من هو محمد باركيندو ويكيبيديا

من هو محمد باركيندو ويكيبيديا، ضجت مواقع التواصل الاجتماعي في الساعات الأخيرة بسيرة محمد باركيندو والذي تم تعيينه لمدة ثلاث سنوات في منصب الأمانة العامة لمنظمة أوبك اعتبارًا من 1 أغسطس 2016 وحتى العام 2019 ومن ثم اعيد انتخابه لولاية أخرى، حيث توفي الرجل في السادس من يوليو الجاري وأعلن عن الوفاة الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الوطنية النيجيرية ميلي كياري عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك حيث نشر :” فقدنا المحترم محمد سنوسي باركيندو” وأشار إلى أن وقت الوفاة كان بحدود الساعة الحادية عشر مساءً من يوم الثلاثاء الخامس من يوليو الجاري فمن هو محمد باركيندو.

من هو محمد باركيندو ويكيبيديا

يُعد من الأسماء البارزة في منظمة الأوبك وقد استمر عهده بالأمانة العامة للمنظمة ست سنوات منذ العام 2016 وهو من مواليد العام 1959.

على مدار سنوات عمله التحق بالعديد من الوظائف ونال شرف العديد من المناصب الهامة فشغل عدة مناصب في مجموعة البترول الوطنية في نيجيريا، وعدة مناصب أكاديمية أخرى في جامعات أمريكية وبريطانية.

خلال عام 1993 حتى العام 2008 كان ممثلًا لنيجيريا في اللجنة الاقتصادية لمنظمة أوبك وفي العام 2009 و2010 على التوالي تولى قيادة مؤسسة النفط الوطنية النيجيرية كما ترأس سابقًا الوفد التقني النيجيري للمفاوضات حول المناخ في الأمم المتحدة منذ عام 1991

وفاة محمد باركيندو

تم التأكد من الأنباء الواردة حول وفاة محمد باركيندو صباح الأربعاء السادس من يوليو الجاري وأشار ميلي كياري الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الوطنية النيجيرية أن الوفاة كانت عند الحادية عشر مساء الثلاثاء بعد ساعات قليلة من لقاء باركيندو مع الرئيس النيجيري محمد بخاري وإلقائه الخطاب الرئيسي في قمة للطاقة في أبوجا.

سبب وفاة محمد باركيندو

لم يتم التعرف على أسباب الوفاة حيث لم يُصرح بها أحد، وبثت القنوات التلفزيونية المختلفة آخر كلمات باركيندو في خطابه مع الرئيس النيجيري حيث أشار إلى أن قطاع النفط والغاز محاصر وأن السبب في ذلك هو ضعف الاستثمار على مدى السنوات الماضية ودعا إلى ضرورة تحسين إمدادات النفط بالسماح بتدفقه من إنتاج إضافي كإيران وفينزويلا.

اقرا ايضا .. من هو خطيب الأميرة إيمان بنت عبدالله الثاني

وبحسب القنوات الإعلامية فإن محمد باركيندو البالغ من العمر 63 عامًا كان من المقرر أن يتنحى عن منصبه نهاية الشهر الجاري، بعد أن ظل أمينًا عامًّا لأوبك لمدة 6 أعوام.

نعي محمد باركيندو

ونعت الكثير من الشخصيات الرسمية الأمين العام لمنظمة الأوبك واعتبر ميلي كياري وفاته خسارة كبيرة لأسرته المباشرة، والمجلس الوطني للبترول وبلدنا نيجيريا وأوبك ومجتمع الطاقة العالمي.

يذكر أن الأمين العام لأوبك لا يتمتع بسلطة تنفيذية لكنه يمثل وجه المنظمة ويعمل أحيانًا كديبلوماسي لتسهيل المناقشات بين الدول ذات المصالح المتباينة، مثل السعودية والولايات المتحدة وإيران، واستطاع خلال فترة ولايته أن يضم أوبك لعشر دول أخرى، بما في ذلك روسيا، ضمن تحالف “أوبك بلاس” عام 2016 بهدف تنظيم السوق.