أحاديث صحيحة عن فضل العشر الأوائل من شهر ذي الحجة

أحاديث صحيحة عن فضل العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، ايام العشر الاوائل من ذي الحجة لها فضل عظيم عن غيرها من ايام السنة، ومن الاحاديث الصحيحة عن فضل العشر الاوائل من ذي الحجة، هي ما سنقدمه لكم، قدمها لنا أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم السلف الصالح في كتب الحديث النبوي الشريف، العشر الأول من ذي الحجة حوادث نبوية صحيحة نذكرها في فقرات مقالنا بعد أن نذكرها.

أحاديث صحيحة عن فضل العشر الأوائل من شهر ذي الحجة

ورد في الكتاب المقدس والسنة النبوية الشريفة أحاديث كثيرة في فضائل العشر الأوائل من شهر ذي الحجة.

  • وتحت سلطان عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما – قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أعظم أيام ولا أحب العمل فيها إلا هذه الأيام العشرة.
  • وتحت سلطة عبد الله بن عباس – رضي الله عنه – يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم “ما العمل في أيام أفضل من هذه الأيام قالوا لا جهاد قال ولا جهاد أيضا إلا للرجل الذي يخاطر بنفسه وماله ولا يرجع بشيء.

ابرز ما جاء من الأحاديث الصحيحة في فضل عشر ذي الحجة

بالإضافة إلى الأحاديث الصحيحة السابقة التي ورد ذكرها في فضائل العشر من ذي الحجة، هناك أحاديث صحيحة في فضائل يوم عرفات، وهو اليوم التاسع من ذي الحجة، ويوم العشر النحر، وهو العاشر من ذي الحجة (يوم عيد المسلمين)، وهي

  • وقد ورد لسلطة عبد الله بن قرط – رضي الله عنه – أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “أعظم أيام أمام الله تبارك وتعالى يوم القيامة، فالذبيحة ثم يوم القيامة، قال عيسى، ثورًا وهو الغد، فقال، وكان قريبًا من رسول الله – صلى الله عليه وسلم – خمس أو ست سنين، ليتدلل، فقال هو، وقال
  • في عهد عائشة أم المؤمنين – رضي الله عنها – رسول الله – صلى الله عليه وسلم – تقول ما من يوم يخلص الله عبدا من النار إلا يومه، وقربها بعرفة، ثم افتخر بها على الملائكة ماذا تعني الملائكة، هؤلاء “.

أحاديث صحيحة في فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة مكتوبة

روى الرسول الكريم محمد – صلى الله عليه وسلم – عدة أحاديث صحيحة في فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة، منها

  • وقد ورد في صحيح الجامع، على لسان أبي قتادة الأنصاري – رضي الله عنه – أن الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم – قال (صوم يوم عرفة يكفر عن اثنين)، السنوات الماضية والمستقبلية، وصيام عاشوراء كفارة عن السنة الماضية “.
  • وفي عهد أبي هريرة – رضي الله عنه – قال النبي صلى الله عليه وسلم “ما من أيام يحب الله تعبدها أكثر من عشرة ذي الحجة”، صيام كل يوم منهم يعادل سنة من الصوم وصلاة الليل بالقدر “.

اقرا ايضا…هل فضل العشر الأوائل من شهر ذي الحجة في النهار فقط

أفضل ما قيل في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة

وخير ما قيل في العشر الأولى من ذي الحجة ذكر الله تعالى، كالتكبير والتهليل والحمد والاستغفار والصلاة وتلاوة القرآن، في الأيام التي تكثر فيها المعلومات حول ما قدموه من الحيوانات}، يجب على المسلم أن يستغل هذه الأيام العشر في ذكر الله تعالى، ويجتهد في ذلك من أجل العشر أيام الأجر المزدوج والأجر العظيم.

اقرا ايضا…متى تبدأ العشر الأوائل من شهر ذي الحجة لعام 2022

تفسير حديث ما أفضل الأيام من هذه

تحت سلطة عبد الله بن عباس – رضي الله عنه – رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول “ما العمل في أيام أفضل من هذه الأيام قالوا لا جهاد قال ولا جهاد إلا لرجل خرج يخاطر بنفسه وماله، وعاد بغير شيء، من الأحاديث الصحيحة التي وردت عن نبينا الكريم في فضائل العشر الأوائل، ذي الحجة والحديث الصحيح موضح أدناه

شرح الحديث أن العشر الأوائل من ذي الحجة أيام مباركة، وفيها فضائل تفصلها عن بقية اليوم، ويوم عرفة ويوم النحر، لا عمل صالح فيه خير من عمل المسلم في العشر أيام إلا رجل خرج بنية الجهاد، في سبيل الله، بماله وروحه، أنفق كل ما لديه وضحى، نفسه في سبيل الله.

مقالات ذات صلة