نهر الاردن من اين ينبع؟

نهر الاردن من اين ينبع؟ ، يعتبر نهر من اشهر الانهار الموجودة في العالم، وهو نهر كبير جدا، وامتداده طويل، فمن اين ينبع نهر الاردن، هو المكان الذي تأتي منه وتتدفق أهم سمة من سمات البيئة المحيطة به، يقدم هذا المقال تعريفاً كاملاً لهذا النهر ومحيطه، مع شرح لموقع مصدره ومصبه، فضلاً عن أهم المعلومات الجغرافية والبيئية حوله.

نهر الاردن ويكيبيديا

أهم نهر في مملكة الأردن هو النهر الذي يتدفق عبر بلاد الشام، ويتكون من ثلاثة روافد، أحدها ينحدر من لبنان وهو الحاصباني، والثاني ينحدر من شمال فلسطين وهو الأرض، والثالث يأتي من سوريا وهي بانياس ويبلغ طول هذا النهر نحو 360 كيلومترا ويعمل هذا النهر حد طبيعي بين دولتي فلسطين والأردن ومن جهة جغرافية، في الأفق، يقع هذا النهر في جنوب غرب آسيا.

نهر الاردن من اين ينبع؟

يأتي نهر الأردن من جبال الشيخ المعروفة بجبال الشيخ وهي سلسلة جبلية بين سوريا ولبنان ويعتبر النهر من أخفض نهر في العالم لوقوعه في منخفض جيولوجي.

اقرا ايضا…حقيقة تقديم الدوام الصيفي في السعودية لتوفير الفواتير الساخنة

مكان تدفق نهر الأردن

يتدفق نهر الأردن إلى البحر الميت، وهو أخفض نقطة على سطح الأرض، بعد أن يمر عبر بحيرة طبريا في الجزء الشمالي من دولة فلسطين، وبذلك تصبح دولة فلسطين على الجهة الغربية للنهر، بينما تقع دولة لبنان في الجهة الشرقية منه وتستمر في التدفق عبر المنخفض الجيولوجي حتى تصل إلى نهاية مصبه في البحر الميت.

اقرا ايضا…ما هي عاصمة الأردن

معلومات عن نهر الأردن

يتدفق نهر الأردن في خط متعرج غير مستقيم، بحيث تكون المسافة بين منبعه ومصبه حوالي 200 كيلومتر، وتتدفق مجموعة كبيرة من الجداول العذبة في هذا النهر، وأهم هذه الجداول هو اليرموك النهر، تتعدد الأزهار والأشجار مثل أشجار الزيتون والصنوبر وبعض الحيوانات مثل الماعز والسلاحف وغيرها، وتزداد ملوحة النهر كلما اقترب من البحر الميت.

مقالات ذات صلة