متى تبدأ تكبيرات الحج 1443 – 2022

متى تبدأ تكبيرات الحج 1443 – 2022، هناك موعد محدد لبدء التكبيرات بعيد الاضحى المبارك في العشرة من ذي الحجة، فمتى يبدا التكبير للحج لهذا العام، يعتبر التكبير والذكر من أفضل العبادات والأعمال الصالحة التي يقوم بها الإنسان في العشر الأوائل من ذي الحجة، حيث تهدف التكبير إلى إدراك أن الله تعالى أكبر وأكبر من الجميع، وسيقدم في هذا المقال تعريفاً مفصلاً للتكبير، بالإضافة إلى بيان تاريخ التكبير في العشر الأوائل من ذي الحجة وعيد الأضحى المبارك.

اهمية التكبير في الحج

تعتبر تكبير شهر ذي الحجة من الأمور التي يجب على المسلم مراعاتها في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، لأنها من أحب أعمال الله عز وجل كما قال في كتابه الكريم وأيام الإعلام هي العشر الأول من ذي الحجة، والتكبير من ذكر الذكر، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم “هناك ليست أيام أمام الله أعظم، ومحبوبة منه أكثر من العمل فيها من هذه الأيام العشرة، فاكثروها بينهم، التكبير والثناء “.

متى تبدأ تكبيرات الحج 1443 – 2022

التكبير من العبادات التي أوصى بها الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن أفضل الأعمال الصالحة التي أمر الله بها في القرآن الكريم.

التكبير المطلق في الحج

التكبير المطلق في الحج يبدأ من أول أول يوم من شهر ذي الحجة وينتهي بنهاية أيام التشريق أي آخر اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة 2022 م، حيث تنتهي في نهاية يوم الثلاثاء الموافق 13 ذو الحجة 1443 هـ، الموافق 12 يوليو 2022 م، ثم سمعها أهل المسجد فقالوا تكبير، وكبر أهل الساحات حتى كنت ترتجف في المنجم.

التكبير المقيد في الحج

التكبير المقيّد في الحج يبدأ بعد صلاة الفجر يوم عرفة وينتهي بعد ظهر آخر يوم من أيام التشريق الثالث عشر من ذي الحجة بحيث يبدأ يوم الجمعة التاسع من ذي الحجة، 1443 هـ الموافق يوم 8 يوليو / من عام 2022 م، وتستمر حتى نهاية يوم الثلاثاء الثالث عشر من ذي الحجة 1443 هـ الموافق 12 يوليو 2022 م، وعادت الأدلة على يد عمر بن الخطاب “رضي الله عنه صلاة الفجر من يوم عرفات إلى صلاة العصر من آخر أيام التشريق “.

متى يبدأ تكبير عيد الأضحى المبارك

تكبير عيد الأضحى سنة مؤكدة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لأن أكثر الأعمال الصالحة العزيزة على الله في العشر الأوائل من ذي الحجة هي ذكر الله العلي، ويختلف عيد الأضحى بين التكبير المطلق والتكبير المقيَّد وهو كالتالي.

التكبير المطلق في عيد الأضحى

يبدأ التكبير المطلق في عيد الأضحى من أول يوم النحر أي غروب يوم عرفة، ويمتد حتى نهاية آخر يوم من أيام التشريق ليبدأ التكبير المطلق، في أول ذي الحجة حتى آخر يوم من أيام عيد الأضحى، فهو يشمل العشر الأوائل وأيام التشريق، ودليل ذلك الحديث الذي دفعنا فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى التكبير والذكر في العشر الأوائل من ذي الحجة، وهو كلمته “لا، أكبر أيام مع الله ولا أحب العمل عليها حتى العشر أيام.

اقرا ايضا…متى تبدأ تكبيرات عشر ذي الحجة

التكبير مقيد بعيد الأضحى

تبدأ التكبير المقيدة من صلاة فجر يوم عرفة حتى آخر يوم من أيام التشريق، أي اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، حيث التكبير المقيدة هو التكبير الذي يتم بعد صلاة الفريضة، خاصة إذا أدى المسلم، في جماعة، وهذا ما يطلبه معظم الفقهاء، وكذا في مصلى العيد، وطريق الصلاة، ووقت الجلوس للصلاة على السلطة، قال ابن عباس رضي الله عنهم “على لسان ابن عباس أنه كان يقرأ التكبير بعد صلاة الفجر يوم عرفات إلى آخر أيام التشريق”، هو أعظم، ومجد الله، والله أعظم وأعظم، والله أعظم مما أرشدنا.

اقرا ايضا…متى يبدأ التكبير في العشر من ذي الحجة ومتى ينتهي

صيغ التكبير للحج وعيد الأضحى

لم يبلغ عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه كان يلفظ التكبير بصيغ معينة في الحج وعيد الأضحى، لكن الصحابة الكرام ذكروا بعض الصيغ التي اشتهرت وانتشرت بعدها، وأصبحت الصيغ المعتمدة للتكبير وهي كالتالي

  • “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر”.
  • “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر وأكبر، الله أكبر والحمد لله”.
  • “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر والمجد لله”.

مقالات ذات صلة