هل يجوز للحاج ان يضحي في بلده ام لا

هل يجوز للحاج ان يضحي في بلده ام لا، مع اقتراب عيد الاضحى المبارك، ورغبة الكثير من الاشخاص في ذبح الاضاحي، يتسائل البعض عن ان كان يجوز للحاج ان يضحي في بلده، لأنه مع اقتراب موسم الحج واستعداد المسلمين للذهاب إلى مكة لأداء فريضة الحج، يبدأ بعضهم في التساؤل عن الأضحية، وسيتم توضيح ما إذا كان يجوز التضحية بالحاج في بلاده وسنعرف على القرار بشأن الأضحية في الحج.

هل يجوز للحاج ان يضحي في بلده ام لا

لا يستحب أن يضحي الحاج في بلده، كما لا يجوز له أن يذبح في مكة المكرمة ووجوبه، ولكن هذا في حج صلى الله عليه وسلم، التمتعة والقرآن ولا يجب على من يحج الإفراد أن يذبح ولكن يمكنه أن يتطوع لأن النبي صلى الله عليه وسلم أضحى بمئة من الإبل، أثناء الحج، إذا كان أهله في بلده، يمكنه أن يترك أموالهم حتى يضحى بنفسه.

ما حكم النحر في الحج

إذا كان المسلم في حج القرآن أو التمتع، وجب عليه أن يذبح يوم النحر، ويوزع على الفقراء في الحرم المكي، وفي حاله، الحج وحده لا يلزمه أن يضحي، بالإضافة إلى أنه إذا لم يستطع أن يضحي، فعليه أن يصوم عشرة أيام، ثلاثة منهم في الحج وسبعة في العودة، فإذا أتيحت لك الفرصة لشراء الأضحية، ولكن من الصعب التضحية بها، يجوز تعيين شخص أو مؤسسة موثوق بها لأداء التضحية نيابة عنها.

اقرا ايضا…كم اعمار الأضاحي من الانعام

ما الفرق بين الذبح والنحر

هناك فرق بين النحر والنحر، والذبح ذبيحة لها نفس شروط النحر ؛ لأن دم التمتع والقرآن من واجبات الحاج، لتضحية لتضْعْلٍ إِذَ إِذَ رَجَعْتُمْ بنية بنيةجَعْتُم، لتضحية بنية صلى الله عليه وسلم – لكل مسلم قادر على ذلك سواء بحضور الهدى أو في غيابه.

اقرا ايضا…اماكن ومواعيد فعاليات عيد الأضحى بالمدينة المنورة 1443-2022

هل تجبر المرأة على النحر في الحج ام لا

يجب على المرأة أن تضحي في الحج كرجل، وهذا في أنواع الحج التي تجب فيها الأضحية على الحاج بشرط أن تكون في حج التمتع أو في القرآن،ن تضحي مع محرمها بقدر ما تستطيع من الأضحية، وكذلك إذا أرادت أن تضحي تستطيع ذلك لأن التطوع من الأشياء المسموح بها بل ويستحبها كل من يستطيع القيام به في الحج.

مقالات ذات صلة