة واضحة على شرعية قطرات المطر الاصطناعية من عدم شرعيتها، والرأي الثالث عدم جواز استعمالها قطرات المطر الاصطناعية، لأن هذا يعتبر تدخلاً في ما خلقه الله، وكل من الآراء الثلاثة كانت مبنية على أدلة تشريعية مختلفة.

مقالات ذات صلة