متى تبدأ صلاة التهجد في شهر رمضان 2022

متى تبدأ صلاة التهجد في شهر رمضان 2022، وما حكمها وكيف تؤدى في نهاية شهر رمضان، يسعى المسلم إلى الاستفادة من كل ثانية منه وكل عمل وعبادة شرعية، بما في ذلك التهجد، حيث يأمل المسلم أن يغفر الله له ويرحمه، وأن لا ينتهي رمضان، إلا أنه أصبح واحداً من أولئك الذين تم تحريرهم من نار جهنم ومن خلال صلاة التهجد في رمضان ويتم تقديم كل ما يريد المسلم معرفته عن الصلوات الإضافية المهمة.

ما المقصود بـ صلاة التهجد

صلاة التهجد من الصلوات الزائدة المباحة للمسلمين في شهر رمضان وخارجه في الليل، وقد أمر الله تعالى عباده أن يفعلوها دون أن يفرضها عليهم وعلى الأنبياء صلى الله عليه وسلم، عليه السلام وإعلان فضله، وهي الصلاة التي تُقام في الليل بعد الاستيقاظ من النوم.

متى تبدأ صلاة التهجد في شهر رمضان 2022

تبدأ صلاة التهجد في رمضان مباشرة بعد صلاة العشاء حتى الفجر ونهاية الليل، وابتداءً من الليل الذي يصلي فيه المسلم صلاة العشاء ويختتمها، يتذكر وقت الجهد حتى الفجر، ومن هنا يأتي باقي الليل، وقت لهذا والله ورسوله أعلم.

أداء صلاة التهجد في المسجد الحرام

تم تحديد موعد صلاة التهجد في الحرم المكي لعام 2022 من خلال التقرير الرسمي لرئاسة شؤون الحرمين على تويتر، والذي أكد أن صلاة التهجد في المسجد الحرام ستكون الساعة 12، تصبح الظهر 33 بعد منتصف ليل الحادي والعشرين من رمضان، وتستمر حتى آخر أيام الشهر، رمضان المبارك، ويقام في نفس الوقت في الليالي المتبقية ما عدا الأربع ليالي الأخيرة من شهر رمضان حيث سيكون أيام 27 و 28 و 29 و 30 الساعة 744 مساءً، والله أعلم أفضل.

حكم أداء صلاة التهجد في رمضان

صلاة التهجد سنة مؤكدة للنبي صلى الله عليه وسلم، وهي صلاة إضافية للمسلمين دون فرض عليهم، لكنها تؤكد قول تعالى في الوحي الدقيق له أجره وأجره، ومن تركه فليس عليه إلا أنه يخسر أجرًا عظيمًا، والله ورسوله أعلم.

كم عدد ركعات صلاة التهجد

اختلف العلماء في مسألة عدد المصلين التهجد، إلا أنهم قالوا أخفها وحدتان، واختلفوا في أكثرهم، فالحنابلة متاحة للجميع قل أقل ومن يريد، أكثر والأمر واسع للمسلم فيصلي منه ما شاء والله ورسوله أعلم.

كيفية تأدية صلاة التهجد

عن النبي صلى الله عليه وسلم أن صلاة الليل ضعفان، فتكون صلاة التهجد من صلاة الليل على وحدتين، ويختتم المسلم بالنبي، صلى الله عليه وسلم يسأل في صلاة التهجد، ولذلك يستحب للمسلم أن يتضرع عند التهجد والله أعلم.

الفرق بين صلاة التهجد وصلاة الليل

صلاة الليل من أعظم الطاعات، وأفضل عبادة، وهي صلاة في الليل كثيرا أو قليلا، الأولى والأخيرة، ولا تشترط النوم، والمسلم ينام قبلها، للتهجد هي الاستيقاظ بعد الاستلقاء للصلاة، فيرتفع التهجد من النوم إلى الصلاة، وهي صلاة الليل على وجه الخصوص، وصلاة الليل أشمل من التهجد لأنها تشمل الصلاة وغيرها وتشمل الصلاة قبل النوم وبعده، التهجد خاص بالصلاة.

تتميز صلاة التهجد عن التراويح

التهجد من أضداده ويسمى الحجد وهو النوم والبقاء مستيقظا وهو يستيقظ بعد قيلولة للصلاة فأصبح اسما للصلاة حرصا المسلم على تسميته تهجد أو قد يطلق عليه، قائم، ولا فرق في عقل أغلب أهل العلم بينه وبين الله أعلم.

سور صلاة التهجد

وكان الشيوخ على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم أضاف سورة سبح اسم ربك العلي سورة الكافرون وسورة الصمد في الثلاث كان يتلوها يصلي بها، والله تعالى القرآن كله خير فلا تختلف صلاة التهجد عن سائر الصلوات حيث توجب قراءة الفاتحة وما بعدها من العبد والسنة.

حكمة مشروعية صلاة التهجد

وقدر الله تعالى لعباده ما ينفعهم في دينهم وحياتهم الدنيا والآخرة، لذا فإن صلاة التهجد من الأمور التي تقرب العبد من ربه، وهي من أهم أسباب ذلك، إزالة البلاء عن المسلمين، وتأكيداً على إيمان العبد، وصدق يقينه، ويثبت العبد في مكانته مع ربه، وهو من أهم أسباب زيادة الإيمان، وهو من الأمور التي يفرض الله بها العيوب والعيوب في عبادة رمضان وغير رمضان.

 

مقالات ذات صلة