كم عدد ركعات التهجد في الحرم المكي 1443

كم عدد ركعات التهجد في الحرم المكي 1443 ، كم عدد ركعات التهجد في المسجد الحرام بمكة رمضان 2022، ينتظر جميع المسلمين شهر رمضان المبارك ليتفرغوا لعبادة الله سبحانه وتعالى، إنه شهر الغفران عندما تُمحى الذنوب وتغفر الذنوب وتتغير المصير وسنعرف عدد ركعات التهجد في المسجد الكبير بمكة رمضان 2022 وسنذكر ونتحدث في حديثنا لنتعرف على بعضنا البعض.

صلاة التهجد في الحرم المكي 2022 كم ركعه

صلاة التهجد من أفضل الصلوات التي أوصى بها نبينا محمد – صلى الله عليه وسلم – في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، حيث يقترب المسلم من ربه بالصلاة والدعاء والدعاء ويستحب القيام بها في الثلث الأخير من الليل عندما ينزل الله تعالى إلى الثلث ليعطي لمن يسأله ويغفر لمن يستغفر له.

في أي ليلة تبدأ صلاة التهجد

تبدأ صلاة التهجد من بداية الليلة الحادية والعشرين من رمضان، والتي توافق الثاني والعشرين من أبريل 2022 م تصح صلاة التهجد في أي وقت يرغب فيه المسلم بعد الانتهاء من صلاة العشاء، ولكن يستحب أداء صلاة التهجد بعد منتصف الليل ولا يقتصر ذلك على ذلك.

كم عدد ركعات صلاة التهجد في المسجد النبوي في رمضان 2022

عدد ركعات التهجد في الحرم المكي في شهر رمضان من العاشرة إلى الثالثة عشرة، يصلون في أزواج ثم يتم التسليم، وفي نهاية الشفاعة تؤدى صلاة الوتر وصلاة التهجد تصلى كالصلاة العادية، ويمكن إجراؤها في أربع، ثم يكون الوتر في آخرها، ومن الجدير بالذكر أن عدد ركعات التهجد ليس كذلك ثابته لعدم وجود نص قرآني أو أي حديث شريف يبين عدد ركعات التهجد، فحددها العلماء على إحدى عشرة، أو ثلاثة عشر، أو عشرين فأكثر.

متى تصلي صلاة التهجد في رمضان 1443-2022

تُؤدى صلاة التهجد في رمضان من أول ليلة من ليالي شهر رمضان المبارك بعد صلاة العشاء حتى الفجر، ولكنها غالبًا ما تُؤدى في العشر الأواخر من الشهر بسبب الأجر والثواب العظيم المسلم يتلقى منها، وهذا العام بأمر من النبي محمد صلى الله عليه وسلم الذي جاهد في صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان عدا باقي الأيام.

جدول أئمة المسجد الحرام في صلاة التهجد 2022

وضعت وزارة الأوقاف الإسلامية في المملكة العربية السعودية قائمة بمجموعة من الأئمة الذين سيؤدون صلاة التهجد في الحرم المكي خلال شهر رمضان المبارك وهم على النحو التالي

تاريخ اليوم (هجري) النتائج الأولى العروض الثانية مع وتر
21 رمضان فضيلة الشيخ / ماهر بن حمد المعيقلي فضيلة الشيخ / عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس
22 رمضان فضيلة الشيخ / سعود بن إبراهيم الشريم فضيلة الشيخ / بندر بن عبدالعزيز بليلة
23. رمضان فضيلة الشيخ / ماهر بن حمد المعيقلي فضيلة الشيخ / عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس
24 رمضان فضيلة الشيخ سعود بن إبراهيم الشريم فضيلة الشيخ / بندر بن عبدالعزيز بليلة
25 رمضان فضيلة الشيخ / ماهر بن حمد المعيقلي فضيلة الشيخ / عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس
26 رمضان فضيلة الشيخ سعود بن إبراهيم الشريم فضيلة الشيخ / بندر بن عبد العزيز بليلة
27 رمضان فضيلة الشيخ / ماهر بن حمد المعيقلي فضيلة الشيخ / عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس
28 رمضان فضيلة الشيخ / سعود بن إبراهيم الشريم فضيلة الشيخ / بندر بن عبدالعزيز بليلة
29 رمضان فضيلة الشيخ / ماهر بن حمد المعيقلي فضيلة الشيخ / عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس
30 رمضان فضيلة الشيخ / سعود بن إبراهيم الشريم فضيلة الشيخ / بندر بن عبدالعزيز بليلة

كيفية صلاة التهجد

وتؤدى صلاة التهجد على اثنتين على حسب ما ورد في سنة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، وفي النهاية تصلى الوتر بركعة واحدة أو ثلاث أو خمس أو سبع ركعات فلا يصح ترك صلاة الوتر بعد صلاة التهجد لأن صلاة الوتر واجبة.

ما الذي يقال في صلاة التهجد

لا تقرأ بعض السور أو الآيات أثناء صلاة التهجد لأن هذا لم يخرجه رسول الله صلى الله عليه وسلم، لذلك يجب على المسلم قراءة جميع آيات القرآن الكريم بشكل صحيح ونطقها الصحيح التلاوة الحسنة أداء صلاة التهجد.

هل صلاة التهجد في رمضان فقط

لا تقتصر صلاة التهجد على شهر رمضان المبارك، بل يمكن إجراؤها في أي ليلة من العام حيث لا ترتبط بشهر رمضان مثل صلاة التراويح صلاة من أجلك، لعل ربك يرفعك إلى مكان مجيد.}

ما فضل صلاة التهجد في رمضان

صلاة التهجد لها فضل كبير على مدار العام، ولكن لها فضل كبير في شهر رمضان المبارك، وتتجلى فضلها في آيات القرآن الكريم في بيان تعالى

  • {إِنَّ إِذَا أَدْءُ اللَّيْلَ أَقْشَى وَإِخْصَارًا فِي الْقُول}.
  • {يبتعدوا عن أسرتهم، ينادون ربهم في خوف ورجاء، ينفقون مما أعطيناهم}.

الفرق بين صلاة التهجد وصلاة قيام الليل

لا فرق واضح بين صلاة التهجد وصلاة الليل من حيث المعنى تؤدى صلاة التهجد والقيام في الليل بعد صلاة العشاء حتى صلاة الفجر قيام الليل هو الصلاة وقراءة القرآن الكريم أما التهجد، فيقول علماء الدين، فيكون في منتصف الليل.

مقالات ذات صلة