حكم الافطار في صيام القضاء

حكم الافطار في صيام القضاء،  من الأسئلة الذي يبحث عنها الكثير من المسلمين في شهر رمضان بكثرة وهي بعد الإفطار بشهر رمضان للنساء وهذا الافطار يسمى القضاء، وهل يمكن في، صيام التطوع وما هي لائحة الإفطار في صيام التطوع وسوف نوضح في هذه المقالة العديد من الأحكام الشرعية الهامة التي تؤثر على الصيام، وبنا نصوم بعون الله وبركاته ويسري، ويعلن حكم الإفطار في القضاء عن الصيام معذور وغير معذر.

حكم الافطار في صيام القضاء

لا يجوز الفطر في الصوم الفائت بدون عذر وبهذا فإن من بدأ صيامه الواجب كقضاء رمضان أو كفارة العيد فلا يجوز له أن يفطر إلا بعذر شرعي يقضي صيامه ولا يكفر له ؛ لأن الكفارة لا تجب فيها إلا الجماع في نهار رمضان، ولكن من أفطر بقضاء الفريضة بغير عذر فعليه أن يتوب ويرجع إلى الله تعالى، وكان ذلك عن ابن قدامة كفارة الصيام ولا يجوز له تركها، ولا خلاف في ذلك، والحمد لله الله ورسوله أعلم.

هل يجوز الإفطار في صيام التطوع

يجوز للصائم أن يفطر بشكل تطوعي وطوعي حتى لا يفطر التطوع أو يقضيه عند الإفطار كان يُسمَّى بشرب ثم يشرب ثم يعطيه لها وشربتها فقالت يا رسول الله كنت صائمة يستحب الفطر وإتمام الصيام، ولكن إذا أفطر فلا مانع منه، ولا داعي لقضائه، لكن يستحب أن يقضيه في نزاع بين أهل العلم، والله ورسوله أعلم.

هل يجوز الإفطار في بشهر رمضان

صوم رمضان واجب على كل مسلم ومسلمة، وهو ركن من أركان الإسلام، ولا يجوز للمسلم أن يفطر في رمضان إطلاقاً بدون عذر فطر رمضان في حالة السفر، المرض والشيخوخة والإكراه والجهاد في سبيل الله، ولكن من أفطر بدون اعتذار فقد ارتكب معصية كبيرة ويلزمه التعويض والتوبة والاستغفار، وإذا أفطر بالجماع فعليه تكفر بالعدل والتوبة والله ورسوله أعلم.

الحكم على من أفطر بالجماع

الأفضل للصائم أن يبتعد عن الزحام ومفسدي الصيام في صيام العدل وغيره، أما إذا أفسد تجول المسلم في صيام العدل صيامه ووجب عليه التوبة والإنفاق فلا كفارة يشترط الكفارة لإفساد صيام رمضان بالجماع فقط، وإذا أفسد الرجل صيام زوجته بالجماع، فقد تعددت الأمثال إذا صمت بغير إذن زوجها، قال العلماء بجوازها ليجبرها على الإفطار، وآخرون قالوا إن حرمة العبادة لا تحل، ولا كفارة عنها، والله أعلم.

هل يجوز الإفطار بسبب الجوع في الصوم

لا يجوز للمسلم أن يفطر بما فاته من صومه بغير عذر وواجبه إتمامه بنهاية اليوم، وذكر ابن قدامة في المغني أسمح له بالخروج، لأنه لا بد من دخوله وليس مجبرا على دخولها فالجوع جزء طبيعي من الصيام، ولكن إذا خاف الصائم من شدة الجوع أو بلوغه عجزه، فله أن يفطر، وعليه أن يبذل ذلك ويوماً مرة أخرى، ولكن إذا استطاع أن يصبر لا في جوعه وموته وأذيه، فعليه أن يفطر، والله أعلم.

حكم صيام القضاء

بعد توضيح السؤال هل يجوز الفطر أثناء الصوم، لا بد من بيان الفقه في الصيام ؛ لأن صيام شهر رمضان أمر واجب ووجوب، والأيام التي تقضيها المسلم يفطر، فهو واجب عليه، ولا يجوز له تركه، أو ترك الأيام بغير قضاء، ولا يلزم المسلم بذلك العدل متتالي، وله أن يفصله ويصومه في أي وقت قبل رمضان القادم، وإذا مات المسلم ووجب عليه صيام رمضان، فإن أولاده وأولياءه يصومون عنه، والله أعلم.

كيف تقضي الصيام

يجب على من أفطر في رمضان بعذر أو بغير عذر أن يقضي ما لم يفطر بعد رمضان ووقت قضاؤه على مدار العام من رمضان إلى رمضان حتى مجيء رمضان آخر، ويجب ذكر النية في صيام الأيام الفائتة، فلا يصح بغير قصد ولا يصح بدونه، ولا يصح صوم الست من شوال بقصد الموت للتعويض مرتبط بإتمام شهر رمضان إلا بعد إتمامه والله أعلم.

مقالات ذات صلة