اذاعة مدرسية عن الحج كاملة مع مقدمة وخاتمة جاهزة للطباعة

اذاعة مدرسية عن الحج كاملة مع مقدمة وخاتمة جاهزة للطباعة ، من الموضوعات المهمة التي نتطلع إلى تقديمها لطلابنا بمناسبة موسم الحج العظيم الذي أنعم به الله على الأمة، نبارك لأمتنا بمناسبة الحج ونطلق برنامج إذاعي مدرسي كامل عن الحج لعام 2022، بما في ذلك 1444.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الحج بالعناصر

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد الخلق محمد وعلى آله وصحبه أجمعين زملائي الطلاب والمعلمين الكرام، الله تعالى خلق الإنسان وجعل الحياة الدنيا، أرضاً خصبة له وأمر له الخير والشر ونوَّهت الأديان، بحيث يكون الإسلام خاتمة لجميع الرسائل، وهو الذي يكمل جميع التعاليم الدينية التي يرتقي بها الإنسان في مرتبة ويقوم عليها، نتعامل عبر إذاعة مدرستنا مع أحد أركان الدين الإسلامي، وهو عبادة الحج التي تحلى بها القلوب وتغفر الذنوب، وتلك الطاعة العظيمة التي تعيد النفوس من الذنب والمعصية، نفس إن شاء الله فكون معنا، بارك الله فيك في الصباح مع كل التوفيق.

إذاعة مدرسية عن فريضة الحج جاهزة

ركن الحج هو أحد الأركان الخمسة التي يقوم عليها دين الإسلام، ومن العبادات المباركة التي تجلب الخير العظيم لمسلم الدنيا والمستقبل.

فقرة من القرآن الكريم عن الحج

أفضل ما نبدأ به هذا الراديو المدرسي هو آيات من الذاكرة الحكيمة نتعامل بها مع عبادة الحج كما وردت في كتاب الله.

فقرة من حديث النبي في الحج

وشدد الحبيب مصطفى على أهمية الحج والطريقة المثلى لتحقيق هذه الطاعة، فلنستمع إلى فقرة الحديث النبوي عن الحج الذي أعده الزميل الفاضل (اسم الطالب).

  • الحج إلى بيت الله من أعظم العبادات التي يقترب بها المسلم من الله، بناءً على حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – رضي الله عنه – قال (النبي صلى الله عليه وسلم)، وسئل أي الأعمال أفضل قال الإيمان بالله ورسوله، قيل ثم ماذا قال الجهاد في سبيل الله، قيل ثم ماذا قال حج مبرور.
  • عبادة الحج هي العبادة التي تهدم كل ما قبلها، بناء على الحديث الذي جاء على لسان عمرو بن العاص – رضي الله عنه ورضاه – قال (جئت إلى الرسول صلى الله عليه وسلم)، صلى الله عليه وسلم، وقال فابدني بيمينك وأخلص لك، قال ما بك يا عمر ! قال قلت أردت أن أشتط، قال تشترط على ماذا قلت سامحني، قال ألم تعلم أن الإسلام يهلك ما قبله، وأن الهجرة تقضي على ما قبله، وأن الحج يهدم ما قبله
  • طاعة الحج والعمرة ترفع المسلم عن الذنوب والفقر، بناء على الحديث الذي قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم “أكملوا بين الحج والعمرة، لأنهما يزيلون الفقر والخطيئة كما يزيل المنفاخ شوائب الحديد والذهب والفضة، يحرم المؤمن حتى تغرب الشمس بسبب خطاياه “.
  • عبادة الحج واجبة على كل مسلم مقتدر، وهي نافذة خير، بناء على حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أيها الناس قد أمر الله بالحج فكذلك الحج، قال رجل كل، ذات سنة يا رسول الله، وسكت حتى قالها ثلاث مرات، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لو قلت نعم لوجوب عليك وأنت لا يمكن.

كلمة عن الحج

زملائنا الكرام والمعلمين الكرام نستمع إلى فقرة الكلمة التي نتناول فيها عبادة الحج والتي أعدها الطالب الأخلاقي (اسم الطالب) شاكرين إياه على تلك المجهودات

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رب الخلق محمد الذي بعثه الله بنور الدين رحمة للعالمين، ما يعادل الدخول في الإسلام العبادة التي تهلك كل ما قبله، وبرحمة الله على القوم جعل هذه العبادة فريضة على كل مسلم قادر على أداءها لم يفرضها عليه، الفقير، ولكنه كان ولا يزال على من يستطيع الوفاء به، سواء كان صحيًا أو ماديًا، وهو واجب يصحح الدين، وقد جاء في كثير من الآيات والأحاديث المباركة للنبي صلى الله عليه وسلم، انت و الله يرزقنا ويصباح الخير.

فقرة هل تعلم عن الحج

وهي من الفقرات الشيقة التي أعدها زملاؤنا لتكون مائدتنا بعد هذه الآيات والأحاديث الشريفة بسلطة رسول الله.

  • عزيزي الطالب هل تعلم أن المعنى اللغوي للحج هو نية الشيء العظيم، وأما المصطلح القانوني لهذا المصطلح فإن نية بيت الله الحرام هي أداء طقوس معينة، وهو زيارة مكان مقدس في وقت دات.
  • هل تعلم أن طاعة الحج ليست فقط ركنًا من أركان الإسلام، بل هي حق من الحقوق التي فرضها الله تعالى على عباده، لأنه دين يجب أن يقوم به كل قادر على أدائه بالمناسبة، ومن لا يؤمن، فالله عديم الفائدة للعالمين).
  • هل تعلم أن عبادة الحج من أهم العبادات التي يمكن للمسلم أداؤها، فهي تأتي في المرتبة الثالثة بين أفضل الأعمال وأجرها إيمانًا بالله ورسوله والجهاد
  • علمت أن عبادة الحج من العبادات الاستثنائية التي تهدم كل ما قبلها، لأنها مثل الدخول في الإسلام منذ البداية والجديد، وبالتالي فهي من أعظم العبادات.
  • هل تعلم أن حكمة عبادة الحج هي توحيد الله تعالى، والواجب الذي تقوم به روح المسلم، وتأدب بين هذه الشعائر والشعائر الدينية المباركة.

فقرة شعرية عن الحج

كان الشعر العربي حاضرا في محاولته لالتقاط تلك الطاعة المباركة، وبهذا ننتقل بك إلى فقر الشعر الذي نسمعه بصوت الزميل (اسم الطالب).

فَلِلَّهِ كَمْ مِنْ عَبْرَةٍ مُهَرَ *** وَأُخْرَى عَلَى آثَ ل تَقَدَّمُ شَرِقَتْ عَيْنُ لْمُحِبِّ بِدَمْعِهَ فَيَنْظُرُ فَيَنْظُرُ بَيْنِ لدُّمُوعِ وَيَسْجُمُ وَرَ إِلَى لتَّعْرِيفِ يَرْجُونَ رَحْمَةً رَحْمَةً مِمَّنْ وَيُكْرِمُ فَلِلَّهِ ذَ ذَ ذَ لْمَوْقِفُ لَّذِي لَّذِي لَّذِي كَمَوْقِفِ كَمَوْقِفِ يَوْمِ لْعَرْضِ ذَ أَعْظَمُ بِهِ بِهِ لْجَبَّ رُ جَل * ** يُبَ هِي كَهُ أَكْرَمُ يَقُولُ عِبَ قَدْ أَتَوْنِي مَحَبَّةً مَحَبَّةً وَإِنِّي بِهِمْ أَجُودُ وَأُكْرِمُ وَأُكْرِمُ فَأُشْهِدُكُمْ فَأُشْهِدُكُمْ ذُنُوبَهُمْ مَ مَ مَ أَمَّلُوهُ فَبُشْرَ كُمُ يَ يَ ذَ ذَ لْمَوْقِفِ لَّذِي بِهِ بِهِ وآخرون يستعينون وربكم أكرم

فقرة بأسئلة وأجوبة عن الحج

وهي من الفقرات التي نزيد فيها المعلومات عن تلك الطاعة العظيمة التي أعطاها الله لعباده المسلمين، ونستمع بصوت الزميل (اسم الطالب) فيكون شاكرا وممتنا.

  • سؤال ما المعنى الحرفي لمصطلح الحج في الشريعة الإسلامية والعربية الجواب الحج بالعربية يعني النية لشيء عظيم، وفي الشريعة يعني أن المسلم يذهب إلى بيت الله الحرام ليحج.
  • السؤال ما هو الحكم الشرعي في عبادة الحج الجواب الحج فرض فردي على كل مسلم مقتدر ؛ لأنه ركن من أركان الإسلام، بإجماع علماء المذاهب الأربعة وأئمتها.
  • سؤال ما هي أشهر مناسك الحج الجواب لا تبق الأشهر إلا بضعة أشهر وهو شهر شوال وشهر ذي القعدة وشهر ذي الحجة.
  • السؤال ما الحكمة الشرعية لأداء فريضة الحج الجواب إن حكمة طاعة الحج هي توحيد الله تعالى وما بعده، والانضباط الذاتي للابتعاد عن كل شر.

خاتمةإذاعة المدرسة يوم الحج

في ختام إذاعة مدرستنا نشكر الله على نعمة الإسلام وعلى تلك الطاعة الكاملة التي ترفعنا في مناطق جميلة من الرحمة والسلام، بعد أن رددنا على إذاعتنا فقرات متنوعة عرفتنا بالعبادة، • الحج في القرآن الكريم وعبادة الحج في الأحاديث النبوية المكتملة، هذه القواعد فلننتقل إلى فقرة الكلمة وفقرة الشعر العربي ثم فقرة بأسئلة وأجوبة عن الحج وأشكر جميع زملائي على هذه الجهود وأشكركم على استماعكم، بارك الله فيكم مرة أخرى.

اقرا ايضا…كم قوة الهزة الأرضية في الكويت اليوم

إذاعة مدرسية عن الحج pdf كامل

طاعة الحج من الأركان الأساسية التي يقوم عليها الدين الإسلامي، وهي من أهم الأمور الأساسية التي يجب على المسلم أن يعرفها عن شعائره المباركة ويقرر القيام بها، إن شاء الله يمكن تحميل فقرات الإذاعة المدرسية بصيغة pdf.

اقرا ايضا…من هي علياء الزنوكي زوجة احمد ياسر ريان

إذاعة المدرسة عن يوم الحج كاملة بصيغة doc

إنه لمن دواعي سرور المسلم أن يعرف أركان دينه، لأنها الهوية التي يحملها بين الضلوع، ويمشي بهذه الدرجة من الإيمان، شاكراً الله أنه سهل علينا أن نكون جزءاً من الأمة، بدون مساعدتنا راديو مدرسي كامل يحتوي على فقرات يمكن تحميله بصيغة doc.

مقالات ذات صلة