كم يوم فرق بين السنة الميلادية والهجرية ؟

كم يوم فرق بين السنة الميلادية والهجرية ؟، تتنوع التقويمات الميلادية والهجرية في الدول العربية المتنوعة ولهذا فاننا نجد اختلاف بين التقويمات لوجود فرق واضح بين التقويم الميلادي والتقويم الهجري، من حيث أسماء الأشهر، بالإضافة إلى عدد الأيام في الميلادي والهجري العام، بينما يتم استخدام هذين التقويمين لتحديد تواريخ المناسبات الخاصة بهما وعدد الأيام التي سيتم فيها عرض الفرق بين السنة الميلادية والسنة الهجرية.

التقويم الميلادي ويكيبيديا

يُعرف التقويم الغريغوري باسم (التقويم الغريغوري) وهو الأكثر استخدامًا في العالم اليوم لأنه التقويم المستخدم في المعيار الدولي لتمثيل التواريخ والأوقات وهو تقويم شمسي يشترك في اعتماده العام المكون من 365 يومًا مقسمًا هناك 12 شهرًا بمدد غير منتظمة، 11 منها تحتوي إما على 30 أو 31 يومًا، بينما فبراير، وهو الثاني بالترتيب، يبلغ من العمر 28 يومًا فقط، وعلى الرغم من ذلك كل أربع سنوات تقريبًا، تسمى السنة (سنة كبيسة) ))، عند إضافة يوم إضافي، مما يجعله قفزة في التقويم الميلادي.

طالع ايضا سبب وفاة الشيخة مثايل بنت علي بن عيسى بن سلمان آل خليفة

التقويم الهجري ويكيبيديا

يُعرف التقويم الهجري بالتقويم الإسلامي، بالإضافة إلى تسميته (التقويم الشهري)، ويتم تمثيله في 12 شهرًا في عام 354 يومًا، بالإضافة إلى التقويم الهجري المستخدم لهذا الغرض لتحديد الأحداث في العديد من الدول الإسلامية، بالإضافة إلى حقيقة أن المسلمين اعتادوا استخدامها في جميع الأماكن لتحديد المواعيد الصحيحة لعيد الفطر والحج والأعياد والمناسبات الإسلامية الأخرى.

كم يوم فرق بين السنة الميلادية والهجرية ؟

الفرق بين العامين الميلادي والهجري في عدد الأيام هو 11 يومًا ؛ لوجود اختلاف طفيف بينهما من حيث عدد الأيام، بينما في السنة الكبيسة يصل عدد الأيام إلى 366 يومًا، بينما في السنة الهجرية عدد الأيام هو 354، ولكن إذا كانت سنة كبيسة، فإن عدد الأيام هو 355 يومًا.

الفرق بالسنوات بين الميلادية والهجرية

إن الفرق في السنوات بين التواريخ الميلادية والهجرة حوالي 622 سنة، لأنه من المعروف أن السنة الهجرية احتسبها المسلمون بداية بهجرة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – من مكة إلى المدينة المنورة هجرة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – سنة 622 م.

متى تساوي السنة الهجرية السنة الميلادي

من الممكن أن تكون السنة الهجرية والسنة الميلادية متساويتين مرة كل 33 سنة، عندما تتقابل أشهر التقويم الهجري في أجزاء مختلفة مع التقويم الميلادي، والذي يتم مرة كل 33 سنة، ومن الجدير بالذكر أن العام الميلادي يختلفالعام الهجري من حيث مجموعة من الاختلافات، مما يجعل اجتماعهم يتم كل عدة سنوات.

طالع ايضا انتقلت الى رحمة الله جدتي تويتر بالصور 2022

لماذا سميت  السنة الهجرية والسنة الميلادية بهذه الاسماء

يعود سبب السنة الغريغورية بهذا الاسم إلى التقويم المعروف باسم (التقويم الغريغوري) الذي اقترحه البابا غريغوري الثالث عشر عام 1582 م وكان هذا نتيجة رغبته في إصلاح (التقويم اليولياني)، في حين أن السبب وراء تسمية العام الهجري هو هذا يشير الاسم إلى التقويم الهجري ويعرف أيضًا باسم (التقويم الإسلامي) في إشارة إلى هجرة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – من مكة إلى المدينة المنورة.

ترتيب الأشهر وعدد أيامها في التقويم

يسهل تحديد ترتيب الأشهر وعدد أيامها في التقويمين الهجري والميلادي من خلال الجدول التالي

الاثنين الهجريعدد الأيام في الأشهر الهجريةشهورعدد أيام الشهور الميلادية
شهر محرم29 أو 30يناير31
صفر29 أو 30شهر فبراير28 أو 29 في سنة كبيسة
الحاخام الأول29 أو 30يمشي31
الربيع الثاني29 أو 30أبريل30
جمادى الأول29 أو 30خميرة31
جمادى الثاني29 أو 30يونيه30
Regep29 أو 30يوليو31
شعبان29 أو 30أغسطس31
رمضان29 أو 30سبتمبر30
شوال29 أو 30اكتوبر31
ذو القعدة29 أو 30شهر نوفمبر30
ذو الحجة29 أو 30ديسمبر31

 

مقالات ذات صلة