تاريخ يوم عاشوراء بالهجري 1444

تاريخ يوم عاشوراء بالهجري 1444، يهتم الكثير من الاشخاص المسلمين بمعرفة يوم عاشوراء لصيامه ونيل الاجر من السنة والشيعة ويحمل عاشوراء مكانة كبيرة وهو من أهم الموضوعات التي يتوق كثير من المسلمين لمعرفتها من أجل الاستعداد لاستقبال هذا اليوم المبارك، وهذا اليوم له مكانة خاصة بين السنة والجماعة والتابعين. وعن المذهب الشيعي، وفي هذا المقال سنتحدث عن يوم عاشوراء وسبب تسميته بهذا الاسم، وسنحدد تاريخ هذا اليوم وتاريخ يوم التسوع، ثم سنتحدث عن حكم وفضيلة صيام عاشوراء وأطيب التمنيات لهذا اليوم.

تقديم عاشوراء

يُعرف يوم عاشوراء بأنه اليوم العاشر من شهر محرم من كل سنة هجرية، وبما أن شهر محرم هو الشهر الأول من السنة الهجرية، فهذا يعني أن عاشوراء هو اليوم العاشر من السنة الهجرية وهذا اليوم هو اليوم العاشر من السنة الهجرية يعتبر من الأيام الحزينة لأتباع المذهب الشيعي، حيث يعتقدون أنه يوم مقتل الحسين بن علي في معركة كربلاء عام 61 ه يرى أهل السنة والجماعة أنه يوم مبارك، وهو اليوم الذي أنقذ فيه رب العالمين نبيه موسى – صلى الله عليه وسلم – من فرعون الطاغية وجنوده هذا السبب أمر رسول الله – صلى الله عليه وسلم – المسلمين بصيام هذا اليوم لما فيه من فضائل وبركات، وفيما يلي نتحدث عن سبب تسميته بعاشوراء بهذا الاسم.

لماذا سميت عاشوراء بهذا الاسم ؟

اسم عاشوراء من الأسماء الإسلامية التي لم تكن معروفة قبل ظهور الدين الإسلامي الصحيح، وكلمة عاشوراء في اللغة العربية تعني اليوم العاشر ولأن يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم وهو اليوم العاشر من السنة الهجرية بشكل عام، سميت بعد عاشوراء أي اليوم الذي يصادف العاشر من محرم والعاشر من السنة الهجرية بشكل عام.

تاريخ عاشوراء بالهجري 2022

موعد عاشوراء في التقويم الهجري هو العاشر من محرم من كل سنة هجرية، مما يعني أنها ستصادف يوم الاثنين 10 محرم من عام 1444 هـ، وهو اليوم العاشر من العام الهجري بشكل عام، وعاشوراء في التقويم الميلادي عام 2022 م في 8 أغسطس 2022 م والجدير بالذكر لهذا اليوم مكانة ومكانة مرموقة بين أهل السنة والجماعة، الذين يعتبرونه اليوم الذي أنقذ الله عز وجل موسى عليه السلام وهو من فرعون والشيعة يرونه يوم قتل الحسين فيؤدون في هذا اليوم كل أشكال العزاء والحزن والله أعلم.

تاريخ يوم عاشوراء بالهجري 1444

يوم عاشوراء لهذا العام 2022 م يكون يوم الاثنين 8 أغسطس 2022 م وهو اليوم العاشر من شهر محرم عام 1444 هـ وعلى كل مسلم في هذا اليوم أن يحرص على الصيام على هذا النحو من رسول الله صلى الله عليه وسلم كما ثبت فعن أنه صلى الله عليه وسلم صام يوم عاشوراء وأمر المسلمين بالصيام عليه والله أعلم.

تاريخ تاسوعاء هجري 1444

يوم التسوع من عام 1444 هو يوم الأحد الموافق 9 محرم 1444 هـ، الموافق 7 أغسطس 2022 م، وهو اليوم الذي يسبق عاشوراء الإسلام ثبت عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه صام يوم عاشوراء، وكان ينوي صيام يوم التسوع، ولكنه مات قبل أن يبلغ التسعة في السنوات التالية صَلَّى للَّهُ عليه يَومَ عَ عليه السلام! والله تعالى أعلم.

حكم صيام عاشوراء

صيام يوم عاشوراء سنة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، والسنة للمسلم أن يصوم يوم عاشوراء، وهو اليوم العاشر من شهر محرم. يصوم معها يوم قبلها أو يصوم اليوم الذي يليها أي يصوم تسوع وعاشوراء أو يصوم عاشوراء ويوم الحادي عشر من محرم على أمر ابن عباس رضي الله عنهما. كلاهما – قال جاء النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ورأى اليهود يصومون يوم عاشوراء فقال ما هذا فصام موسى وقال لي على موسى أحق منك، فصام وأمره بالصوم والله تعالى أعلم.

قد تكون أيضا مهتما ب معلومات عن مريم العقيل ويكيبيديا

فضل صيام عاشوراء

تتجلى فضيلة صيام يوم عاشوراء في الإسلام في أن صيامه يكفر عن ذنوب السنة الماضية عن أبي قتادة الحارث بن ربيع – رضي الله عنه – أن قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – “صلوا يوم عرفات، أرجو أن يجازكم الله عليهاكان ذلك قبله، والسنة من بعده، صوم يوم عاشور، فأنا مسئول عن الله أن يكفر عن السنة قبل أن قال عبد الله بن عباس أيضا “ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم” عليه، على استعداد للصيام في أي يوم آخر غير هذا اليوم، يوم عاشوراء، وهذا الشهر، العلي “.

دعاء يوم عاشوراء

بعد ما ورد في الحديث عن تاريخ عاشوراء في اليوم الهجري 2022 وفضيلة وحكم صيام عاشوراء، نذكر بعد ذلك أهم ما يستحب للمسلم أن يتضرع منه في هذا اليوم المبارك

  • إنه يوم عاشوراء  يا إلهي، إنه أحد أعظم أيام السنة إنه يوم عاشوراء المبارك يا رب أسألك الثبات في هذا الأمر، والعزم على الهداية، وأسألك مطالب رحمتك، وأحكام مغفرك، وأسألك أن أشكرك على نعمتك وعلى حسن عبادتك، وانا اسألك قلبا سليما ولسان صادقا واسألك الخير الذي تعرفه واعوذ بك من شر ما تعرفه، واستغفرك لما تعرفه، فأنت عالم الغيب.
  • يا رب في يوم عاشوراء المبارك يا رب اغفر لنا ذنوبنا وجهلنا وإسرافنا في شؤوننا وما تعرفه أفضل منا ولا تؤثر علينا ولا تهبط علينا وعلى أرضنا.
  • اللهم في هذا اليوم المبارك أسألك أن تغفر ذنوبي وتفتح أبواب الخير وتحفظني من كل شر ولا تخذلني يا رب العالمين آمين.
  • اللهم يبتعد عنى القلق ويزيل المتاعب ويريح عنى عنى ويخفف أموري ويلبي حاجتي لنفسي  من أجلك، ولكنك تسعدني، وتأخذني من المسلمين، والحمد لله! رب العالمين.

مقالات ذات صلة