ذكرى وفاة الرئيس هواري بومدين ومعلومات عنه

ذكرى وفاة الرئيس هواري بومدين ومعلومات عنه ، أربعة عقود ونيف على رحيل الزعيم والرئيس الجزائري هواري بومدين ، والذي يلقبه شعبه بــ الموسطاش  ، والذي ترك سيرته العطرة التي لا تزال يذكرها ويتغنى بها الشعب الجزائري  ، وابقت ذكراه محفوره في قلوب الملايين  ، والذي يعتبر ثاني رئيس للجزائر الذي خلده التاريخ من اوسع ابوابه والذي دام عهد حكمه للبلاد ما بين (1965 – 1978). ، أي قرابة  ثلاثة عشرة عاماً  .

“الموسطاش” هواري بومدين.. الراحل الحي في ذاكرة الجزائريين

وعند الحديث عن الزعيم الجزائري بومدين ، يحدثك التاريخ عن الرجل الذي لن يتكرر ، بعد ان عاشت الجزائر عصراً ذهبياً في كافة مناحي الحياة ، وبعد محطات ثورية وكفاح ،  والتي نقل خلالها الجزائر  الي دولة فاعلة لها دوراً محلياً واقليمياً مميزاً ، في مختلف النواحي السياسية والاقتصادية و الاجتماعية  حتى الدبلوماسية  .

27ديسمبر ذكرى وفاة الرئيس الراحل هواري بومدين

رحل  الزعيم الخالد ، هواري بومدين ، و الذي توفي في 27 ديسمبر/كانون الأول 1978 ، وبقيت شخصيته الكاريزمية  التي سحرت الجزائريين ، وسبقت افعاله الثورية اقواله الصارمة  والتي لا مكان معها لخيانة الوطن أو للفساد، ، بعد أن كان أول رئيس جزائري يرسخ مبدأ أن “الدولة لا تزول بزوال الرجال”.

من هو هواري بومدين

وفي هذا المقال عبر صفحات شبكة الصحراء ، نذكر  اهم ما كان في شخصية الزعيم الراحل ، واعماله التي باتت محفورة في قلب كل مواطن جزائري وعربي حر ، في المقتطفات التالية  ، نقول هو :

أول زعيم عربي وإسلامي يفتتح خطابه في الأمم المتحدة بـ”البسملة” .

وأعطى اللغة العربية مكانتها الحقيقية في بلاده .

وحققت الجزائر في عهده نجاحات دبلوماسية بقيت راسخة .

ودفع بالجيش الجزائري للمشاركة بقوة في الحربين العربية الإسرائيلية .

وكان من أشد المدافعين عن القضية الفلسطينية .

الرئيس هواري بومدين.. من هو وما حقيقة موته مسموماً

وبعد 43 عام من لرحيل بومدين ،  ذو الطابع  الاشتراكي والثورجي والقومي العربي، بقيت تساؤلات عن أحداث بدايات حكمه أبرزها اغتيال بعض قادة الثورة التحريرية ضد الاستعمار الفرنسي، وأخرى من نهاية حكمه تعلقت بحقيقة وفاته “مسموماً . “