ثواب صيام الأيام العشر من ذي الحجة

ثواب صيام الأيام العشر من ذي الحجة، تعد الأيام العشر من ذي الحجة من الأيام المباركة في الإسلام، وقد رغب رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم باغتنام هذه الأيام، فهي خير أيام العمل الصالح فيها أحب من هذه الأيام؛ لذا يحرص المسلم على العمل الصالح في هذه الايام المباركة، والتي خص فيها النبي العمل الصالح، وكثير هي الأعمال التي تقربنا إلى الله عز وجل، كصيام الايام العشر، ويسأل عدد كبير عن ثواب صيام الأيام العشر من ذي الحجة.

ثواب صيام الأيام العشر من ذي الحجة

إن صيام الأيام العشر من ذي الحجة من الأعمال الصالحة التي رغب بها النبي صلى الله عليه وسلم المسلم لصيامها، واغتنام هذه الايام الفضيلة بالعمل الصالح، كالصيام وتلاوة القرآن، وذكر الله، والتكبير والتهليل، وصيام يوم عرفة، وذبح الأضاحي، وغيرها من الأعمال الصالحة التي تقرب المسلم من ربه، فيحبه الله على هذه الأعمال، حيث يحصل المسلم الصائم لهذه العشر على الثواب والأجر العظيم من الله تعالى، فالعمل الصالح لا يقتصر على هذا فحسب فهناك أعمال أخرى متنوعة.

اقرأ أيضا…هل صيام يوم عرفه يكفر الكبائر إسلام ويب

حكم صيام الأيام العشر من ذي الحجة

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم انه صام التسع من ذي الحجة، ورغب المسلمين من صيام تلك الأيام الفضيلة، ليذكر لنا أن صيام هذه الأيام من الأعمال الصالحة التي يحبها الله سبحانه وتعالى، فيجوز للمسلم أن يصوم العشر مجتمعين ومتفرقة، ولا حرج في ذلك، كما ويجوز له أن يصوم أحد هذه الأيام، أو جميعها، كما ورغب الرسول عليه الصلاة والسلام بصيام يوم عرفة، حيث يكفر ذنوب السنة الماضية والقابلة، كما ورد عنه عليه الصلاة والسلام.

اقرأ أيضا…متى وقت خطبة يوم عرفة وافضل وقت للدعاء في يوم عرفة

فضل الأيام العشر من ذي الحجة

دائما ما يرغب المسلم في الحصول على الأجر والثواب، والتقرب من الله تعالى، وخير الأعمال التي تقربنا من الله هي صيام العشر من ذي الحجة؛ لما لها من فضل عظيم عند الله، ومن هذه الفضائل:

  • إن أحب الأعمال إلى الله هذه الأيام، يعني العشر من ذي الحجة، فقد قال النبي: “ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذِه؟ قالوا: ولَا الجِهَادُ؟ قَالَ: ولَا الجِهَادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشيءٍ”.
  • وقد أقسم الله تعالى بهذه الأيام، فقال: “والفجر، وليال عشر”.
  • ثم إن فضل هذا الصيام يقرب المسلم من ربه.
  • أيضا صيام يوم عرفة يكفر السنة الماضية والسنة القابلة، وعتق رقاب المسلمين من النار.
  • كما وأن لهذه الأيام فضل كبير على المسلمين من خلال يوم النحر، والذي يكون فيه النحر قربة إلى الله تعالى.

مقالات ذات صلة