كم عدد الجمرات التي يرميها الحاج يوم النحر

كم عدد الجمرات التي يرميها الحاج يوم النحر، وفي ثلاثة أيام التشريق بعد العيد ؛ لأن رمي الجمرات من واجبات الحج، ويتبع الحجاج سنن النبي صلى الله عليه وسلم إبراهيم – صلى الله عليه وسلم – لما جاء الشيطان ليمنعه من ذبح ابنه إسماعيل – عليهم السلام – فقام بإلقاء الجمرات في نفس مكان الرمي اليوم، فهل يجيب على السؤال

موعد رمي الحجرات للحاج

وتعرف الجمرات بالحصى التي يتم رميها في الجمرات حيث يتم الرجم في منطقة منى، لأن آدم – صلى الله عليه وسلم – ألقى إبليس في المنجم، فغلى أمامه، وفي رواية أخرى أن إبراهيم – صلى الله عليه وسلم – كان مفتونًا بإبليس بذبح ابنه في ذلك المكان بمنى، فقال ألقاه سبع حصوات حتى ذابت في الأرض والله أعلم.

كم عدد الجمرات التي يرميها الحاج يوم النحر

عدد الحصى التي رميها الحاج ثلاثاً، في يوم النحر (أول أيام عيد الأضحى المبارك) يرمي الحاج حصاة وهي جمرة العقبة الكبرى، والرجم سبع حصات إحداها أكبر من حمص وأصغر، من حبة بندق، وفي الأيام الثلاثة من التشريق ألقيت ثلاث حصات (الجمرة الصغيرة، ثم الجمرات الوسطى ثم الجمرات الكبرى)، بنفس الترتيب، وفي كل رمية يرمي سبع حصاة، أي ما مجموعه واحد وعشرون الحصى.

متى يبدأ الحاج برمي الجمرات بالحجارة

يبدأ رجم الجمرات يوم النحر من فجر يوم العيد حتى فجر اليوم التالي، أما السنة فالرجم من طلوع الشمس إلى غروبها، كما يجوز للحاج إلقاء الحجارة، بعد غروب الشمس وحتى الفجر التالي، ولكن لعذر شرعي، وبعد أن يفرغ الحاج من رمي جمرة العقبة يذبح الهدي، وهو واجب على الحاج المتمتع والحاج وحده، ويؤذن به في منى أو مكة.

اقرأ أيضا …ماذا يقال عند رمي الجمرات في الحج

كيف يتم رجم الجمرات في الحج

في صباح يوم النحر يغادر الحاج مزدلفة عند المنجم ليرمي جمرة العقبة وعند وصوله يقطع التلبية ويرمي العلامة بسبع حصوات متتالية ويرفع يده مع كل حصاة ويقول خذها إلى الله قائلا، بسم الله “الله أكبر” ثم يغادر، وأما رمي الجمرات الصغيرة والمتوسطة في أيام التشريق، فيستحب للحاج أن يدعو الله بعد الرجم والتكبير.

ما الحكمة من رمي الجمرات – الإسلام ويب

وإلقاء الجمرات من واجبات الحاج، ومن لم يتمها فعليه أن يذبح بالدم، وأما حكمة رمي الجمرات فهي

  • اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم واتباع دعوته صلى الله عليه وسلم قال خذ مني مناسك.
  • تذكر قصة النبي إبراهيم عليه السلام، حيث أراد الشيطان أن يمنعه من تنفيذ أمر ربه بالتضحية بابنه إسماعيل وحفظ وصاياه، فألقى بسبع حصى حتى اشتعلت الحرارة على الأرض.
  • إغضاب الشيطان، لأنه يغضب على الناس إذا رأوهم ناسين بالحجارة المكان الذي قُتل فيه من قبل بالحجارة على يد النبي إبراهيم عليه السلام.

مقالات ذات صلة