قصة ما اخس من قديد الا عسفان الحقيقية

قصة ما اخس من قديد الا عسفان الحقيقية ، كثرت التساؤبلات حول ما هي القصة الكاملة لما اخس من قديد الا عسفان، وتفاصيل القصة الشائعة والمتداولة بشكل كبير، مثل شعب دائم في تاريخ شبه الجزيرة العربية يلتقي منذ مئات السنين، ويحمل دلالات محددة، في إشارة إلى ما قاله الأجداد نتيجة تجارب الحياة اليومية القديمة، المعنى المقصود من هذا المثل هو ما سنعلن عنه، والذي سيعطيك قائمة طويلة من دلالاته الدقيقة، كما ذكرنا عن الأجداد.

قصة ما اخس من قديد الا عسفان الحقيقية

“ما هو أسوأ من قديد ولكن عسفان” هو مثل شعبي معروف في المملكة العربية السعودية، يروي تفاصيل قصة واقعية قديمة جدًا عن قريتين صغيرتين، قديد وعسفان، حيث حاول السارق سرقة المحصول من مزارع من قادر قبل أن يكتشفه أهالي القرية الذين تمكنوا من الإمساك به، فضربوه ثم أطلقوا سراحه ليذهب فيما بعد لحفر محصول فلاح في قرية عسفان، واكتشاف الحالة مرة أخرى، ونفس المصير الذي واجهه في جديد حول استخدام المثل.

ما معنى ما اخس من قديد الا عسفان

يعتبر هذا المثل من الأمثال غير المرغوبة الموروثة من جيل إلى جيل، ويستخدم هذا المثل للدلالة على وقوع الإنسان بين شيئين سيئين، أو على الأقل نفس الشر، لأن هذه الأمثال، مثل العبارة السابقة، تحتوي على تحريف لكل من قادر وعسفان وأهل هاتين القريتين المشهورين بخيرهم تاريخياً ودينياً.

أين تقع قادد وعسفان

وهاتان المنطقتان لهما أهمية دينية كبيرة، فقرية قادر ممر للحجاج إلى بيت الله الحرام أثناء مرورهم بالمدينة المنورة، وكذلك مركز أسفارهم قبل وصولهم إلى مكة المكرمة، معركة عسفان.

منطقة قادر

وتعرف بوادي قديد وتقع على بعد 150 كيلومترا من مكة المكرمة حسب خرائط جوجل في الجزء الشمالي الشرقي منها ولا يتجاوز عدد سكانها 9111 نسمة عام 2004 موزعين على خمسين قرية.

اقرا ايضا…سبب وفاة الفنان السوري رشيد عساف

مدينة عسفان

تبعد مدينة عسفان حوالي ثمانين كيلو متراً عن مكة المكرمة في شمال غربها، كما تبعد أربعين كيلومتراً عن مطار جدة الدولي، تم دمج بعضها في مدينة جدة، وهي غنية بأشجار النخيل المعمرة، ولا يتجاوز عدد سكانها 12 ألفاً.

اقرا ايضا…من هي زوجة الامير هاشم بن الحسين

امثال سعودية مشهورة

تستخدم الأمثال الشعبية للإشارة إلى المواقف القديمة المشابهة لتلك الحالية، يخبرهم الراوي كتقدير لنتيجة الوضع الحالي، على غرار ما حدث في القصص القديمة، وفيما يلي بعض الأمثال السعودية القديمة وانعكاساتها

  • “يجمع ناره وعيناه على جاره” استعارة لمال الرجل الجشع الذي لا يكتفي بقسمة الله عليه.
  • “التخطيط في الماء، وإقرص حجر”، مثل يحمل معنى النصيحة بعدم التخطيط، لأن القدر حتمي.
  • “إذا كبر ابنك بصدق، أو إذا نشأ ابنك نجسًا”، استعارة للحاجة إلى معاملة الأطفال بلطف.
  • “الجميع يرى الناس من خلال عيون طبيعته”، استعارة للاختلافات في المزاج بين الناس.
  • “كل الأبيض فحم وليس كل أسود فحم،” والغرض منه هو تحذير الناس من التحرك وراء المظاهر.
  • “مرزام عبد الله إسماعيل طويل” استعارة لحقيقة أن الحكيم يريح العقل، أو الغباء يرهق الروح.
  • “لا شيء واضح ولا ربح” من المخبر بالأحكام السعودية، مشيرة إلى أن المنفعة هي شيء واحد.

مقالات ذات صلة