عدد الجمرات التي يرميها الحاج في يوم النحر

عدد الجمرات التي يرميها الحاج في يوم النحر، يرمي الحجاج ابليس لعنه الله بالجمرات في يوم عيد الاضحى والمعروف باسم يوم النحر في مراسم الحج ولأن رمي الجمرات من واجبات الحج، اقتداءً بإبراهيم – صلى الله عليه وسلم – إذ جاءه الشيطان ليمنعه من ذبح ابنه إسماعيل – عليه السلام – فألقى في هذه الأماكن بسبع حصى حيث يرشق الحجاج بالحجارة ولذلك فهو مهتم بالإجابة على سؤال عن عدد الحصى التي يرميها الحاج كل يوم من أيام التشريق، بالإضافة إلى شرح أهمية الجمرات ووقت رمي ​​الجمرات في أيام التشريق.

تعريف الجمرات في فريضة الحج

ومن المعروف أنه جمع الحصاة وهي الحصاة الصغيرة، حيث تمثلها أماكن رمي الجمرات، والموجودة في المنجم، حيث يكون رمي الجمرات مخصصًا لعبادة الله تعالى عالية – وحدها قال أبو حامد الغزالي – رحمه الله – فقط للامتثال، لا حظ للنفس ولا سبب فيها يتم رمي ثلاث جمرات، أولها بجانب الخيف والمسجد بينها وبين جمرة العقبة وآخرها جمرة العقبة وهي أقرب الثلاثة إلى مكة.

عدد الجمرات التي يرميها الحاج في يوم النحر

يعتبر يوم النحر من أعظم أيام السنة في عيني الله عز وجل، لأن الحاج يوم النحر ألقى بسبع حصى في جمرة العقبة يتم رميها أيضًا من الشرق إلى الغرب والجمرات الثلاث الصغيرة والوسطى والكبرى ترمى في أيام التشريق.

ما هي شروط رمي الجمرات يوم النحر

هناك عدد من الشروط التي يجب على الحاج الالتزام بها عند رمي الجمرات وهي كالتالي

  • وهو رمي الحجر حيث يشترط رمي الحجر، فيجوز رمي الجمرات وهي الحجارة الصغيرة.
  • استكمال عدد الحصى عدد الحصى في كل جمرة سبعة، وهذا على مذاهب الفقه الأربعة.
  • رمي الجمرات السبع على حدة يُنتظر رمي الجمرات السبع على حدة واحدة تلو الأخرى.
  • سقوط الجمرات في الحوض شرط سقوط الحصى في الجمرة التي تجمع فيها الحصى.
  • رمي الجمرات وعدم وضعها يشترط أن يرمي الحصى بالرمي، ولا يكتفي بوضعها، وذلك باتفاق المذاهب الأربعة.
  • ترتيب الجمرات في إلقاء أيام التشريق يشترط أن نرمي الجمرات الثلاث بالترتيب، ونرمي الجمرات الصغيرة أولاً بعد مسجد الخيف، ثم الجمرات الوسطى، ثم نرمي جمرات العقبة.

طالع ايضا بطاقات معايدة عيد الاضحى المبارك 2022.. أفضل بطاقات تهنئة العيد جديدة 1443

طريقة رمي الجمرات

وروي عن سلطان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كيف ألقى الجمرات الدنيا والوسطى والرائدة وكان ذلك في يوم عيد الأضحى، ثم ألقى الحصى في آخر أيام اليوم الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر بعد الظهر، ألقى كل منهم سبع حصاة، وكان يكبر في رمي كل حصاة، و بعد من رمى الحصى من الأسفل والوسط، قام فجلس ويصلي مدة طويلة، وأوصى بذلك والله أعلم.

الحكمة من رمي الجمرات

رمي الجمرات من واجبات الحج، والحكمة من رجم الجمرات الاقتداء بالنبي – صلى الله عليه وسلم – واتباع أمره في نومه ؛ لأنه ذبح ابنه، فأطاع أمر الله تعالى، وابتعد عن اتباع الشيطان في معصية أمر الله تعالى، إذ رمى الشيطان سبع حصوات لما توسس إليهم، فغضب أيضًا مع إبليس ملعون بهذا الأمر لما يرى الناس ترجمة المكان الذي قتل فيه الله إبراهيم عليه السلام والله أعلم.

طالع ايضا معلومات عن شهد صالح العزاز ويكيبيديا

وقت رمي ​​الجمرات

لا يصح رمي الجمرات في أيام التشريق قبل أن تبلغ الشمس ذروتها عن جابر بن عبد الله – رضي الله عنهما – قال لما غربت الشمس ينتهي وقت رمي ​​الجمرات أيام التشريق الثلاثة يتحققون ويعوضون عن فجر الليلة التي تلي النهار ؛ ما لم تكن آخر أيام التشريق التي انتهت بغروب الشمس، إذ رمى الحاج ثلاث حصوات في كل يوم من أيام التشريق وكل جمرة بسبع حصى في اليوم الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة.

مقالات ذات صلة