وفاة مغنية تشيكية مناهضة للقاح بعدما عرضت نفسها عمداً لكورونا

أعلنت أسرتها، يوم الأحد، وفاة مغنية فرقة “أسونان” الشعبية التشيكية، هانا هوركا، التي تعارض اللقاحات المضادة للفيروسات، عن عمر يناهز 57 عامًا، بعد إصابتها بالفيروس عمداً للحصول على تصريح صحي.

وردا على سؤال لراديو iRozhlas.cz العام، أوضح نجل المغني جان ريك أن والدته رفضت تلقي اللقاح وعرضت نفسها طوعا للمرض الذي أصيب به هو ووالده الملقح قبل عيد الميلاد.

وأضاف “قررت العيش معنا بشكل طبيعي وفضلت أن تصاب بالمرض على تلقي اللقاح”، وقبل موتها بيومين، كتبت هناء على مواقع التواصل “نجوت .. سيكون هناك عرض مسرحي وساونا وحفلة موسيقية .. ورحلة عاجلة إلى البحر”.

وتشترط جمهورية التشيك على سكانها تقديم دليل على تلقيهم اللقاح أو شفائهم من إصابة حديثة بفيروس كورونا، حتى يتمكنوا من دخول الأماكن الثقافية والرياضية، وكذلك الحانات والمطاعم.

وألقى ريك باللوم على شخصيات محلية مؤيدة للحركة المناهضة للقاح، متهماً إياهم بإقناع والدته بعدم تلقي اللقاح وبالتالي “تلطخت أيديهم بالدماء”.

وقال “أعرف بالضبط من غير رأيها .. أنا حزين لأنها صدقت غرباء أكثر من عائلتها، الأمر لا يتعلق فقط بالمعلومات الخاطئة، ولكن حول الآراء حول المناعة الفطرية والأجسام المضادة التي تنتج عن الإصابة بالمرض.”

وتواجه جمهورية التشيك حاليًا موجة وبائية جديدة، وسجلت البلاد أكثر من عشرين ألف إصابة جديدة يوم الاثنين.