من هي خضراء الدمن التي حذرنا منها الرسول؟

من هي خضراء الدمن التي حذرنا منها الرسول؟، تعرف خضراء الدمن بانها الحسناء الجميلة التي تنبث في المنبت السوء ورد في حديث الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم – والمراد بهذه العبارة ما سنبينه في هذا الموضوع حيث نتعرف على مدى صحة الحديث، وأهميته في بناء المجتمع والأسرة، ومن خلال هذا المقال يقدم تعريفا كاملا بنص هذا الحديث، ومدى صحته، والمعنى اللفظي لهذا المصطلح، والمقصود من النية البلاغية الشريعة.

ما هي خضراء الدمن في اللغة

واللعنة هي التي تتراكم من فضلات الإبل والأبقار والأغنام الممزوجة ببولها ومخالفاتها في أماكن الراحة والمراعي والإسطبلات، ترتبط السدود بالمكان الذي يتشكل فيه الروث والأوساخ، ويمكن أيضًا تعريف خضرة السدود على أنها نباتات تثمر في السماد والأوساخ.

اقرأ أيضا…صحة حديث إذا دخلتم بلد فكلوا من بصلها

من هي خضراء الدمن التي حذرنا منها الرسول؟

ذكر الرسول الكريم كلمة “خضراء الدمن ” في حديث الطباخ وهو يشير إلى امرأة جميلة ذات أصل سيء أو نسل سيء وأهلها، لأن هذا المنكر ينال من أخلاقها والتزامها، حتى لو كانت تحب جمالها، سد قال المرأة الجميلة في أرض رديئة، استخدم الرسول الكريم في هذا الحديث مجازا، لأنه شبه المرأة الجميلة ذات الأصل الفاسد بزهرة خضراء نبتت في السماد، حتى ترفضها الروح بالرغم منها جمال.

نوصي بقراءة المقالات التالية :

معنى خضراء الدمن في الحديث الشريف

لقد وهب الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أشمل الأقوال، فيستطيع أن يستعمل خطابه وفنونه في نقل نواياه بأفضل الأقوال، إنه مثل نبتة خضراء جميلة تلفت الأنظار، لكنها بغيضة لأنها تنمو في فضلات قذرة نتنة، وهي فاسدة رغم جمالها، وهي حالة المرأة الجميلة التي ليس لها التزام ديني وأخلاقي أو سيئة الأخلاق.

اين تقف النساء عندما يصلين جماعة مع الرجال

هل حديث خضراء الدمن صحيح

يرى المحدثون أن هذا الحديث من الأحاديث الضعيفة، وقد أدرجه الحديث الألباني – رحمه الله – في سلسلة الأحاديث الضعيفة، لأن الزواج في الإسلام يهدف في البداية إلى إقامة مجتمع عادل يتكون من العائلات الصالحة التي تتبع دينها والتي لن تتحقق إلا باختيار المرأة الصالحة من النسب الصالحة.