هل نصلي ركعتين بعد طواف الوداع

هل نصلي ركعتين بعد طواف الوداع، هل بعد دوار الوداع ركعتان لأن الطواف حسب الشريعة الإسلامية هو الحاج الذي يقوم بسبع أشواط كاملة حول البيت الحرام، وطواف الوداع هو آخر عمل بعد أداء مناسك الحج ومن خلاله نتعرف، بالإضافة إلى رأي الإمام، ابن الباسد رحمه الله في ذلك، كما نتعامل مع أهم الطلبات، نكمل المسيرة.

هل نصلي ركعتين بعد طواف الوداع

صلاة الركعتين بعد طواف الوداع سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لمن ودع البيت الحرام في صلاة الفجر ولم يؤدوا الصلاة قبل صلاة الفجر طواف؛ لأنه صلى الطواف أولاً ثم الصلاة الثانية، والجدير بالذكر أن العلماء وضعوا قاعدة عامة “كل طواف يتبع ركعتان”.

حكم الصلاة بعد طواف الوداع ابن باز

ولما سأل الإمام ابن الباز رحمه الله عن شرعية الركعتين بعد الطواف أجاب

كل طواف تتبعه ركعتان خلف المذبح، للنبي صلى الله عليه وسلم لما طاف صلى ركعتين، ولما أقام النبي صلى الله عليه وسلم دائرة الوداع في الحج صلى ركعتين، ثم سافر – صلى الله عليه وسلم – إلى المدينة المنورة، فإن تعذر عليه الصلاة خلف المقام، فإنه يصلي في أي مكان في المسجد الله يبارك.

اقرأ أيضا …هل على اهل مكة طواف الوداع

طلبات مستحبة بعد طواف الوداع

ومن الطلبات التي يستحب اللجوء إليها بعد انتهاء طواف الوداع وركعتي الصلاة ما يلي

  • اللهم أصلح ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح حياتي الدنيوية التي هي وسيلتي وجودي، وأصلح حياتي المقبلة، وفيها عودتي، وجعل الحياة تنمو، لي في كل خير واجعل الموت يريحني من كل شر.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والجشع والخرف وعذاب القبر، مكالمة لم يتم الرد عليها.
  • اللهم لك الحمد اللهم لا فهم لما تمدده ولا امتداد لما تاخذ ولا مرشد ترفه ولا خداع توجهه ولا معطي لما تحتفظ به ولا مانع ما تعطيه، لا أقرب إلى ما تتركه، ولا بعيدًا عما تقترب منه، بركاتك ورحمتك ورحمتك ورعايتك الله أسألك السعادة الأبدية التي لا تتغير ولا تزول اللهم أسألك السعادة في يوم الأسرة والأمن في يوم الخوف وتكره الكفر والفسق والعصيان.

مقالات ذات صلة