ما هو الاستمطار الصناعي وفوائده

ما هو الاستمطار الصناعي وفوائده، هو من الأسئلة العلمية الرئيسية التي تقلق الكثير من الطلاب والباحثين في هذا المجال، خاصة بعد أن أصبحت عملية البذر الصناعي أحد الحلول لمشكلة نقص المياه وانتشار الجفاف في بعض المناطق، لذلك فهو يوفر الإجابة على هذه العملية واستخداماتها العديدة ويقدمها أيضًا.

ما المقصود بالاستمطار الاصطناعي

يشير مصطلح البذر الاصطناعي إلى عملية تغير الطقس التي يتم فيها إثارة الغيوم وتحفيزها باستخدام الوسائل التكنولوجية المتاحة حتى تقوم في النهاية بإسقاط المياه أو الثلج المتجمد على المناطق الجغرافية، وهنا نعتمد على استخدام بعض العوامل الكيميائية أو البيولوجية التي تساعد على جعل المياه المخبأة في الغيوم تتساقط، ومن ثم تزداد كثافة البخار المتساقط على شكل مطر أو ثلج ويستخدم مثل المطر الطبيعي.

ما هو برنامج الاستمطار الصناعي

يشير برنامج البذر الصناعي إلى التعديل المتعمد للطقس أو التغيير في كمية الأمطار التي تهطل في منطقة ما من خلال التركيز على توزيع المواد في الهواء لتكثيف السحب أو زيادة الثلج المتوفر فوق المنطقة الجغرافية ذوبانًا إلى حل مشكلة نقص المياه أو الجفاف في بعض المناطق.

الاستمطار الصناعي في المملكة السعودية

ركز المركز الوطني للأرصاد في المملكة على مشروع البذر الصناعي للبحث عن مصادر مائية جديدة، بلغت كلفة البذر الصناعي وبرنامجه نحو 400 مليون ريال سعودي من أجل تحقيق رفع مستوى المخزون المائي الحالي في المملكة العربية السعودية في ظل قلة الأمطار التي تصل بحد أقصى إلى حوالي 100 ملم في السنة.

كم تقدر تكلفة تقنية بذر المطر

تبلغ تكلفة تقنية البذر الصناعي حوالي 6 مليارات ريال سعودي سنوياً، كما أظهرت الإحصائيات أن تكلفة بذر 24 سحابة تبلغ 5000 دولار، لذلك نجد أن هناك بعض الدول التي ليس لديها التكنولوجيا لهذه العملية وهنا يصعب على هذه الدول حل أزمة الجفاف في بعض المناطق أو نقص المياه.

كيف يتم الاستمطار الصناعي

تعتمد عملية البذر الاصطناعي على زراعة الغيوم باستخدام نوى التكثيف أو محفزات هطول الأمطار، مع الشخص المسؤول عن تنفيذ هذه العملية بزرع محفزات المطر باستخدام الطائرات أو المدافع الأرضية، تعتمد هذه العملية على استخدام العديد من المواد بما في ذلك ثاني أكسيد الكربون الصلب أو الثلج الجاف أو كلوريد الصوديوم أو كلوريد الكالسيوم، يتم استخدام رذاذ الماء ويوديد الفضة أيضًا عند استخدام الأخير عندما يكون مطلوبًا للتحكم في سرعة إتمام عملية الترسيب.

طرق الاستمطار الصناعي في الدول العربية

تقوم بعض الدول بتطوير برنامج بذر صناعي يعتمد على بعض الطرق حسب الفرص المتاحة، ومن أشهر طرق البذر الصناعي في الدول العربية ما يلي

  • الطريقة الأرضية تعتمد هذه الطريقة على استخدام المولدات الأرضية وكذلك المحادثات على الطائرات، وتعتبر الصين من الدول الكبرى التي تعتمد على استخدام هذه الطريقة.
  • طريقة الهواء هنا نعتمد على الطائرات حسب نوعها تحلق هذه الطائرات فوق السحب الموجودة أو تحتها أو داخلها لتبدأ عملية التقطير الاصطناعي وهذه الطريقة تستخدم في الدول التي تعاني من الجفاف الشديد لأنها الأكثر فاعلية، طريقة البذر الاصطناعي.

ما هي مزايا البذر السحابي الصناعي

فوائد البذر الصناعي عديدة ولا حصر لها ؛ فيما يلي شرح للفوائد الرئيسية لهذه العملية واستخداماتها العديدة

  • المساعدة في حل مشكلة الجفاف في المناطق الخالية من الأمطار أو تعاني من مشكلة نقص المياه.
  • منع تكثف السحب والذي يؤدي بدوره إلى عواصف البَرَد.
  • المساهمة في تقوية اقتصاد الدولة حيث أن المياه هي العنصر الأساسي لاقتصاد الدولة.
  • ردم السدود وبالتالي زيادة كمية مياه الشرب.

كيفية استخدام المطر الصناعي لوقف الإعصار

ولجأت دول كثيرة إلى الأمطار الاصطناعية لوقف الإعصار، بدأ الاتجاه في عام 1961 عندما بدأت شركة جنرال إلكتريك العمل في هذا المشروع للحد من الدمار الذي تسببه الأعاصير، هنا نراهن على يوديد الفضة الذي يوقف نمو الإعصار ويشتت داخل غيوم الإعصار، ثم يتم تحليل هذا الإعصار وتفتيته حتى تتلاشى آثاره.

ما هي عيوب البذر الصناعي

على الرغم من المزايا العديدة للبذر الصناعي ؛ ومع ذلك، لديها عدد من أوجه القصور، من بينها ما يلي

  • لا يمكن استخدامه في جميع الظروف الجوية حيث أن البذر السحابي مطلوب.
  • يتطلب تكاليف عالية، خاصة إذا كان سيتم استخدامه في الزراعة.
  • يتسبب المطر الاصطناعي في تغيير المنطقة في بعض المناطق الأخرى.
  • يتم استخدام بعض المواد والعناصر الخطرة خلال هذه العملية.