متى بداية شهر ذو الحجة 2022 الخميس أم الجمعة؟

متى بداية شهر ذو الحجة 2022 الخميس أم الجمعة؟، اعلنت السعودية عن موعد تحري هلال شهر ذو الحجة لهذا العام، فمتى يصادف شهر ذو الحجة الخميس ام الجمعة، وهو من أشهر الشهور المحببة على جميع المسلمين، وتكثر فيه العبادات والعمل الصالح، وترفع الأجور إلى الله تعالى، ويفضل بعض المسلمين صيام هذا اليوم، إلى الأحاديث الكثيرة التي تدل على أهميتها، لذلك نجد ترقبًا واسعًا من الناس لمعرفة الأيام الأولى من شهر ذي الحجة، ومن خلال هذا نتعرف على شهر ذي الحجة، حيث يبدأ، فضائل هذا الشهر، القرار بشأن الوظيفة والإجراءات المستحبة فيه.

شهر ذو الحجة

شهر ذو الحجة هو شهر من أشهر الهجرية، ويوافق الشهر الثاني الحرام، وسمي بعده، لأن فيه يكون موسم الحج، وهو آخر الأشهر المعروفة، والذي يبدأ من شهر شوال حتى نهاية العشر من ذي الحجة، ويكون أول أيام عيد الأضحى في اليوم العاشر يوم ذو الحجة.

متى بداية شهر ذو الحجة 2022 الخميس أم الجمعة؟

قضت المحكمة السعودية العليا بأن بداية أو ذروته سيكون يوم الخميس 30 يونيو 2022 م عند ولادة الهلال بعد حدوث الاقتران، ويتم ذلك مساء الأربعاء يونيو 29، 2022 م، وبحسب الغرفة العليا للمملكة، فإن بقية الدول الإسلامية تتبع المملكة العربية السعودية، لأنها أرض الحج والشعائر، يوليو 2022 م.

ما فضل عشر ذي الحجة

تعتبر أيام العشر من ذي الحجة من الأيام الفاضلة للمسلمين حول العالم من عدة نواحٍ

  • هذه الأيام تكثر الحسنات والعبادة مستحبة، فقد نقل عن ابن عباس – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال (ما من أيام تزداد الأعمال الصالحة)، محبوبين عند الله من هذه العشرة أيام “، وهنا يقصد العشر من ذي الحجة.
  • وحلف الله تعالى بهذا في القرآن الكريم، قال تعالى (فجر وعشر ليالٍ).
  • ومن بين هذه الأيام يصادف يوم عرفات، أو ما يسمى يوم الحج الأكبر، يوم مغفرة الذنوب.
  • إنك تقوم هذه الأيام بالحج، وهو أحد أركان الإيمان الخمسة التي أوصانا الله بها.

اقرا ايضا…هل تم رؤية هلال شهر ذو الحجة 2022

حكم صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

يستحب للمسلم أن يصوم العشر الأوائل من ذي الحجة ؛ لما فيه من الأعمال الصالحة في زمانها، وليس لأنها سنة فقط، مع عدم وجود حديث عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – من يصوم هذه الأيام ويحث المسلمين على صيامه هو بالأحرى جزء من عمل الصالح، كما روى ابن عباس.

اقرا ايضا…هل تم ثبوت هلال شهر ذي الحجة 1443

حقائق مهمة في العشر الأوائل من ذي الحجة

هناك العديد من الإجراءات المرغوبة التي يتخذها المسلمون هذا الشهر، ومن بين هذه الإجراءات ما يلي

  • الصوم يعتبر من السنة صيام الأيام التسعة من ذي الحجة كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • صلاة يوم عرفة في هذا اليوم تكثر الطلبات وذكر الله تعالى ؛ لأن أفضل طلب في هذا اليوم المبارك.
  • الحمد والثناء والتكبير في حديث الرسول (صلى الله عليه وسلم) (ما أعظم أيام أمام الله ولا أحب أن أعمل عليها أكثر من هذه العشر فاكثري التهليل والتكبير والتحميد في أوقاتهم).
  • صوم يوم عرفة في حديث رواه أبو قتادة على لسان الرسول – صلى الله عليه وسلم – صيام يوم عرفة، أرجو أن يكفر الله عن العام السابق وما قبله عام.

مقالات ذات صلة