كم عدد ايام الحج لمن التعجل؟

كم عدد ايام الحج لمن التعجل؟ ، كم تصل عدد ايام الحج لمن التعجل، فكما نعلم ان للحج ايام معدودات ومحددة، ولكن كم عددها للمتعجل، وجوب الحج ركن من الأركان الخمسة للقادرين عليه، كما ورد في كتاب الله تعالى وفي الأحاديث النبوية الشريفة، هدانا القرآن الكريم إلى تاريخ الحج وتاريخه، قرارات مثل رمي الجمرات والدوران حول الكعبة والركض بين الصفا والمروة حول عدد أيام الحج وظروف الطوارئ ثم التطرق لأهم المعلومات المرتبطة بها.

كم عدد ايام الحج لمن التعجل؟

عدد أيام الحج الكامل ستة أيام، وللمعجل خمسة أيام، إذ أن المستعجل يرمي الجمرات في أول يوم من رحيله، ثم يغادر قبل غروب الشمس، وإلا بقي، وتضامنهم مع الكعبة المشرفة، وكذلك الإصلاح الفردي الذي يجعل المسلم يعود من ذنوبه كما في يوم ولادته، كما ذكر الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم.

ما هي ايام الحج

تبدأ أيام الحج من اليوم الثامن من ذي الحجة، والذي يُعرف بـ “يوم التروية”، ثم يأتي اليوم التاسع من ذي الحجة، وهو يوم عرفة، ثم اليوم العاشر، الذي هو يوم النحر، يليه يوم القار في منى، ثم يوم المغادرة الأول، وأخيراً يوم المجموعة الثانية، وبالتالي يكون مجموع أيام الحج ستة أيام، ولا يقضي الخاطف اليوم السادس ولكنه يشبع من الواجبات في اليوم الخامس ثم يغادر قبل غروب الشمس.

لمن في عجلة من أمره لأداء فريضة الحج

يسمح للمسلم بالاندفاع إلى الحج، حيث يكتفي الحاج برمي الجمرات في يومين فقط من أيام التشريق – الحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة – ولا يقضي الليل أو يحجر الجمرات في اليوم الثالث عشر ويجب أن يغادر منى قبل غروب الشمس، قال العلماء والطوائف إنهم يقضون الليل غدًا في رشق الحجارة.

اقرا ايضا…هل يجوز صيام يوم الجمعة في العشر من ذي الحجة ابن باز

هل يجوز الاسراع في غضون يومين

نعم يجوز الإسراع في يومين، والإسراع إلى الحج يعني توقف الحاج عن نسيان الجمرات في اليوم الثاني عشر من ذي الحجة ويؤدي دوار الوداع ثم السفر، وذلك لقول تعالى، تأخر عن المنجم، وقضى ليلة الثالث عشر، ورجم الجمرات بالحجارة في هذا اليوم، فهذا أعظم أجرًا، فقد فعلها النبي صلى الله عليه وسلم.

اقرا ايضا…موعد عيد الاضحى 2022 في العراق الشيعة

متى موعد الاندفاع لرمي الحصى

رجم الجمرات من واجبات الحج التي لا يمكن القيام بها بدونه، ويكفي للمتعجل رمي الجمرات في يومين فقط من أيام التشريق وهما الحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة، وبهذا يتضح أن رجم الجمرات على عجل على النحو التالي

  • يوم النحر وهو اليوم العاشر من ذي الحجة، الذي رُشِيت فيه سبع حصوات فقط في جمرة العقبة.
  • اليوم الأول من التشريق في هذا اليوم تُروى الجمرات الثلاث بالحجارة – الجمرات الصغيرة والجمرة الوسطى وجمرة العقبة – ولكل جمرة سبع حصى.
  • اليوم الثاني من التشريق في هذا اليوم تُروى الجمرات الثلاث بالحجارة – الجمرات الصغيرة والجمرة الوسطى وجمرة العقبة – ولكل جمرة سبع حصى.

مقالات ذات صلة