من هي نجلاء العليمي ويكيبيديا

من هي نجلاء العليمي ويكيبيديا، تصاعد البحث في الساعات الأخيرة عن نجلاء العليمي التي تم تعيينها من قبل الرئاسة التونسية في أحد أهم المناصب السياسية في الدولة، حيث ضجت وسائل التواصل الاجتماعي باسم رئيسة الحكومة الجديدة التي عينها قيس سعيد ليُكمل انقلابه، فمن هي وما هي تفاصيل حياتها وسيرتها الذاتية؟

من هي نجلاء العليمي ويكيبيديا

هي مدرسة جيولوجيا، عملت فترة طويلة كموظفة في تعاونية الحوادث المدرسية والجامعية، إلا أنه تم طردها من وظيفتها نهائيًا بعد أن حاولت كشف ملفات فساد.

قبل سنوات وتحديدًا في 2012 خاضت العليمي اضرابًا عن الطعام وذلك بعد أن طالبت الجهات المعنية في الدولة أن تقتص لها وأن تمنحها الحق في مقاضاة أحد مسئولي التعاونية الذي عزم على التحرش بها لكنها أوقعته في فخ الأمن وقالت أن تلك الحادثة كانت ثمنًا لنزاهتها حيث أنها كشفت العديد من الملفات الخطيرة والانتدابات غير القانونية لأبناء بعض المسئولين ووقتها ساعدها بعض الزملاء بأن قدم اعترافًا مكتوبُا بأنه كان شاهد عيان على عملية التحرش بها ونصرتها إلا أنه لم يفعل مما أدى بها إلى الاعتصام ومطالبة الاتحاد العام التونسي للشغل بمساندتها لاسترجاع حقوقها.

رئيس الحكومة التونسية بقرار من قيس سعيد

في العام 2021 تم تعيين نجلاء العليمي في منصب رئيس الحكومة التونسية من قبل الرئيس قيس سعيد وكانت هذه المرة الأولى في تاريخ تونس التي تتولى فيها امرأة منصب رئيس الوزراء.

وبعدها انقسم المجتمع التونسي بين مؤيد ومعارض لـلقرار وبرز ذلك على مواقع التواصل الاجتماعي فالبعض رحب بأن تكون امرأة على رأس الحكومة والأغلب من السياسيين كانوا يعتقدون بأنها ستكون فقط موظف لدى الرئيس قيس سعيد ولم تتمكن من متابعة أعمالها بل واعتبر البعض القرار انقلاب صريح على الدستور.

اقرا ايضا .. من هو الفنان احمد ازناك ويكيبيديا

وقال أحد النشطاء تعليقًا على تعيينها :” نجلاء بودن أول امرأة تتولى رئاسة الحكومة في تاريخ تونس وأول رئيسة وزراء عربية” لافتًا إلى أنه قرار ديكتاتوري بامتياز حيث يسعى من خلاله الرئيس قيس سعيد وضع صورة فقط على كرسي رئاسة الوزراء أو بمثابة سكرتير يعزز قبضته على كافة السلطات في تونس.

نجلاء العليمي السيرة الذاتية

تُعتبر العليمي والمعروفة في الحكومة التونسية باسم نجلاء بودن من مواليد الخمسينيات من القرن الماضي وتعود أصولها إلى ولاية القيروان التونسية.

حصلت على تعليم عال في المدرسة الوطنية للمهندسين في تونس وتخصصت في علوم الجيولوجيا، شغلت العديد من الوظائف وحاليًا مكلفة بتنفيذ برامج البنك الدولي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في تونس.

وسبق لها في العام 2011 أن عُينت مديرة عامة مكلفة بالجودة في وزارة التعليم العالي، وبقيت فيها حتى عام 2015 حيث تم تكليفها آنذاك بمهمة بديوان وزير التعليم العالي السابق شهاب بودن.