حكم التهنئة بدخول شهر رمضان المبارك والعادات المنتشرة بين المسلمين

حكم التهنئة بدخول شهر رمضان المبارك والعادات المنتشرة بين المسلمين، مع اقتراب شهر رمضان المارك هناك الكثير من التساؤلات حول العديد من الأسئلة الرائجة عند المسلمين، والذي يرغبون في معرفتها هل هي حرام أم حلال في هذا الشهر الفضيل ، ويتضح بواسطته هل يجوز التهنئة بقدوم شهر رمضان المبارك.

حكم التهنئة بدخول شهر رمضان

حكم التهنئة ببداية شهر رمضان واسع فلا يحرم عليه ولا ينكر لمن تركه إذ يرى أغلب العلماء أنه يجوز دخول شهر الحرية المبارك مع الله قال رضي عنه “جاء عليك شهر رمضان، شهر مبارك فرض الله عليك صيامه، فتفتحت فيه أبواب الجنة، وأغلقت أبواب الجحيم، وعصيان الشياطين مقيد فيها فإن الله فيها ليلة خير من ألف شهر التهنئة بالأصل هي مسألة عادات حيث الأصل جائز ولا شك أن قدوم شهر رمضان المبارك هو نعمة عظيمة وهي من أولى المناسبات التي يهنئ فيها المسلمون الجميع على غيرهم، واستخدم السلف، الدعاء إلى الله لمدة ستة أشهر ليبلغهم رمضان، وفي ستة أشهر أخرى يطلب منه أن يتقبله منهم، وشرعية التهنئة تعلق على شرعية السجود تقاس الشكر، وبالتالي لا يوجد شيء والله ورسوله أعلم.

هل يجوز التهنئة بشهر رمضان لابن باز

وقد سئل الشيخ ابن باز عن حكم التهنئة ببدء شهر رمضان فقال لا حرج في أن يهنئ المسلمون على ذلك ولا حرج في ذلك، فهو شهر عظيم كريم فيه رمضان يهنئ فيه خير كثير، ويجوز التهنئة فيه، فهو كمثل تهنئة كل نعمة تصيب المسلم، وشهر رمضان شهر نعمة وفرح للمسلم والنبي الرسول صلى الله عليه وسلم عليه، وابتهج به أصحابه الكرام، وبشرهم الرسول صلى الله عليه وسلم، فلا حرج في ذلك، والله أعلم.

هل يجوز التهنئة بشهر رمضان لابن عثيمين

ولدى سؤاله عن إمكانية تهنئة المسلمين بشهر رمضان المبارك، قال الشيخ ابن عثيمين روى السلف أنهم هنأوا بعضهم بعضاً بدخول رمضان، ولا حرج في ذلك، قال مثلاً أ. الشهر المبارك، أو بارك الله في شهرك، أو شيء من هذا القبيل، ويرد عليه الصالح بما هنأه به، فيقول مثلا لك مثله، أو يقول ينعم به، أو ما يحدث لتهنئة المخلص.

أقوال العلماء في التهنئة بدخول شهر رمضان

ولتوضيح حكم التهنئة ببداية شهر رمضان أجرى العلماء الكثير من الأبحاث في هذا الموضوع ولهم أقوالهم وتفاصيلهم:

  • قال ابن القيم (وفي دلائل على استحباب تهنئة من تجدد نعمة الدين، مواجهته بمجيئه، ومصافحته ربه، والدعاء لمن نالها بالتهنئة. عليها “.
  • قال الحافظ بن حجر “التهنئة العامة على النعمة التي تحصل أو صد اللعنة تؤكدها شرعية سجود الشكر والعزاء وما هو مكتوب في الصحيحين على كاع المسمى ب بن مالك رضي الله عنه “.
  • قال الحافظ المنذري سُئل حافظ أبو الحسن على التهاني في الأشهر والسنوات الأولى، أهي بدعة أم لا.

شاهد أيضا..قائمة مسلسلات رمضان السورية 2022 مواعيد العرض والقنوات الناقلة

هل هناك كلمة معينة للتهنئة بقدوم رمضان

ذكر أهل العلم أنه لا توجد جملة محددة للتهنئة برمضان على حلول الشهر المبارك ووصوله بين المسلمين، لكن الأمر واسع، ويسمح للمسلمين بالتهنئة بأي كلمة اعتاد الناس عليها، مثل القول، رمضان مبارك، أو كل عام وأنتم بخير، أو جعلك الله فيه من تحرر من النار، وغير شرعي وبعيد عن المحظورات الشرعية.

احكام الشرعية الإسلامية في العادات والتقاليد الشائعة بين المسلمين في شهر رمضان

لقد شرع الله الصيام منه لحكمة عظيمة وهي تطهير أرواح المسلمين وبنيتها وتربيتها، لكن كثير من الناس يرتكبون بعض الأفعال التي لا تتفق مع سلوك وقدسية هذا الشهر الكريم وبعض عادات بعض الناس خلال شهر رمضان

  • كثير من المشاجرات والشجار تجد الناس يختلفون في أمور الدنيا، فترفع في رمضان أصوات الشتائم والشتائم أثناء النهار، ولا يجوز هذا لأن الصوم يقصد به تأديب الصائمين.
  • هدر الطعام في شهر رمضان يزداد الوزن ويزيد الأكل ويهدر الطعام، وتكون الشهية للطعام والشراب وأماكن بيعها واستهلاكها غير معقولة في هذا الشهر، وهذا غير صحيح ومخالفة للقصد من الصيام.
  • كثرة النوم في نهار رمضان من أسوأ العادات التي يتبناها كثير من الناس في شهر رمضان هو النوم طوال اليوم حتى تضيع عليهم الصلاة وتضيع لياليهم في السهر والانخراط في أمور غير مجدية. وهكذا ضاع المسلم كل خير.
  • الإسراع بوجبة الفجر يأكل كثير من الناس وجبة الفجر في أول الليل وهذا مخالف لتوجيهات الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • اللامبالاة في آخر رمضان وهي عكس ما أوصى به الرسول صلى الله عليه وسلم أن يجتهد المسلمون في العشر الأواخر من رمضان.
  • مضيعة للوقت في المسلسلات التلفزيونية والعروض التليفزيونية خلال هذه الفترة يظهرون الكثير من الأخلاق الشريرة والفاسدة، وهذا ليس من الصواب ولا يجوز متابعتها أو مشاهدتها في رمضان أو أي وقت آخر.

 

مقالات ذات صلة