اين تقع ساراواك ومعلومات عنها

اين تقع ساراواك ومعلومات عنها، هي تسمي سراوق وتعد أحد الإقاليم في جزيرة بورنيو في دولة بروناي جنوب شرق آسيا، وهي تساوي أكبر مساحات في الولاية، ولديها أهمية اقتصادية عالية، ويوجد بها الكثير من المدن والبلدان، حيث تتميز سراوق بمناخها الاستوائي، وكذلك يوجد بها غابات استوائية، وأنواع عددية من الحيوانات والطيور، والكهوف المشهورة في حديقة جونونج مولو الوطنية، وهناك نهر راجانج ويعد النهر الأطول في دولة ماليزيا، وهناك سد باكون من أكبر السدود في جنوب شرق آسيا، مع قمم مثل قمة مورو وهي الأعلي في سراوق،  ونعرض لكم التفاصيل في المقال التالي عبر شبكة الصحراء.

اين تقع ساراواك ومعلومات عنها

يوجد في ساراواك أقدم مستوطنات بشرية الموجودة في كهوف نياه منذ الآلآلف السنين، ومخزف عليها سلاسل من الخزفيات الصينية منذ القرن الثامن حتي القرن الثالث عشر، ويوجد أماكن ساحلية في المدينة، تجذب أعين السياح، أن ماليزيا لديها تمرد شيوعي منذ عام 1990م، ويوجد لديهم حاكم بمثابة رئيس الدولة، وموجود بها مقاطعات إدارية.

تعد سرواق هي أول ولاية عملت نظام تشريعي في ماليزيا، وفرضت الدستور الماليزي، وتتميز بحكمها الذاتي في دول شبه الجزيرة الماليزية، تصدر النفظ والغاز والأخشاب ونخيل الزيت، ويوجد بها قطاعات تصنيعية وطاقة وسياحة قوية.

اللغة التي تتحدث بها ساراواك

تتنوع بها الثفافات سواء على مستوي عرقي وثقافي ولغوي، حيث أنها تشهر باللغة الملايوية والانجليزية وهي اللغة الرسمية للبلاد، حيث هي الولاية في دولة ماليزيا التي يوجد بها عدد المسيحيين أكثر من عدد المسلمين، ويوجد بها الكنيسة الإنجليزية (الأنجليكانية) منذ  عام 1848 ، من ثم في عام 1903  الميثوديون.

كان التبشير في المرات الأولي بين المهاجرين الصينيين قبل أن ينتشر إلى الأرواحيون الأصليين، وتم مارستهم البوذية والطاوية والدين الشعبي الصيني في الغالب من قبل الماليزيين الصينيين، الديانات الصغيرة الأخرى في سراوق هي العقيدة البهائية، الهندوسية، السيخية، والروحانية.

الحكم الاسلامي في ساراواك

في حكم عبد الرحمن يعقوب، عمل على تعديل دستور سراوق لجعل يانغ دي بيرتوان أغونغ هو رأس الإسلام في ساراواك، حيث تمكين مجلس الولاية من إصدار القوانين المتعلقة بالشؤون الإسلامية. وعمل على صياغة السياسات الإسلامية في سراوق ويمكن إنشاء وكالات الدولة الإسلامية.

حيث جعل قانون مجلس الإسلام لعام 1978 من إنشاء محاكم شرعية في سراوق مع صلاحيات قضائية في قضايا الزواج وحضانة الأطفال والخطبة والميراث والقضايا الجنائية في الولاية، وكذلك عمل على تشكيل محكمة استئناف ومحاكم للقاضي.