عاصمة فولتا العليا هي

عاصمة فولتا العليا هي، من المدن السياحية التي يأتي لها السياح من كافة أنحاء العالم، وهي مدينة تقع غرب قارة أفريقيا وتتميز بمعالمها السياحية، كما وتتميز بكونها من المناطق الصحراوية ومناخها جيد يجذب السياح للذهاب لها، ونتعرف وإياكم في السطور القادمة من مقالنا عبر منصة شبكة الصحراء على عاصمة فولتا العليا هي.

اقرأ أيضا …كم تبعد القويعية عن العاصمة الرياض

عاصمة فولتا العليا هي

تعتبر عاصمة فولتا العليا هي بوركينا فاسو وهي تقع في منطقة غرب أفريقيا ويحيطها مجموعة من المسطحات المائية، وتشتمل على خمسة وأربعين محافظة، وهي تعتبر من أكبر مدن بوركينا فاسو وهي التي تعرف باسم واغادوغو،

تقع بوركينا فاسو في غرب أفريقيا ولا يحيطها أي مسطحات مائية وتشمل خمسة وأربعين محافظة. أكبر مدن بوركينا فاسو مدينة واغادوغو. عاصمة بوركينا فاسو وعادة ما يتم اختصار اسم العاصمة. يطلق عليها اسم Ouaga. مدينة واغادوغو هي العاصمة الاقتصادية والصناعية والسياسية والتجارية. تشغل مدينة واغادوغو 219.3 كيلومتر مربع من مساحة بوركينا فاسو التي تبلغ مساحتها 274.200 كيلومتر مربع. يبلغ متوسط ارتفاع مدينة واغادوغو عن سطح البحر 305 متر. يسكنها حوالي 1.626.950 نسمة من إجمالي عدد سكان بوركينا فاسو الذي يبلغ 17.322.796 نسمة. المطار الدولي يوجد بمدينة واغادوغو. يحيط دولة بوركينا فاسو ست دول فيحدها من الشمال والغرب دولة مالي ومن الجنوب دولتي توغو وغانا. ومن الشرق دولة النيجر ويحدها من الجنوب الغربي دولة ساحل العاج ومن الجنوب الشرقي دولة بنين.

سبب تسمية العاصمة بهذا الاسم

كانت مدينة واغادوغو يطلق عليها قديما اسم فولتا العليا وكانت جزء من مملكة ملى الإسلامية. ثم بعد ذلك انتقلت إلى مملكة صنفي وبعدما سقطت المملكتين تكونت مملكة فولتا العليا. وسقطت في يد الاستعمار الفرنسي عندما دخل أفريقيا ووقع معاهدة معها سنة 1896 ميلادي. وانضمت لمستعمرة السنغال العليا، ثم أصبحت مستعمرة منفردة في عام 1916 ميلادي. وحينما حاول المسلمين في فولتا العليا نيل استقلالهم انقسمت المستعمرة ووزعت على النيجر ومالي وساحل العاج. ثم استردت فولتا العليا ارضها مرة أخرى وعادت مستعمرة واحدة عام 1947 ميلادي. ثم بعد ذلك حصلت فولتا العليا على استقلالها عام 1960 ميلادي. وكان عدد سكانها وقتها 8 مليون نسمة ونسبة المسلمين في سكانها 60%. أطلق على العاصمة في القرن الخامس عشر اسم واغادوغو بعدما مرت بالكثير من الصراعات التي انتهت عام 1441 ميلادي. وكان ذلك على يد أحد أبطالها وغير اسم العاصمة لاسم افريقي معناه قرية رئيس المحاربين. وعندما جاء الاستعمار الفرنسي لم يستطع نطق الاسم فتم تغييره إلى واغادوغو.

اللغة الرسمية لعاصمة بوركينا فاسو

 

وعملتها اللغة الرسمية للعاصمة واغادوغو هي اللغة الفرنسية فيتحدث بها كل القطاعات ببوركينا فاسو من المجال الإداري والقضاء والمجال السياسي والإعلامي وتخرج الأوراق الرسمية والتصريحات باللغة الفرنسية. وذلك نتيجة للفترة الطويلة التي قضاها الاستعمار الفرنسي في بوركينا فاسو. وهناك ما يقارب 69 لغة أخرى غير اللغة الفرنسية في دولة بوركينا فاسو لكنها لا تستخدم باعتبارها لغات رسمية والبعض من تلك اللغات يستخدم في مدن محددة. وهي جميعا لغات أفريقية وينتشر منها لغة موسى الفولا ولغة بيسه والغورمانشي.

المعالم السياحية في بوركينا فاسو

تتمتع بوركينا فاسو بالعديد من الأماكن السياحية وموقعها المتميز يساهم في جذب السياح إليها من كل بلاد العالم. كما تتمتع بالمحميات الطبيعية والمتنزهات التي تحتوي على تفاصيل الحياة البرية والحيوانات. كما تتمتع بالريف والمساحات الخضراء وكذلك الجبال والمرتفعات. من أهم النشاطات الترفيهية التي يمكن للسياح التمتع بها هي تسلق المرتفعات. كذلك تضم عدد من الأنهار مثل نهر فولتا الأسود ونهر فولتا الأبيض ونهر فولتا الأحمر. حيث يمكن للسياح القيام بجولات بحرية ورؤية الطبيعة الخلابة. تعد الغابات من أهم المعالم السياحية في بوركينا فاسو. فهي تحتوي على عدد كبير من الحيوانات البرية مثل البقر ذو الأرجل القصيرة والقطط والضباع . وبعض الحيوانات الغريبة التي تظهر فقط في غابات بوركينا فاسو. كما تتمتع بوركينا فاسو بمناجم ذهب يمكن للسياح زيارتها لرؤية كيف يتم استخراج الذهب من المناجم، وهناك مناجم خاصة بالفوسفات أيضا. كما يمكن للسياح التمتع بالمعارض والاحتفالات المحلية والدولية للفنون خاصة الأعمال اليدوية. وكذلك شراء بعض الهدايا التذكارية والقطع المشغولة يدويًا التي تشتهر بها دولة بوركينا فاسو

مقالات ذات صلة