كم اعمار الأضاحي من الانعام

كم اعمار الأضاحي من الانعام، للاضاحي اعمار خاصة لايجوز ان يغفل عنها المسلم والمضحي لكونها  شرط من شروط القبول ولكل نوع من الابل او الانعام شروطه فما هو سن الهدي ومن شروط الذبح الشرعي أن يكون ذبحا من الماشية سواء أبقار أو إبل أو ماعز أو شاة، مع تحديد عمر معين لكل نوع من هذه الحيوانات حتى تكون ذبيحة المسلم مقبولة إذا كانت أقل من هذا العمر فهي ليست كذلك، وقد تحدثنا عنها من قبل.

كم اعمار الأضاحي من الانعام

وأعمار الأضاحي هي ساق الغنم عند بلوغها ستة أشهر، وثني الماعز عند بلوغها السنة، وانحناء الأبقار عند بلوغها سن الثانية، وانحناء الإبل حتى سن الثانية يبلغون من العمر خمس سنين كما في كتاب الله، ومن شروط النحر أنها من مواشي الإبل والبقر والغنم.

طالع ايضا اماكن ومواعيد فعاليات عيد الأضحى بالمدينة المنورة 1443-2022

اقوال العلماء عن النحر

إن سن النحر الذي يقره العلماء ليس نتيجة اجتهاد، وهو مأخوذ من حديثه صلى الله عليه وسلم، واتفق العلماء على الإذن بالتضحية بالرجل وفوق الإبل والبقر والغنم مع فهم العلماء أنه لا يجوز أقل من النحر.

  • وقال الإمام الشافعي “الضحايا سقيفة وحظيرة وجمال وبقر ولا شيء بدونها ضحية”.
  • قال الإمام النووي “أجمعت الأمة على عدم قبول الإبل والأبقار والماعز إلا عدس البط”.
  • وقد روى ابن قدامة عن أئمة اللغة “إذا عبر الخامس الإبل ودخل السدس وألقى طيه فهو تاني … وأما البقرة فهي التي عمرها سنتان لقول النبي – صلى الله عليه وسلم – (قطع بقرة واحدة) وبقرة عمرها سنتان.

ما حكم الأضحية

إذا كان سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يذبح كبشين في كل عيد ؛ لأن هذا من عاداته – صلى الله عليه وسلم – كل عام اسم عائلته كلها ونيابة عنها وبالتالي فهي ليست من الواجبات، ويذكر أنه يمكن أن يضحي بواحد باسمه وأخرى باسم عائلته أو أكثر فلا مانع.

طالع ايضا تقدير المعدل التراكمي من 5 جامعة الملك عبدالعزيز 1443

أفضل أنواع الاضاحي

اختلف معظم المحامين في أفضل أنواع الذبائح، فقال بعضهم إن الإبل، والأبقار، ثم الغنم أفضل، والبعض الآخر قال إن أفضلها الغنم، ثم الإبل، ثم الأبقار، ولكن حتى النهاية كل الذبائح مقبولة إن شاء الله في بالإضافة إلى اختلاف العلماء في أفضل الأضاحي، فمن أنواع الماشية، حيث أوضح بعضهم أن أفضلها يبدأ بالإبل، ثم البقرة، ثم الغنم، ومنهم من قال أفضلها وهي أكثر في اللحم وأفضل طعمًا، ولعلها أفضلها الغنم، والإبل، ثم الأبقار المأخوذة من المالكية.

شروط المضحي

هناك مجموعة من الشروط التي يجب توافرها في الأضحية، وهي

  • الإسلام وسبب ذلك أن الأضحية لا يحلها المسلم الكافر، وهذا يتفق مع إجماع العلماء والفقه.
  • البلوغ بما أن الأضحية لا تصح في الولد الصغير، ولكن يمكن لوليه أن يفعلها نيابة عنه، يضحي الرجل بنفسه عن نفسه وعن أهله.
  • كونه غير حاج أصل ذبح الحاج ذبيحة، وأما النحر بغير حاج فهو ذبيحة.
  • الأضحية ملك للمضحي لا يصح للمسلم أن يضحي بغير أن يكون صاحب النحر، كما لا ينالها على غير شرعي ؛ لأن الأضحية من مال الحلال.

مقالات ذات صلة