نموذج لفت نظر للموظف بسبب الإهمال pdf

نموذج لفت نظر للموظف بسبب الإهمال pdf، من الأمور التي يستخدمها المسؤول في شركته، أو مقر عمله، هو خطابات لفت نظر للموظف، وذلك لأسباب متعددة، خاصة بسبب الإهمال، أو كما يُعرف أيضًا باسم خطاب التوبيخ، هو نموذج مكتوب للمدير المسؤول عن تنبيه الموظف إلى مشكلة ارتكبها الموظف، ويعتبر من أهم الخطوات المهنية لحل المشكلة وزيادة أداء الموظف، ولكن يمكن أن يكون مؤشرا على تحذير صريح يسبق اتخاذ تدابير أكثر فعالية إذا لم يتم العثور على حل، أو خطاب توبيخ وأهم القوالب الجاهزة التي تساعد المديرين على فعل ذلك.

ما هو لفت النظر

خطاب الانتباه، أو خطاب التوبيخ، هو شكل رسمي من أشكال الاتصال بين الإدارة والموظفين في العمل، حيث يقوم مدير العمل بتسليم الرسالة إلى الموظف عندما يُظهر سلوكيات أو أفعالًا غير مرغوب فيها في العمل، مثل قلة العمل الجدول الزمني أو واضح. ضعف الأداء دون سلوك مبرر أو غير مقبول، وهذه الرسالة تخضع للمبادئ التي تحدد كيفية كتابتها رسميًا، ولهذا السبب، فإن النماذج الجاهزة متاحة لأصحاب العمل للاحتفاظ بها.

اقرأ أيضا…لفت نظر استمارة انذار موظف pdf

الهدف من لفت نظر للموظف

تستخدم الشركات وأرباب العمل والمديرون خطابات التحذير كأدوات تأديبية أو تحذيرية لموظفيهم، ويمكن أن يكون الانتباه تحذيرًا أوليًا لوقف السلوك غير المرغوب فيه، لذلك عادة ما يكون الخطوة الأولى في مجموعة من الخطوات التي يرتبط إنهاءها بإنهاء الموظف من سلوك غير مرغوب فيه، ولكنه أيضًا متعمد. إنه إجراء شكلي مرتبط به بدلاً من الاتصال المباشر الذي قد يعتبره الموظف بمثابة اتصال لفظي بسيط مع مديره.

نموذج لفت نظر للموظف بسبب الإهمال pdf

من المهم أن يكون خطاب التنبيه المقدم من الشركة رسميًا ومكتوبًا بلغة متحفظة وبأسلوب رسمي، وتحتفظ الإدارة بنسخة منه بجوار النسخة التي يتم تسليمها للموظف، والسبب هو أن هذا يعتبر هذا الخطاب خطوة ضمن مجموعة من الخطوات التدريجية التي اتخذتها الشركة للحفاظ على حقوق وحقوق الموظف الذي سبق أن تم تحذيره من إهماله قبل اتخاذ الإجراء اللازم.

شركة………

خطاب الاهتمام

السيد ……………… موظف القسم… عدد الوظائف ……………

بتاريخ… / …… / ………

نحن، الإدارة المسؤولة ممثلة برئيس مجلس الإدارة أ / ……………… لفتنا انتباه الموظف المذكور بسبب …………….. وهذا بسبب ما فعله في ……… …………………………………………………………………………………………………………  اعتذار واضح أو تبرير وعدم تقديم المطلوب يعمل له وتهم لمدة.

نأمل في حال استمرار هذا الإهمال دون توضيح ما حدث من قبل وتأكيد لحل المشكلة، فإن الشركة سوف تضطر للأسف إلى ممارسة حقها في التخلي عن خدمات الموظف المذكور بسبب الإهمال المستمر، مع الأخذ في الاعتبار في نفس الوقت الإجراءات القانونية اللازمة وحل المشاكل العالقة من أجل الحفاظ على سير العمل.

يمكنك أيضًا الحصول على هذا النموذج في نموذج جاهز في “word” لتعديله بالبيانات الموجودة، أو يمكنك طباعته واستخدامه “”، أو بتنسيق “pdf”.

أسباب إصدار لفت نظر للموظف

هناك العديد من الأسباب الشائعة لإصدار المدير المسؤول استمارة للفت انتباه الموظف من أجل تنبيهه إلى سلوك معين، ومحاولة حل مشكلته بسرعة حتى لا يتخذ الإجراءات الناتجة عنها والتي يكون لها تأثير أكبر، والتي يمكن أن تؤثر على منصبه أو دخله أو منصبه في العمل، وفيما يلي بعض أهم الأسباب التي تجعل الإدارة تصدر خطاب تحذير

  • تأخير مستمر.
  • التغيب عن العمل دون سابق إنذار.
  • السلوك غير اللائق في العمل.
  • سوء استخدام المعدات.
  • اجتماعات مهمة مفقودة.
  • ضعف الأداء على المدى الطويل.

طريقة كتابة نموذج لفت نظر للموظف

أصبحت رسائل الاهتمام مهمة للشركات في الاهتمام بشكل صحيح بإنتاجية العمالة وحل المشكلات العاجلة فور تصعيدها، ولا تعتبر هذه الرسائل بالضرورة رسائل تحذير، ولكنها يمكن أن تكون مشجعة للموظف، فيما يلي أهمها فعالية، خطوات لكتابة نموذج انتباه الموظف

  • الحقائق الأساسية مثل اسم الشركة، والاسم الكامل للموظف، والمنصب المحدد له، وتاريخ إصدار خطاب التنبيه.
  • كتابة اسم متخذ القرار أي ما يدل على أنه من المدير المسؤول أو مجلس الإدارة.
  • كتابة سبب الخطاب بيان جميع الأسباب التي دفعت الإدارة إلى إرسال خطاب الإنذار، كطريقة لعدم الامتثال والمخالفات التي ارتكبها الموظف بالتفصيل.
  • إيضاح المطلوب هنا مكتوب ما تطلبه الشركة من الموظف المذكور أعلاه، مثل إيضاح الأسباب ثم اتخاذ الإجراءات الجادة لتصحيح الموقف.
  • تحذير هذا مجال يستخدمه المدير المسؤول بصياغة قوية، حيث يحذر من أنه سيتم اتخاذ إجراء تأديبي إذا لم يتم تصحيح الموقف.
  • توقيع المسؤولين في نهاية الرسالة موقعة من قبل المدير المسؤول أو المدير المباشر.

هل يحق للموظف الاعتراض على لفت النظر

في بعض الحالات، قد يكون خطاب الانتباه للموظف نتيجة لسوء تفاهم بين الشركة والموظف المعني، أو صدر بطريقة غير مفهومة، لذلك تضمن معظم الشركات للموظفين الحق في تقديم اعتراض رسمي، للفت الانتباه الذي يعرض عليهم، إذا اعتبروه غير منطقي، وهم كذلك، ويكون هذا إما بطريقة مكتوبة يرسل بها الموظف خطابًا إلى الإدارة المسؤولة يوضح فيه مبرراته وأسبابه، أو عن طريق اتصال شفهي مباشر في اجتماع يشرح تلك الأسباب، ومن ثم تتخذ الإدارة قرارًا جديدًا بشأن ذلك.

تلميحات لكتابة نموذج فعال للفت النظر

الغرض الرئيسي من خطاب التحذير هو تحديد المشكلة ومحاولة إيجاد حل فوري، وليس تهديد الموظف بإجراء تأديبي في المقام الأول، لذلك من المهم أن تكون الرسالة مشجعة بدلاً من تهديد، بدلاً من تهديد. يتم اختياره إذا كان الموظف يتمتع بمهنة إيجابية في العمل قبل ظهور المشكلة، لذلك يمكن أن تساعد هذه النصائح المهمة

  • قم بتضمين جدول مناسب لحل المشكلة، مثل تحسين أداء الموظف.
  • اشرح كيف تؤثر المشكلة على زملائك في العمل ونجاح مؤسستك.
  • وضح عواقب هذه المشكلة ولماذا اضطرت الشركة لإرسال الخطاب.
  • منح الموظف فرصة للرد على ما تم إصداره وإتاحة الفرصة له لتقديم اعتراض كتابي.