كتل صخرية ولها قمة

كتل صخرية ولها قمة، هناك العديد من الصخور التي تتواجد في جميع انحاء العالم والتي تكون لها قمة عالية مختلفة عن باقي الصخور التي تتوجد في الدول العالم، وتعتبر من أنواع الأراضي التي تكونت نتيجة للعديد من العوامل على مدى فترة طويلة من الزمن، والتي يمكن أن تصل أحيانًا إلى ملايين السنين، لأن حركة الصفائح التكتونية تحت الأرض تؤدي إلى تكوين و يتسبب التعرية في تآكل تكوين الأرض والتضاريس أيضًا، من خلال المقال التالي سنتحدث عن معنى التضاريس ونلقي الضوء على نوع واحد من التضاريس وهو الكتل الصخرية ذات القمة.

ما هي التضاريس

التضاريس هي منطقة محددة من السمات الطبيعية للأرض، لأن مصطلح التضاريس يعبر عن الاتجاهات الرأسية والأفقية على سطح الأرض، وتلعب التضاريس دورًا في تدفق المياه وتوزيعها على سطح الأرض، يتم وصف الأرض والتضاريس وفقًا لعدة عوامل منها ارتفاع الأرض واتجاهها وانحدارها، قد يفترض البعض أن التضاريس عبارة عن سلاسل جبلية كبيرة أو سهول واسعة، ومع ذلك، لا توجد التضاريس الجغرافية على اليابسة فحسب، بل توجد أيضًا في قاع المحيط.

كتل صخرية ولها قمة

يتأثر تكوين الأرض بشكل كبير بارتفاع درجات الحرارة أو انخفاضها، فبعضها مناطق منخفضة جدًا، والبعض الآخر مرتفع جدًا، أما بالنسبة للكتل الصخرية المتكونة التي لها قمم، فنسميها

  • أطباق.

أسباب تشكل الهضاب

تتكون الهضاب من العديد من العمليات الطبيعية، بما في ذلك ما يلي

  • تتداخل الكسور مع بعضها البعض في قشرة الأرض ثم تذوب وتعود إلى سطح الأرض مرة أخرى، وفي بعض الأحيان تتشكل الهضاب نتيجة لعملية واحدة.
  • تصادم لوحين تكتونيين أفضل مثال على تكوين الهضبة بهذه الطريقة هو هضبة التبت في شرق آسيا، وهي أكبر وأكبر هضبة على وجه الأرض.
  • تدفقت الصهارة التي تشكلت في أعماق الأرض إلى السطح، لكنها لم تستطع اختراق قشرة الأرض، لذلك رفعت الصهارة الصخرة الكبيرة المسطحة التي لم تستطع اختراقها، ومثال على ذلك هضبة كولومبيا في الشمال – غرب المحيط الهادئ وهضبة ديكان في غرب وسط الهند.
  • قوة الرياح والأمطار لأن هذه القوى تقطع التضاريس الطبيعية من سطح الأرض لتصبح تلالًا وهضابًا ويستغرق تكوين الهضاب وقتًا طويلاً، مثال على ذلك جراند كانيون.

مقالات ذات صلة