النباتات التي تتكاثر بالابواغ تسمى

النباتات التي تتكاثر عن طريق الجراثيم تسمى، الله سبحانه وتعالى خلق كوكب الأرض وخلق عليها العديد من الكائنات الحية، والتي تقوم بعمليات حيوية مثل التكاثر ؛ لضمان بقائها واستمرارية نوعها، تتكاثر بعض الكائنات الحية من خلال التكاثر الجنسي وتتكاثر الكائنات الحية الأخرى لاجنسيًا، وهناك العديد من طرق التكاثر اللاجنسي بما في ذلك الأبواغ وسيتم ذلك من خلال معرفة مفهوم الجراثيم والنباتات التي تتكاثر من خلال الجراثيم و سنناقش أيضًا تحديد خصائص وأشكال الجراثيم، النباتات التي تتكاثر بالابواغ تسمى.

ما هي الجراثيم

البوغ هو خلية تكاثر لاجنسي يساعد النبات على الانتقال من حالة الركود إلى النشاط أو العكس، ولديه القدرة على تكوين أفراد جدد مباشرة دون الحاجة إلى الاندماج مع خلية تكاثر أخرى، وهو موجود في جميع الأماكن، باعتباره رقم إنه كبير جدًا لأن الفطر الفردي ينتج حوالي 8 تريليون جراثيم.

من خصائص الجراثيم

تتميز الأبواغ بالعديد من الخصائص التي يمكن تلخيصها فيما يلي

  • لديها القدرة على تحمل الحرارة، حيث يمكن لمعظم الجراثيم الخضرية أن تتحمل درجات حرارة تتراوح بين 40 و 45 درجة مئوية، بينما يمكن للجراثيم أن تتحمل درجات حرارة أعلى بعشر مرات.
  • والجراثيم نائمة، مما يعني أنها تستطيع البقاء على قيد الحياة لآلاف السنين وهي في حالة رطبة.
  • ثم تمتلك الأبواغ بنية قوية تعمل على الحفاظ على المادة الوراثية بداخلها، لأن البوغ يتكون من نواة جافة محاطة بطبقة خارجية من البروتينات وغشاء داخلي، والقشرة لديها قدرة عالية على الحفاظ على المحتوى المنخفض من الماء الموجود في البروتوبلاست المركزي.
  • تحتوي الأبواغ على مجموعة من الكروموسومات التي تحمل المادة الوراثية للنبات الأم.
  • ولا تحتوي الأبواغ على جنين أو طعام مخزّن ؛ لأن الإخصاب بعيد عن الوالدين في مكان رطب.

النباتات التي تتكاثر بالابواغ تسمى

الجراثيم هي شكل من أشكال التكاثر اللاجنسي وهي هياكل أحادية الخلية، يوجد بداخلها مجموعة من الكروموسومات، وتبقى في شكلها الخامل حتى يتم إعداد الظروف المناسبة لتقسيمها، وفي ذلك الوقت تنقسم إلى وحدة خلية وتصبح مكتملة النباتات، والنباتات التي تتكاثر عن طريق الجراثيم تســمى

  • النباتات ذات الجراثيم.

تشمل النباتات البوغية الطحالب، وحشيشة الكبد، وحشيشة الذرة، والبكتيريا والفطريات التي تعتمد على التكاثر اللاجنسي من خلال الجراثيم.

أشكال الابواغ

هناك العديد من الأشكال المختلفة للجراثيم، وهي كالتالي

  • الطحالب البوغية الرباعية هي نوع من البوغات الداخلية تنتج عندما يحدث انقسام الاختزال في البوغ، وهذا النوع متوفر في الطحالب الحمراء لأنها تنتج جبلًا واحدًا من السمات الوراثية.
  • وEndospore ينتشر هذا النوع في الخلايا البكتيرية ويتميز بمقاومته القوية لعوامل البيئة القاسية ودرجة الحرارة، حيث تتحول الخلية البكتيرية إلى نواة جافة جزئيًا وتحيط بها طبقة بروتينية، وعندما تتحسن الظروف تعود البوغة إلى طبيعتها دورة الحياة ويستمر في النمو.
  • ثم Hypospore هو بوغ فطري، تكاثره منخفض ولا ينتشر على نطاق واسع، جدرانه شفافة وناعمة ومتموجة، وهو مصنوع من البروتينات السكرية.

مقالات ذات صلة