ما هي عاصمة الأردن

ما هي عاصمة الأردن، تقع الاردن في الشرق الاوسط وهي من ضمن بلاد الشام المعروفة بسوريا ولبنان وفلسطين والاردن وتتنوع البيئة التضاريسية والجغرافية في الاردن ويتألف الوطن العربي من عدة دول ذات مكانة مرموقة من حيث الموقع الجغرافي والموارد المتاحة فيها، ومن بين هذه الدول المملكة الأردنية الهاشمية، ومن أهم المعالم الأثرية والسياحية فيها.

المملكة الأردنية الهاشمية ويكيبيديا

وهي من الدول العربية المهمة التي تتميز بموقعها المركزي في منطقة الشرق الأوسط، وتقع في جنوب غرب قارة آسيا، في جنوب منطقة الشام، وتحدها من الشمال العربي السوري تقع الجمهورية غرب فلسطين والعراق من الشرق وتطل على خليج العقبة في الجنوب الغربي لديها ميناء بحري واحد فقط هو البحر الأحمر الذي يطل على العقبة سُمي الأردن على اسم نهر الأردن الذي يتدفق عبر الحدود الغربية، ومن أهم معالمه أنه يجمع بين العديد من الثقافات واللهجات، وفقط نهر اليرموك ونهر الأردن يفصلانه عن الدول المجاورة.

ما هي عاصمة الأردن

عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية هي مدينة عمان التي تعتبر أكبر مدنها وواحدة من أكبر مدن الوطن العربي من حيث عدد السكان، وتبلغ مساحتها حوالي ألف وستمائة وثمانين مترًا مربعًا كيلومترًا، وهو المركز الاقتصادي والسياسي والثقافي وينقسم إلى قسمين، شرق عمان، والتي تتميز بالمواقع الأثرية حيث تقام فيها العديد من الأنشطة الثقافية والفنية، والجزء الثاني عمان الغربية التي تتميز بالحداثة والتنمية وتعتبر المركز الاقتصادي الحيوي للعاصمة.

سبب اختيار عمان عاصمة الأردن

لكي يتم اختيار مدينة كعاصمة للدولة، يجب أن تحتوي على العديد من الصفات الإستراتيجية من حيث الموقع والموارد تمتعت عمان بهذه الصفات وأصبحت عاصمة الأردن، وحدثت العديد من التطورات التجارية نتيجة لارتباطها وبذلك أصبحت حلقة الوصل التجاري بين الأردن وبقية العالم، واستقر الناس بالقرب من السكك الحديدية، مما أدى إلى نمو سكاني وتنوع الثقافات، مما أدى إلى تطورات وصلت إلى البيئة الحضرية وقضايا حضرية، فضلاً عن الوجود للعديد من المؤسسات المالية وتوافر شبكة اتصالات وخطوط هاتف وبرقيات مما جعلها أحد الأسباب التي ساهمت في اختيارها عاصمة للدولة.

اشهر المعالم في عمان

يوجد في هذه المدينة العديد من المعالم السياحية والأثرية التي يمكن زيارتها والاستمتاع بها، ومن أهم هذه المعالم

  • المعالم التاريخية للمدينة من أهم معالم المدينة قلعة عمان الشهيرة والتي يمكن زيارتها ورؤية المدينة بأكملها لوجودها على تل مرتفع وتحتوي على المدرج الروماني ومعبد هرقل.
  • أسواق المدينة يوجد في المدينة العديد من الأسواق التي تحتوي على سلع متنوعة مثل سوق الجراح وسوق البلد وسوق البخاري.
  • مسجد الملك الحسين بن طلال يقع هذا المسجد على تل في وسط المدينة ويمكن رؤيته من معظم المناطق بداخله، ويحتوي هذا المسجد على أربع مآذن ويعتبر أكبر مسجد في الأردن.
  • متحف الأردن يحتوي هذا المتحف على العديد من اللوحات والمنحوتات المحلية والعالمية التي تعود إلى تراث الفترة النبطية إلى العصر الحديث.
  • شارع الرينبو اكتسب هذا الشارع أهمية كبيرة للسكان المحليين والسياح الذين يمشون ويتسوقون فيه. كما يوجد بها العديد من المحلات التجارية والمقاهي والمطاعم.

مقالات ذات صلة