ما هو الباركيه البلاستيك وما انواعه

ما هو الباركيه البلاستيك وما انواعه، انتشر الباركيه البلاستيك بشكل كبير في كافة انحاء العالم، وذلك لسهولة استخدامه، فما هو الباركيه البلاستيك وانواعه، فكثيراً ما نرى أن الباركيه هو الأكثر استخداماً في طلاء المنازل والديكورات المختلفة، فهو يضفي على الأثاث مظهراً أكثر روعة وجاذبية، وتختلف أنواعه وأحجامه وسماكاته التي يتم تصنيعها لتلبية متطلبات السوق المتزايدة لأنواع جديدة ذات خصائص فريدة وسوف نتعرف على الباركيه البلاستيكي وأنواعه المختلفة ونتحدث عن الأماكن الموصى بها لاستخدام كل نوع على حدة، بالإضافة إلى ذكر أهم مميزاته وعيوبه.

ما هو الباركيه البلاستيك وما انواعه

الباركيه البلاستيكي هو مادة بناء مكونة من ورق الكرافت والراتنج والمواد اللاصقة، يتم نقع طبقات متعددة من ورق الكرافت في الراتنج ثم ضغطها معًا عند مستويات عالية من درجة الحرارة والضغط لتشكيل ورقة واحدة، ثم مادة لاصقة أو راتينج، بلاستيك مصفح لإضافة ورق زخرفي أو طبقة علوية من الميلامين وأخيراً طبقة علوية واقية من اليوريثان أو طبقة مضادة للتآكل لزيادة القوة والمتانة.

سبب استخدام الأرضيات البلاستيكية

لمظهره الواقعي، غالبًا ما يستخدم الباركيه البلاستيكي لتقليد المواد الأخرى، بما في ذلك الحجر أو البلاط أو الخشب أو المعدن، يتم تصنيع الرقائق من مطبوعات فوتوغرافية عالية الجودة لهذه الأنواع من المواد ويمكن أن تحتوي على حبيبات خشبية حقيقية وحجر حبيبات وأنماط و مواد أخرى تضاف إلى جودة التشطيب.

ما أنواع الباركيه البلاستيكي حسب عملية التصنيع

تختلف أنواع الأرضيات البلاستيكية باختلاف عملية التصنيع، ويوجد نوعان من عمليات التصنيع على النحو التالي

  • شرائح الضغط المنخفض يتم نقع الورق المصقول المزخرف بالضغط المنخفض في راتينج الميلامين، ويتم تجفيفه بشكل طبيعي ثم يتم لصقه بـ MDF أو HDF أو لوح حبيبي مع مادة لاصقة منشط بالحرارة للحصول على رابطة متسقة ودقيقة.
  • شرائح الضغط العالي صفائح زخرفية صلبة يتم لصقها بالخشب الرقائقي و MDF باستخدام مادة لاصقة ومضغوطة على البارد.

من أنواع الأرضيات البلاستيكية حسب الاستخدام

تختلف أنواع الأرضيات البلاستيكية باختلاف استخداماتها، وهناك نوعان من الاستخدامات لها وهما

  • شرائح الديكور تستخدم شرائح الديكور بشكل أساسي لتزيين الأثاث وحمايته ويمكن استخدامها بشكل أساسي في غرف الاجتماعات والديكورات الداخلية للمنزل والجدران وما إلى ذلك، لمنحهم مظهرًا جذابًا.
  • الصفيحة الصناعية تتميز الصفيحة الصناعية بمقاومة أعلى للخدوش والتآكل، وهي أكثر متانة للاستخدام في المناطق الصناعية، ويمكن استخدامها بشكل أساسي في خزائن المكاتب، والأثاث المكتبي، وما إلى ذلك.

ابرز أنواع الباركيه البلاستيكي حسب نوع السطح

تختلف أنواع الباركيه البلاستيكي باختلاف نوع السطح المستخدم، حيث تتمثل أنواعه في الآتي

  • السطح غير اللامع يُنشئ تأثير السطح الرقائقي، ويستخدم في الغالب في مكاتب الشركات والأعمال ؛ إضافة لمسة نهائية أنيقة للأثاث.
  • سطح لامع يخلق تأثيرًا لامعًا على السطح المصقول، وتستخدم هذه الأنواع من الشرائح في النوادي، وهي مناسبة أيضًا للاستخدام في المطبخ ؛ يجعل التنظيف أسهل.
  • السطح المعدني يشير الاسم إلى أنه يعطي مظهرًا معدنيًا للأثاث، فهذه الشرائح أكثر متانة ولامعة وتستخدم في الإعلانات وصالات العرض.
  • سطح خشن في هذا النوع من اللامينيت عندما نلمسه، يمكننا أن نشعر بنسيج اللوح ويستخدم هذا النوع من الصفائح في مكاتب الشركات والإعلانات وما إلى ذلك.

أنواع الباركيه البلاستيكي حسب صفاته

تختلف أنواع الباركيه البلاستيكي أيضًا باختلاف الخصائص الفيزيائية لكل نوع من أنواع اللامينيت، وأنواعها هي

  • صفح مثبط للحريق يتكون من صفح مثبط للحريق ويستخدم في المناطق المعرضة للحريق مثل المطبخ والصناعات وما إلى ذلك.
  • الرقائق المضادة للبكتيريا تستخدم هذه الرقائق بشكل أساسي في المستشفيات حيث تكون النظافة هي الأولوية الأولى وهذه الرقائق مضادة للبكتيريا.
  • رقائق التشتت الكهروستاتيكي تستخدم هذه الرقائق في التجميع الإلكتروني لتصنيع لوحات الدوائر.
  • الرقائق المغناطيسية باستخدام الرقائق المغناطيسية، لها خاصية فريدة تتمثل في إمساك المغناطيس، ويمكن استخدام هذه الرقائق في المكاتب لعقد التقارير ولوحة الملاحظات وما إلى ذلك.
  • رقائق السبورة البيضاء تتميز رقائق السبورة البيضاء هذه بسطح مصفح أبيض لامع وغير مسامي يوفر ميزات ممتازة للكتابة والمسح وإعادة الكتابة للعلامات، هذه الرقائق سميكة للغاية وتقاوم المواد الكاشطة.

ما مجالات استخدام أنواع الباركيه البلاستيك

تختلف استخدامات أنواع الباركيه البلاستيكية باختلاف المساحات المراد تغطيتها، والاستخدامات الموصى بها لأنواع الباركيه المختلفة موضحة في الجدول التالي

أنواع الباركيه المناطق المفضلة
صفائح غير لامعة مكاتب الشركات والأعمال وغرفة المعيشة وغرفة النوم وما إلى ذلك.
لوحات لامعة النوادي، وصناعة الأحداث، والمعارض، والمطبخ، إلخ.
بلاك بورد الإعلانات والمعارض.
لوحات ملونة المطبخ، الحمام، غرفة النوم، إلخ.

خصائص الأرضيات البلاستيكية

يختار العديد من المشترين الأرضيات البلاستيكية المصفحة لسهولة التنظيف ومتطلبات الصيانة المنخفضة، حيث أن الصفيحة مقاومة للماء والبقع، مما يجعلها خيارًا شائعًا لأسطح عمل المطبخ والأرضيات، والأرضيات البلاستيكية أكثر تكلفة من المنتجات البديلة مثل الحجر والحجر الرملي، أو الخشب الصلب، يمكن للمشترين الاختيار من بين عدد لا حصر له من الألوان والتشطيبات، أو حتى طلب ألوان أو مواد مخصصة لمشاريع خاصة.

اقرا ايضا…كم عدد مرات فوز النادي الاهلى بكاس مصر

أهم عيوب الأرضيات البلاستيكية

أحد العيوب الرئيسية لهذه المادة هو نوع المادة اللاصقة المستخدمة لربط طبقات كل ورقة، تحتوي العديد من المواد اللاصقة البلاستيكية على مركبات عضوية متطايرة (VOCs)، والتي تساهم في رداءة جودة الهواء الداخلي، وقد يبحث المشترون عن انخفاض، أو لا المنتجات، لتقليل هذه المشكلة، تعتبر الأرضيات البلاستيكية أيضًا أقل متانة من المواد الأخرى، ومن المرجح أن تتصدع، كما يمكن أن يكون من الصعب إصلاحها بمجرد تلفها، وتتطلب استبدالًا أكثر تكرارًا من البدائل الأساسية، مثل الحجر أو بلاط السيراميك.

مقالات ذات صلة