خطبة عن يوم عرفة ويوم النحر قصيرة ومكتوبة pdf

خطبة عن يوم عرفة ويوم النحر قصيرة ومكتوبة pdf، ليوم عرفة مكانة كبيرة في نفس كل مسلم ولهذا ستتناول خطب يوم الجمعة ما يتعلق بعيد النحر ويوم عرفة ويعد يوم عرفة يوم عظيم، فضائله وخصائصه كثيرة إنه يوم تسود فيه الرحمة وتغفر الذنوب والخطأ إنه يوم احتفال لمن شهد جبل عرفات، يليه يوم النحر أو عيد الأضحى، حيث تقترب الذبيحة من عظمة وجهه وعظمته سبحانه وتعالى.

خطبة قصيرة جتهزة عن  يوم عرفة وعيد الاضحى

قمر ذو الحجة هو قمر عظيم مبارك، أقسم الله في أول عشرة أيامه، وفي تحقيقه نلجأ إلى الخطبة في اليوم التاسع من ذي الحجة والعاشر من أيام عرفة والنهرالحمد لله، الملك واضح، حازم، فاعل لما يشاء، هدي عبيده في طريقه الصادق، رب العرش العظيم، هو الولي الحمد وهو الله الكريم، وأعترف بوجوده لا اله الا هو الله وان محمدا عبده ورسوله الى يوم الدين فسبحان لك، نستغفرك أولاً، نتوب إليك ثميا عباد الله اتقوا الله فمجدوه وأعطوه وسبحوه، فنحن في أيام أعظم أيام الدنيا، وجه خير وأرحم وأكرم في حضرته – سبحانه وتعالى هو خير له عند ربه) وفي اليوم التاسع من ذي الحجة يوم عرفة يوم عظيم ومعترف به يشهد الله تعالى لملائكته على عباده المطيعين الذين على الأرض الله عنه – ومجده العظيم يقسم فقط العظيم وهو من أيام المعلومات الواردة .

ويوم عرفة هو يوم دخول الدين ودخول النعمة، كما جاء في حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن رجلاً من اليهود قال له أ قال أمير المؤمنين، آية في كتابك تقرأها، لو أنزل لنا اليهود، لكنا اتخذنا ذلك اليوم وليمة.

موعظة قصيرة  عن عيد الاضحى

الحمد لله رب العالمين والحمد لله على عظمة وجهك وعظمة قوتك وأعترف أن لا إله إلا الله لا شريك له وأن محمد بن عبد الله نبيه المحبوب المختار وآخر رسله إلى يوم قيامهم، ثم

أيها المسلمون اتقوا الله واستمعوا إليه ويوم النحر أو عيد الأضحى هو أكبر وأفضل أعياد المسلمين، فهو في أحسنها، من أيام السنة الخالدة والمشرفة، وهي أيام شهر ذي الحجة، وفيه أعظم المناسك وأعظمها، بحيث تكون الذبائح التي من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم شرعا فيه الاقتراب من الله وعبادته، والابتعاد عن الذبائح التي فيها عيب، لأنها ذبيحة لله تعالى ونهي عن الصوم  في يوم النحر وأيام التشريق وهي ثلاثاً بعد العيد لما قاله – صلى الله عليه وسلم – “إن أيام التشريق هي أيام الأكل والشرب والافتراء لنتذكر الله تعالى بقية هذا الموسم المبارك ونتجنب شرور العيد ونجعل يوم العيد بأيام التشريق أيام شكر وذكر الله على ما هدانا وأعطانا وإطعام البائسين الفقراء  وعلى نبيك مصطفى.

طالع ايضا شنو ارد اذا احد قال لي عيدك مبارك

تحميل خطبة يوم عرفة ويوم النحر

فيما يلي نضمن خطبة من ملتقى الخطبة في يوم عرفة ويوم النحر

الحمد لله رب العالمين الذي وهب عبيده وقت الأعمال الصالحة، ليغفر ذنوبهم وسيئاتهم، ويكافئهم بالعطايا والفعل.

وفيما يلي اتقوا الله واعملوا حتى نبقى في عشر ذي الحجة، وفيها قال النبي – صلى الله عليه وسلم – إن الأعمال الصالحة فيها أغلى على الله من أعمالهم ومضت معظم هذه الأيام، فمن عمل الخير فليزيد صدقته أيها المسلمون، إن يوم عرفة هو اليوم العظيم الذي أكمل فيه الله الدين. يوم عرفة الذي تكون فيه الدولة الدائمة حجر الزاوية للحاج الأعظم. ومن لم يقيم عند عرفات فلن يحج عنه. يوم عرفات هو يوم تغفر فيه الذنوب ويكفر عن الذنوب والله سبحانه وتعالى يحرر من يريد عبيده من النا، ومن لم يحج، يشرع له صيام يوم عرفة، كما يشرع في هذه الأيام الفاضلة التكبير المطلق في عشرة أيام التشريق وأيامه.

يا أيها المسلمون كما في بقية هذه الأيام المباركة يوم النحر الذي هو أعظم الأيام في عيني الله تعالى حين رفع مكانته وأسمى ذكراه وأقسم عليه، وسماه يوم الحج الأعظم.

لا تحرم نفسك من أجر الله وأجره في هذه الأيام المباركة، فزاد طاعتك وحسناتك واسأل الله القبول والامتلاء، وقل ما تسمعه، واستغفر الله لي ولك ولجميع المسلمين.

خطبة عن يوم عرفة ويوم النحر قصيرة

الحمد لله على نيته العظيمة وشكره لله على فضله العظيم وامتنانه، وأعترف أن لا إله إلا الله الذي لا شريك له إكراماً له وتعظيمه، وأشهد أن محمدًا هو الله عبد رسوله وصديقه صلى الله عليه وسلم ومن تبعه في الخير إلى يوم الدين عليه الصلاة والسلام.

يوم عرفات يوم عظيم ومبارك الله عز وجل يفدي عباده بالنار، ويكفر صوم عرفة عن سنتين من الذنوب الصغرى، قبلها بسنة، وبعدها بسنة عن أبي قتادة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أرجو بالله أن يكفر عن السنة التي قبلها والسنة التي تليها رواه المسلم، ويبدأ في يوم عرفات “والله أكبر، الله أكبر، الله أكبر عند المسلمينولعباد الله في يوم عرفات فضائله ومنافعه، وهذه هي حالته ودرجته، وينبغي على كل مسلم أن يكثر عليه من الأعمال الصالحة، كالذكر والصلاة، وتلاوة القرآن الكريم، والصلاة والصدقة ينال من الله الغفران والنجاة من النار.

يا أيها المسلمون، إن اليوم التالي لعرفات هو يوم النحر، وهو اليوم العاشر من ذي الحجة، وهو أفضل وأقدس لله مما هو عليه وسنة مؤكّدة .

طالع ايضا بطاقة معايدة بمناسبة عيد الاضحى وزارة العدل 1443 – 2022

خطبة قصيرة عن فصل يوم عرفة

شهر ذو الحجة شهر مبارك أقسم الله في أول عشرة أيامه قائلًا سبحانه وتعالى! أكبر الأيام وهو يوم عرفة، وهو اليوم الذي لا يكتمل الحج بدونه ويتبعه يوم النحر أو يوم عيد الأضحى، وفي فضل اليومين، قمنا بتضمين خطبة بتنسيق pdf، يمكنك تنزيله.

خطبة عن يوم عرفة ويوم النحر قصيرة ومكتوبة pdf

في عرفات تغفر الذنوب، وتنتشر الرحمة، وتتضاعف الحسنات، ويكفر الذنوب، ويكتمل الحج، ثم يأتي الخاتمة، وهو يوم النحر، وهو يوم العيد العظيم لإحسان المسلمين وفضلهم الأيام التسعة من ذي الحجة، وفي بركات هذه الأيام الفاضلة، قمنا بإدراج خطبة متكاملة في يوم عرفة ويوم النحر على شكل ملف وثيقة ويمكن تحميلها.

مقالات ذات صلة