هل صيام يوم عرفة واجب أم سنة

هل صيام يوم عرفة واجب أم سنة، ليوم عرفة الفضل الكبير والجزاء العظيم الذي لايفوته اي عاقل وصيامه ليس على وجه الوجوب وانما سنة من سنن الحبيب وهو من الأيام التي تتميز بالفضيلة والمكانة والأجر والثواب عند الله تعالى ويتساءل كثير من المسلمين عن صيام يوم عرفة وهل هو واجب أم سنة، و من خلال سنشرح ذلك بالتفصيل، بالإضافة إلى الحديث عن كيفية الإجابة عن من قال إن صيام يوم عرفة ليس من السنة، وفضل صيام يوم عرفة وما هو الصيام قرار الصيام بيوم أو أكثر قبله وبعده بيوم.

هل صيام يوم عرفة واجب أم سنة

صوم يوم عرفة ليس بواجب، بل هو من السنة، فقد أكمل النبي صلى الله عليه وسلم صيامه، وصيام يوم عرفة مستحب لغير الحجاج، لذلك كل الدنيا تقف على باب الرحمة والمغفرة .. عرفة في صوم الرسول صلى الله عليه وسلم وصام قال صام وقال بعضهم إنه ليس صائما فأرسلت له كاس لبن وهو جالس على البعير فشربه.

طالع ايضا ما هي ديانة ايبرو شاهين الحقيقية

صحة قول صيام يوم عرفة ليس من السنة

صيام يوم عرفة سنة لغير الحجاج، وصيام هذا اليوم فضل كبير وأجر كبير ؛ لأنه يكفر عن الذنوب، والمراد هنا بالذنب صغير “أرجو أن تصوموا يوم عرفة فيكفر الله عن العام الذي قبله والسنة التي بعده وأن تصوموا يوم عاشوراء، أرجو أن يكفر الله عن العام الذي قبله.

وأما صوم حاج عرفات، فليس سنة مؤكدة – فضل بنت الحارث في الحديث الشريف أن الناس يشكون في صوم النبي فأرسلت له كوباً من اللبن فشربه.

حكم صيام يوم أو أكثر قبل عرفة

يستحب صيام الأيام الثمانية الأولى التي تسبق يوم عرفة، سواء للحاج أو غيره، والصيام لعرفات لغير الحاج، وأيام الأعمال الصالحة فيها أحبها الله أكثر من هذه العشر قالوا يا رسول الله أم الجهاد في سبيل الله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ولا جهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ورجع بغير شيء  رواه البخاري مع اختلاف بسيط.

طالع ايضا كم عمر الفنانة نسرين طافش

فضل صيام يوم عرفة

فضل صيام يوم عرفات أعظم من صيام غيره إلا صيام رمضان الواجب، ومكانته عظيمة عند الله وقال الله سبحانه وتعالى عنه في سورة الفجر وهو اليوم الذي انتهى فيه الله بركاته على أمة محمد وختم الدين الإسلامي.

مقالات ذات صلة