هل ينفع التلقيح الصناعي مع ضعف الحركة ؟

هل ينفع التلقيح الصناعي مع ضعف الحركة ؟، تعاني الكثير من النساء من مشكلة تاخر الانجاب، ويتسائلون حول ان كان ينفع التلقيح الصناعي مع ضعف الحركة، وسنجيب في هذا المقال، يرغب الكثير من الأشخاص الذين يعانون من تأخر الولادة بسبب ضعف حركة الحيوانات المنوية في معرفة الإجابة على هذا السؤال، لذا سأشرح في هذا المقال جدوى انخفاض حركة الحيوانات المنوية في أطفال الأنابيب بالإضافة إلى توضيح ما هو التلقيح الصناعي وما هي أنواع التلقيح الصناعي التلقيح.

ما المقصود بالتلقيح الصناعي

يقصد بالتلقيح الاصطناعي إيصال الحيوانات المنوية إلى البويضة الأنثوية بطريقة مختلفة عن الطريقة الطبيعية التي تحدث فيها هذه العملية عادة، وعادة ما يستخدم التلقيح الاصطناعي لمساعدة الرجال والنساء الذين يعانون من مشاكل في الإنجاب بشكل طبيعي، لأن نتائجه عادة ما تكون سريعة مقارنة بالعلاجات الدوائية للتكاثر.

أنواع التلقيح الاصطناعي

هناك نوعان من التلقيح الصناعي

  • التلقيح داخل الرحم يتم فيه إخصاب البويضة الأنثوية بالحيوان المنوي الذكر طبياً من خلال أنبوب طويل أثناء وجودها في مكانها أو داخل الرحم.
  • الإخصاب في المختبر يتم فيه إخراج مجموعة من البويضات الأنثوية خارج الرحم وتخصيب إحداهن بنطفة ذكورية في المختبر، ثم تعاد البويضة مرة أخرى داخل الرحم بعد إخصابها.

متى تسمى الحيوانات المنوية بضعيفة الحركة

تسمى الحيوانات المنوية المتنقلة ضعيفة إذا كان هناك أقل من 5 ملايين حيوان منوي متحرك في ماء الرجل، ولكي يحدث الحمل، يجب أن يكون لدى الرجل أكثر من 20 مليون حيوان منوي متنقل، لذلك فإن قلة عدد الحيوانات المنوية المتنقلة لـ 5 ملايين حيوان يعتبر نوعًا أحد أسباب العقم عند الذكور.

هل ينفع التلقيح الصناعي مع ضعف الحركة ؟

نعم، يمكن أن يكون التلقيح الاصطناعي ناجحًا في حالة ضعف حركة الحيوانات المنوية، وعادة ما يؤدي ضعف الحركة إلى العقم ؛ لأن الحيوانات المنوية في عنق الرحم يجب أن تنتقل إلى البويضة، في حالة أطفال الأنابيب، لا توجد حاجة لتحرك الحيوانات المنوية ؛ لأن الطبيب في الواقع يقوم بتخصيب الحيوانات المنوية ويضعها في البويضة.

اقرا ايضا…هل حميدان التركي مظلوم ام لا

كم معدل نجاح التلقيح الاصطناعي منخفض الحركة

نسبة نجاح التلقيح الصناعي مع ضعف الحركة تتجاوز 90٪ والسبب الرئيسي لقلة الحمل بسبب ضعف حركة الحيوانات المنوية هو عدم قدرة الحيوانات المنوية على الوصول إلى البويضة ولكن في حالة التلقيح الصناعي لا تحتاج البويضة، الحركة على الإطلاق.

اقرا ايضا…ما طريقة تحديث العنوان الوطني في أبشر 1444

طريقة علاج حركية الحيوانات المنوية

عادة ما يتم علاج اضطرابات الحركة عند الحيوانات بالطرق التالية

  • خذ وصفتك الطبية بانتظام مع طبيبك.
  • تأكد من ممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة على الأقل يوميًا لتنشيط الدورة الدموية في الجسم.
  • اتباع نظام غذائي للتخلص من الدهون والوصول إلى الوزن المثالي.
  • الابتعاد عن تعاطي الكحول أو المخدرات.
  • تجنب استخدام الأجهزة الإلكترونية، وخاصة الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر.
  • ارتدِ ملابس قطنية وتجنب التواجد في الأماكن الحارة لفترات طويلة من الزمن.
  • تناول مكملات فيتامين هـ والسيلينيوم.

مقالات ذات صلة