افضل وضعية نوم للحامل في الشهر الثامن

افضل وضعية نوم للحامل في الشهر الثامن، يعد الشهر الثامن من الاشهر الاخيرة التي تسبق الولادة ويتميز بكبر بطن الحامل مما يدايقها في النوم، تعاني الكثير من النساء الحوامل، وخاصة في الشهر الثامن، من عدم القدرة على النوم بشكل صحيح، لأن هؤلاء النساء يخشون أنه لن يسبب أي ضرر ولو خفيف لذلك الجنين من الداخل الرحم، وهؤلاء النساء يعانين أيضًا من الاستيقاظ المتكرر والعواقب التي تنتج عن التوتر والقلق التي يمكن أن تؤثر سلبًا عليها وعلى صحة الجنين، وفي سياق الحديث عن النوم يهتم بإلقاء الضوء على أفضل وضعية نوم للمرأة الحامل في الشهر الثامن.

افضل وضعية نوم للحامل في شهرها الثامن

النوم الجانبي من أفضل وضعيات النوم التي يمكن للمرأة الحامل استخدامها خاصة بعد أكثر من نصف فترة الحمل وبلوغ الشهر الثامن، ويجب وضعها داخل الرحم، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الوضع في وقت النوم يحافظ على المرأة الحامل معرضة لخطر الإصابة بمشكلة الدوالي التي تصيب الكثير من النساء بشكل سلبي، وينصح العديد من الأطباء بضرورة النوم على الجانب الأيسر وليس الأيمن لزيادة تدفق الدم ومن ثم الوصول إليه بالنسبة للقلب والكليتين بشكل سليم وطبيعي فهذا يساعد على تنشيط الدورة الدموية في أجزاء مختلفة من الجسم وعلى إبقاء الجنين داخل الرحم قدر الإمكان.

اشياء يجب تجنبها أثناء النوم في الشهر الثامن من الحمل

يجب على المرأة الحامل الابتعاد عن النوم على ظهورها بسبب ضغط الجنين على عروقها، ومن ثم عدم تلقي المغذيات أو كمية الأكسجين التي تحتاجها.

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • دوخة؛
  • الشعور بألم في الظهر.
  • الشعور المستمر بالتململ والتوتر.
  • تفاقم مشكلة البواسير فوق المعدل الطبيعي.

افضل وضعية نوم للحامل في الشهر الثامن

هناك بعض النصائح أو الإرشادات التي من المهم أن تتبعها المرأة الحامل في الشهر الثامن لتتمتع بنوم صحي وطبيعي هذه النصائح هي كما يلي

اذهب إلى الفراش فقط عندما تريد النوم

تنام الكثير من النساء الحوامل للنوم دون تدريب عقلي أو بدني، مما يمنعهن من النوم بشكل طبيعي وصحي، وبالتالي لا تحتاج النساء إلى النوم إلا عندما يشعرن برغبة قوية في النوم تحتاج إلى الابتعاد عن المشروبات المحتوية على الكافيين وذلك في فترة ما بعد الظهر مباشرة، وينصح العديد من الأطباء بضرورة تجنب التمارين الشاقة أو المحادثات اللفظية التي تستنزف العقل بشكل سلبي.

تناول وجبة خفيفة

تحتاج المرأة الحامل البالغة من العمر ثماني سنوات إلى تناول وجبة بسيطة وخفيفة لمساعدتها على النوم وعدم الإفراط في تناول الطعام، حيث لا توجد حموضة تمنعها من النوم لفترة طويلة، وهذه الوجبات الخفيفة هي كالتالي

  • تناول كمية قليلة من اللوز أو الكاجو، خاصة وأنهما يحتويان على نسبة عالية من المغنيسيوم الذي يساعد على النوم.
  • تناول حبتين من الموز صحية تحتوي على مادة الميلاتونين لزيادة الشعور بالاسترخاء.
  • قطعة من الجبن، خاصة أنها تلعب دورًا حيويًا في تحفيز الجسم على إنتاج مادة الميلاتونين التي تساهم في الاسترخاء.
  • كمية قليلة من الكرز لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تخفف الألم وتحث على النوم.

خذ حمامًا دافئًا

الحمام الدافئ من الطرق الرائعة التي تساعد على تهدئة أعصاب الجسم ومن ثم التخلص من الأرق أو التوتر الذي يمنع النوم بشكل طبيعي، كما يمكن أخذ حمام دافئ بالملح الإنجليزي لتخفيف التقلصات أو التشنجات التي يعاني منها لديها تعاني المرأة الحامل بشكل مستمر في الشهر الثامن ويؤثر سلباً عليها، ويساعد هذا الحمام في تخفيف الآلام التي تتحكم في الساقين وأجزاء أخرى من الجسم، لذلك ينصح بأخذ هذا الحمام الدافئ قبل النوم مباشرة.

قراءة

القراءة من الطرق المثالية للمساعدة على تهدئة العقل واسترخاء الجسم لمساعدة المرأة الحامل على النوم، ولكن من الضروري الابتعاد عن الكتب التي بها ألغاز أو جرائم قتل أو حتى روايات تمنع النوم حتى بعد أن تصبح كتب أسماء الأطفال واحدة من أفضل الطرق للبدء، وعلى المرأة الحامل أن تبتعد عن قراءة بطاقات الحمل أو الولادة حتى لا تفكر بشكل سلبي و- يفقد استرخاء جسده.

القيام بتمارين الاسترخاء

ينصح العديد من الأطباء بضرورة القيام بتمارين تساعد على الاسترخاء قبل النوم، لأن هذه التمارين يمكن إجراؤها بمفردك أو مع زوجك النوم العميق ولفترات طويلة من الزمن، لذلك من الضروري القيام بهذه التمارين ولكن بطريقة بسيطة الذي يناسب فترة الحمل.

أسباب قلة النوم في الشهر الثامن من الحمل

تتعدد الأسباب التي تمنع الحامل من النوم في الشهر الثامن بشكل طبيعي، ومن هذه الأسباب ما يلي

  • التغيرات الهرمونية تشعر المرأة الحامل بتغير مستمر في حالتها النفسية ومزاجها، بسبب تقدم الحمل وزيادة نسبة هرمون البروجسترون، مما يؤدي إلى الشعور بالقلق الذي يمنع النوم الطبيعي.
  • تململ الساقين تتعرض الكثير من النساء الحوامل لهذه المشكلة التي لا تستطيع معها تحريك أرجلها بشكل طبيعي مع ألم شديد، وبعد وقت قصير يمكن أن يختفي هذا الألم بشكل دائم.
  • مرض الارتجاع المعدي المريئي يقي من مرض الارتجاع المعدي المريئي مما يؤدي إلى فشل الحلقة الموجودة في قاعدة المريء في الانغلاق بشكل صحيح، وعودة الطعام وبالتالي عدم القدرة على النوم بشكل سليم.
  • الأرق تعاني الكثير من النساء الحوامل في الشهر الثامن من الأرق الناتج عن التفكير المستمر عند الولادة وطريقة المحافظة على الجنين الصغير مما يؤدي إلى القلق والتوتر وقلة النوم لفترات طويلة.
  • كثرة التبول بسبب ضغط الرحم على المثانة في هذه الأشهر الأخيرة من الحمل، تزداد رغبة المرأة الحامل في التبول، مما يؤدي إلى استيقاظها المستمر.

ما فوائد النوم العميق للحامل في الشهر الثامن

أكدت مجموعة من الدراسات العلمية أن النوم العميق للمرأة الحامل يمكن أن يحميها من الولادة القيصرية، حيث أن معدل الولادة الطبيعي يزداد مع النوم الصحيح للمرأة خاصة في الأشهر الأخيرة من الحمل، ولذلك نصح العديد من الأطباء بضرورة إجراء عملية قيصرية الحمل الحامل يجب أن تحصل المرأة على قسط كافٍ من الراحة والنوم في الصباح أو في فترة ما بعد الظهر لتعويض قلة النوم في المساء كذلك على الجنين للعديد من المضاعفات الخطيرة.

طالع ايضا … هل الليزر يؤثر على المبايض وهل هو أمن ؟