متى يبدأ التكبير في العشر من ذي الحجة 1443

متى يبدأ التكبير في العشر من ذي الحجة 1443، يتسائل الكثير من الاشخاص عن موعد بدء التكبير في العشر من ذي الحجة لهذا العام، وسنعلمكم عن موعد بدء التكبير، وهذا النوع من الذكر مستحب في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، قمر ذو الحجة ويتحدث عن بداية التكبير وأنواعه وفضائله وصيغه هذه الأيام.

اهمية التكبير في شهر ذي الحجة

إن تكبير العشر الأوائل من ذي الحجة من الذكريات التي وردت في الأمر الإلهي بسورة الحج، قال تعالى {ليعترفوا لهم بالنفع ويذكروا اسم الله في الأيام المعلومة، – رضي الله عنه – أن أيام الإعلام هي العشر الأول من ذي الحجة، وقد ثبت من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أنهم زادوا في العشر الأوائل، ذو الحجة كان ابن عمر وأبو هريرة يذهبان إلى السوق في الأيام العشرة التي ينموان فيها وينموان، يقول الناس تكبير “، على المسلم أن يلتزم بالتكبير في هذه العشر ؛ لأن التزامه بالتكبير يحفظ وصية الله تعالى والله أعلم.

من أنواع التكبير في شهر ذي الحجة

هناك نوعان من التكبير في العشر الأوائل من ذي الحجة

  • التكبير المطلق يكون التكبير المطلق في شهر ذي الحجة في كل مكان، فيجوز للمسلم التكبير في الساحات والبيوت والمساجد، وهذه التكبير تمتد من أول يوم ذي الحجة، حتى نهاية أيام التشريق، أي حتى نهاية اليوم الثالث عشر من ذي الحجة.
  • التكبير المقيّد يسمى بالمقيد لأنه بعد كل صلاة، أي تكبير ينحصر في الصلاة فقط، وهذا التكبير لا يكون إلا في أيام عيد الأضحى، حيث يبدأ التكبير بعد صلاة العصر التاسع على اليوم ذو الحجة، وهو يوم عرفات إلى آخر أيام التشريق، أي آخر أيام التشريق، اليوم الثالث عشر من ذي الحجة والله تعالى أعلم.

متى يبدأ التكبير في العشر من ذي الحجة 1443

ويختلف تاريخ بدء التكبير كليًا عن تاريخ بدء التكبير المحدد بعشرة أيام من ذي الحجة، ويكون هذا الاختلاف على النحو التالي

متى يبدأ التكبير المطلق

يبدأ التكبير المطلق ببداية العشر الأول من ذي الحجة، أي من أول أيام العشر من ذي الحجة، ويستمر حتى آخر أيام التشريق، أي نهاية اليوم الثالث عشر من ذي الحجة.

متى يبدأ التكبير المقيد

وتبدأ التكبير المقيدة بعد صلاة العصر التاسع من ذي الحجة، أي بعد صلاة العصر من يوم عرفة، وتستمر حتى آخر أيام التشريق، أي إلى نهاية اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة، وهذه التكبير بعد كل يوم، صلاة حصرا والله أعلم.

اقرا ايضا…افضل الاعمال في العشر من ذي الحجة 2022 pdf

صيغ التكبير في شهر ذي الحجة

ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم صيغ معينة في التكبير، قال صلى الله عليه وسلم ابن تيمية رحمه الله تعالى “وقد قيل للنبي صلى الله عليه وسلم وصف التكبير عن كثير من الصحابة، صلى الله عليه وسلم “الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر الله”، أعظم هو تسبيح الله، ” وإن قال الله أكبر ثلاثاً جاز، ومن الفقهاء الذين يكبرون ثلاثاً فقط، ومنهم من يكبر ثلاثاً فيقول لا إله إلا الله وحده بلا شريك، وسيادته وحمده له، وهو قادر على كل شيء، والتكبير الذي يتبناه أعلم الناس، ويخبر بشكل صحيح عن سلطة السلف الصالح، هي الصيغ التالية

  • وتحت سلطان سلمان الفارسي رضي الله عنه “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، أكبر”.
  • تحت سلطة عبد الله بن مسعود رضي الله عنه “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، سبحان الله”.
  • وتحت سلطان عبد الله بن عباس رضي الله عنه “الله أكبر، أكبر، الله أكبر، أكبر، الله أكبر وأكبر، الله أكبر، وسبحان الله. “

اقرا ايضا…متى يوافق شهر ذو الحجة بالميلادي 2022

ما فضل التكبير في ذي الحجة

تعتبر التكبير في العشر الأوائل من ذي الحجة ذكرى طيبة طالبت بها آيات كتاب الله تعالى، وهي من الأعمال الصالحة التي يحبها المسلم بانتظام في العشر الأوائل أيام، وقالوا لله في هذه العشر يا رسول الله لا جهاد في سبيل الله، ورسول الله – صلى الله عليه وسلم – لا جهاد في سبيل الله إلا لرجل واحد خرج بنفسه وماله ولم يرد منه شيئا “، فضل التكبير ظاهر في عشر ذي الحجة على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه العشر فيكون فيها أكثر من واحد.

أجمل اذكار أيام عشر ذي الحجة

في العشر الأوائل من ذي الحجة، من واجب المسلم أن يحافظ على الذكريات الطيبة والجديرة بالثناء، ولعل أهم ما يقوله ويثابر في هذه الأيام هو

  • التهليل عندما يقول المسلم لا إله إلا الله رسول الله صلى الله عليه وسلم قال قال كل واحد لا إله إلا الله وحده لا شريك له، هو سلطانه ومدحه، وله سلطان على كل شيء، في يوم له مائة مرة تم تصحيح عشرة عبيد، وكُتب له مائة حسنة، ومُحيت عنه مائة سيئ وهو كان لديه حماية من الشيطان في ذلك اليوم حتى المساء، ولم يأت أحد بأكثر مما أتى به، إلا رجل فعل أكثر منه. “
  • الحميد على المسلم أن يحمده ويشكر الله عز وجل في السراء والضراء، قال صلى الله عليه وسلم “كلمتان نور على اللسان، ثقيل الميزان، يحبها الرحمن سبحان الله سبحانه وتعالى، سبحان الله العظيم”.
  • التكبير للمسلم أن يقول “الله أكبر” أو أن يكرر أي صورة من صور التكبير في الإسلام، وجاء خبر السلف الصالح على النحو التالي “من سلطان ابن عباس رضي الله عنهم”، كلاهما – أنه كان يكبر من صباح عرفات إلى آخر أيام التشريق، ولم يكبر في المغرب، وكبرته الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، إن الله أكبر والمجد لله.

مقالات ذات صلة