بايدن يهدد بعقوبات مباشرة على “بوتين” حال غزت روسيا أوكرانيا

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه سيدرس فرض عقوبات مباشرة على نظيره الروسي فلاديمير بوتين إذا غزت روسيا أوكرانيا، مشددًا على عدم وجود نية لإرسال قوات أمريكية إلى أوكرانيا، وفقًا لشبكة سكاي نيوز.

وتابع بايدن للصحفيين بالتفصيل “لا نية لنشر قوات أمريكية أو تابعة لحلف شمال الأطلسي في أوكرانيا”، مضيفا أنه قد ينقل بعض القوات الأمريكية البالغ عددها 8500 في حالة تأهب على المدى القريب.

وهبطت طائرة أمريكية تحمل معدات عسكرية وذخيرة في كييف، أمس الثلاثاء، في ثالث شحنة من حزمة أمنية بقيمة 200 مليون دولار لدعم أوكرانيا فيما تستعد لهجوم عسكري روسي محتمل.

وقال وزير الدفاع أوليكسي ريزنيكوف للصحفيين قبل هبوط الطائرة “شركاؤنا يزيدون من حجم المساعدة العسكرية”، واليوم نتلقى الطائرة الثالثة من حكومة الولايات المتحدة كجزء من هذه المساعدة “.

وتعد الولايات المتحدة أقوى داعم لأوكرانيا في محاولة لتجنب هجوم جديد من جانب روسيا التي حشدت قواتها بالقرب من الحدود الأوكرانية.

وخصصت الولايات المتحدة أكثر من 650 مليون دولار من المساعدات الأمنية لأوكرانيا العام الماضي وأكثر من 2.7 مليار دولار في المجموع منذ 2014، عندما ضمت روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية.

وأعربت أوكرانيا عن امتنانها للمساعدة، لكنها انتقدت الانسحاب الجزئي لموظفي السفارة الأمريكية وغيرهم من موظفي السفارة، واصفة ذلك بأنه “سابق لأوانه”.

مقالات ذات صلة