هل صام رسول الله يوم عاشوراء

هل صام رسول الله يوم عاشوراء، تصوم الامة الاسلامية يوم عاشوراء وتاسوعاء لكونه من الامور الواردة والمسنونة عن النبي عليه السلام وهو ما سنكتشفه بعد ذلك مع اقتراب يوم عاشوراء وكثير من الناس يريدون صيامه ليقترب من الله تعالى ويقتدي بعمل رسوله الكريم دي ما نحب صيام يوم عاشوراء وصحة حديث عاشوراء وفضل عاشوراء ونحو ذلك.

يوم عاشوراء ويكيبيديا

يوم عاشوراء في الإسلام هو اليوم العاشر من شهر الله من محرم حسب التقويم الهجري، ويصادف اليوم العاشر من محرم ذكرى خروج النبي موسى عليه الصلاة والسلام ومن معه من المؤامرة كما تحطمت قسوة فرعون وعبيده الأشرار، وكذلك من عدوه فرعون ومن كفروا معه ويخلد يوم عاشوراء ذكرى مقتل الإمام الحسين بن علي عليه السلام ومقتل رجال من أهله وأتباعه في حادثة الطف المعروفة بغزوة كربلاء عام 61 هـ طائفتان رئيسيتان هما السنة والشيعة تزامن العاشر من محرم مع العديد من الأحداث الهامة في التاريخ الإسلامي ويعتبر عطلة رسمية في عدد من دول العالم الإسلامي.

هل صام رسول الله يوم عاشوراء

نعم، صام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء، ويدل على ذلك العديد من الأحاديث الصحيحة للنبي، ومنها حديث عائشة الذي رواه البخاري معًا كما قالت مسلمة “كان قريش يصوم يوم عاشوراء في الجاهلية وكان رسول الله” صام الله صلى الله عليه وسلم، فلما هاجر إلى المدينة صام وأمره بالصيام، ولما فرض شهر رمضان قال من شاء الصوم ومن صام.

حكم صيام يوم عاشوراء مع الدليل

صيام يوم عاشوراء سنة أوصى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد ورد ذلك في شواهد كثيرة من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.

  • عن الصحابي العظيم عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة فوجد اليهود صائمين يوم العيد فَنَحْنُ فَنَحْنُ نَصُومُهُ لَّذِي للهُ مُوسَى مُوسَى وَبَنِي فِرْعَوْنَ.
  • عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه عندما سئل عن صيام يوم عاشوراء قال لم أكن أعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم  صام يوماً طالباً نعمته في هذا اليوم “.
  • عن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه قال سمع معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهم يوم عاشوراء سنة الحج يوم قال المنبر أيها الناس منكم سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول هذا يوم عاشوراء ولم يشرع الله لكم صيامه وأنا صائم فأنا صائم.
  • عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “ما من يوم خير من صيام إلا في شهر رمضان، يوم عاشوراء “.
  • عن الصحابي الجليل أبي قتادة الحارث بن ربيع رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “هل سئل عن صيام يوم عرفة قال تكفر عن السنة السابقة وبقية قال هل سئل عن صيام يوم عاشوراء قال تكفير عن السنة السابقة.

سبب صيام عاشوراء

وسبب صيام يوم عاشوراء أن الله تعالى أنقذ موسى عليه الصلاة والسلام، وأغرق فرعون وجنوده، فهو من أيام الإسلام العظيمة  كما ورد في الحديث الأصلي الذي رواه الصحابي الكبير عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال “جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ووجد اليهود صيام يوم عاشوراء تحت سلطة عاشوراء قالوا هذا هو اليوم الذي أنزل الله فيه على موسى وبني إسرائيل على فرعون، فصامنا احترامًا له، فقال النبي صلى الله عليه وسلم

فضل صيام عاشوراء

صيام عاشوراء يفيد الكثير في الإسلام لأن أجر الصيام عظيم ولا يعلمه إلا الله تعالى جاء في الحديث القدسي الصحيح عن أبي هريرة وأبي سعيد الخدري رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال قال الله عز وجل الصوم لي وأنا عليه أجر [وفي رواية]إسلام ويب إذا التقى الله جزاؤه فرحًا، وتظهر فضائل صوم عاشوراء بالتفصيل

الكفارة عن خطايا العام الماضي

صيام يوم عاشوراء يكفر عن السنة السابقة، أي السنة السابقة، وهذه الفضيلة من أهم الأمور التي ورد ذكرها في فضل يوم عاشوراء ورد في الحديث الصحيح عن أبي قتادة قال الحارث بن ربيع رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث “هل سئل عن صيام عاشوراء قال تكفير عن العام الماضي  الإمام النووي والقاضي عياض رحمهما الله، وذهب علماء آخرون إلى أن صيام يوم عاشوراء هو تكفير عن الذنوب فقط، وليس الكبرى.

سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم

صيام يوم عاشوراء من سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم، واتباع أعماله وفق هديه، عليه الصلاة والسلام وعلى آله وصحبه أجمعين الصحابة وقد ورد في الحديث الصحيح عن الصحابي العظيم عبد الله بن عباس رضي الله عنه أنه لما سئل عن صيام يوم عاشوراء قال لم أكن أعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم  صام يومًا يطلب نعمته على الأيام إلا هذا اليوم.

اقتداء بالأنبياء عليهم السلام

صوم يوم عاشوراء يعني اقتداء بنبي الله موسى عليه السلام وتقليده في دعوته وفي الطريق لإنقاذه من الكفر وأهلهاوالصوم في عاشوراء هو تعبير عن فرح خلاصه من ظلم عدو الله فرعون وعباده، وشكرًا وحمدًا لله تعالى في الصوم على نعمته ونعمته في خلاص الإيمان وشعبه سبحانه وتعالى في محكم لتنزيل.

هل صام الصحابة عاشوراء

صوم عاشوراء نموذج لنهج وخطوات أصحاب رسول الله رضي الله عنهم، في صباح يوم عاشوراء إلى قرى الأنصار التي حول المدينة من صام، فليتم صومه ومن صام صومه فَكُنَّ، بَعْدَ نَصُومُهُ، وَنُصَوِّمُ صِبْيَ صِبْيَ رَمنْ شَ للَّهُ، وَنَذْهَبُ وَنَذْهَبُ إلى، للُّعْبَةَ للُّعْبَةَ لعِهْنِ، فَكِبَى بَبَذى.

صوم عاشوراء عند الشيعة

يعتبر معظم الفقهاء والأئمة الشيعة، ولا سيما الاثني عشر منهم، أن صيام عاشوراء بغيض لا يجوز لأنه يتزامن مع قتل الإمام الحسين، ولا يصح الفرح والسعادة فيه، ولكن قد يكون الاكتفاء بالامتناع من شرب الماء، اقتداءً بما حصل للإمام الحسين عليه السلام، عندما قُتل في معركة كربلاء، عانى من عطش شديد في ذلك الوقت، ويعتقد بعض الفقهاء الشيعة أن خلفاء بني أمية هم الذين جعلوا هذا اليوم يوم فرح وسعادة بسبب مقتل الحسين ووضعوا زورًا على رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى جعلوا الناس يصومون عاشوراء وهذا هو لماذا يحرم على الشيعة صيام هذا اليوم لأنه من بدع الأمويين وسننهم عند الشيعة.

كم يوما يصام لعاشوراء

يمكن أن يكون صيام عاشوراء يومًا أو يومين أو ثلاثة، واليوم الذي يستحب فيه الصيام هو عاشوراء فقط، وهو اليوم العاشر من شهر الله محرم الهجري، وقد ورد في الحديث عن عبد الله قال بن عباس رضي الله عنه “لم أر النبي صلى الله عليه وسلم، وكان يجتهد في صيام يوم ما، ويعطي الأولوية لغيره إلا هذا اليوم يوم عاشوراء وهذا الشهر يعني شهر رمضان وقد جعل الله تعالى الحسنات تختلف بعضها عن بعض باختلاف المكان والزمان، وهذه فضيلة منه على عباده اليوم العاشر أو اليوم السابق واليوم الذي يليه معارضة اليهود والمسلم ملزم بعصيان أهل الكتاب والله أعلم.

طالع ايضا كم يوم صيام عاشوراء.. وكيفية صيامه بالتفصيل

ما صحة حديث عاشوراء

وقد تعددت الأحاديث الصحيحة في صيام عاشوراء، ومنها الحديث الصحيح الذي رواه الصحابي الجليل عبد الله بن عباس رضي الله عنه، الذي قال عند سؤاله عن صيام يوم عاشوراء “أنا ولم يعلم أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – صام يوم تجاوزت فيه نعمته الأيام إلا هذا اليوم وقد ذكر ذلك الإمام مسلم في صحيحه.

مقالات ذات صلة