اوضاع جلوس تضر الجنين بالصور

اوضاع جلوس تضر الجنين بالصور، تعد فترة الحضانة للجنين او مرحلة الحمل كما هو متعارف عليها خطيرة وحساسة للغاية، ويجب أن تكون المرأة الحامل في وضع آمن وصحيح للحفاظ على الجنين أثناء وجوده في الرحم، خاصة أن الجلوس بشكل غير صحيح في الأم يمكن أن يضر بصحة الجنين ويؤدي إلى الكثير مضاعفات خطيرة تعرّضها للإجهاض أو الولادة المبكرة، وفي سياق الحديث بخصوص أوضاع الجلوس، فهي مهتمة بإبراز أوضاع الجلوس التي تضر بالجنين، مع توضيح مجموعة من الأوضاع الصحيحة التي تهمه الحامل على التمسك خلال أشهر الحمل.

أوضاع الجلوس المضرة بالجنين

يجب على المرأة الحامل تغيير وضعية جلوسها من اليوم الأول للحمل حتى تاريخ الولادة وذلك لحماية الجنين وإبقائه بالشكل الطبي الصحيح، وتظهر أوضاع الجلوس الخاطئة للحامل كما يلي

وضعيات جلوس تضر الجنين بالصور والشرح

من المهم للمرأة الحامل، وخاصة في الأشهر الأخيرة، الابتعاد عن قيادة السيارة، حيث أن الجلوس بطريقة معينة يضغط على الرحم بسبب قرب مقعد عجلة القيادة ويمكن أن يسبب لها الكثير من الضرر  جنينها وحزام الأمان مقعد السيارة الذي يجب أن تستخدمه المرأة الحامل خلال عملية القيادة يتم إجهاض الجنين بسبب الضغط الشديد والمفرط عليه، ويشبه حزام الأمان الملابس الضيقة التي ترتديها المرأة الحامل محظورة أيضًا في ذلك الوقت.

الانحناء إلى الأمام

المرأة الحامل قادرة على الجلوس في وضعية القرفصاء مع انحناء طفيف للأمام في الأشهر الأولى من الحمل، ولكن بعد التقدم في أشهر الحمل وتنمو معدتها بسبب الحجم الكبير للجنين، يجب عليها في النهاية الامتناع عن الوجود في هذا الموقف الخطير، حيث يشكل هذا الوضع خطورة كبيرة على صحة الأم والجنين في الأشهر الأخيرة، الأمر الذي يتطلب راحة تامة.

عازمة الظهر إلى الأمام

كثير من النساء الحوامل تنحني ظهورهن إلى الأمام بشكل ما، ولا تدرك هؤلاء النساء الخطر الكبير الذي ينتج عن هذه الوضعية المرغوبة لكثيرات منهن، فالجنين معرض للمخاطر والإصابات التي يمكن أن تسبب معاناة الأم من آلام شديدة في أسفل البطن والظهر، وذلك بسبب الضغط الكلي للجسم على العمود الفقري.

اخفض رجليك

الوقوف منتصبًا مع خفض الساقين دون وضع كرسي تحتها، يؤثر على المرأة الحامل مع العديد من المضاعفات التي تتطلب تدخلًا طبيًا، حيث يؤدي إلى تدفق دم سريع جدًا في أجزاء مختلفة من الجسم ثم يثبتها على قدميها مما يؤدي إلى تورم كبير ومفرط مما يؤثر على حركتها ويمنعها من المشي لفترة طويلة.

الجلوس بدون دعم الظهر

المرأة الحامل تمارس ضغطًا شديدًا وهي جالسة على كرسي دون أن تميل ظهرها عليه، لأن الحامل يجب أن تتكئ على ظهر الكرسي الذي تجلس عليه حتى لا يزيد الضغط على الرحم ثم تلوثه وإصابة الجنين بالعديد من المضاعفات الخطيرة، ويؤكد العديد من أطباء أمراض النساء والأخصائيين على أهمية الجلوس على كرسي مريح حتى لا تصاب بأجزاء مختلفة من جسدها.

الوضع المناسب لجلوس المرأة الحامل

هناك عدد من أوضاع الجلوس الصحيحة التي يجب على المرأة الحامل مراعاتها خلال أشهر الحمل حفاظًا على صحة الجنين وصحته، وهذه الأوضاع هي كما يلي

الجلوس مع دعم الظهر

تعتبر من أوضاع الجلوس الصحيحة التي من المهم أن تلتزم بها المرأة الحامل، وهذا الوضع البسيط تقوم به المرأة الحامل جالسة على كرسي مستقيم وثابت، مع ضرورة أن تلمس أردافها ظهرها كما ينصح بعض الأطباء بضرورة وضع وسادة مناسبة بين ظهرها وظهر الكرسي حتى تحافظ على فقرات الظهر وصحة الجنين كذلك.

قف بشكل مستقيم

تساعد هذه الوضعية على إرخاء جميع عضلات الجسم ومن ثم عدم الشعور بالألم في أجزاء مختلفة من جسدها، فتجلس المرأة الحامل على حافة الكرسي بينما ترفع جسدها تدريجيًا حتى يختفي الانحناء الذي يضر بالعمود الفقري، ويختفي الانحناء الذي يضر بالعمود الفقري الجدير بالذكر أن الحامل يجب أن تحافظ على هذه الوضعية لفترة قصيرة ثم تغيرها إلى وضعية أخرى صحيحة حتى لا يتأثر الجنين بشكل سلبي.

نصائح قيادة السيارة الحامل

يجب على المرأة الحامل أن تبتعد عن القيادة في أشهر الحمل كما ذكرت سابقاً، أما إذا اضطرت للقيادة فعليها اتباع مجموعة من النصائح والتي تكون واضحة كالتالي

  • ارفع فخذيك إلى ركبتيك قليلًا أو قربهما من نفس المستوى.
  • ضع وسادة صغيرة بين ظهرك ومقعد السيارة للحفاظ على عمودك الفقري.
  • اترك مسافة مناسبة وكافية بين المقعد الذي يجلس عليه النقل والمقود، بحيث تنثني الركبة بشكل مريح للغاية.
  • – ربط حزام الأمان ولكن بطريقة مريحة ودون الضغط على البطن حتى لا تسقط الجنين.
  • ضع جهاز تقويم السيارة بعيدًا تمامًا عن رأسك وبطنك، مع إمكانية تقريبه من صدرك.

نصائح للحامل أثناء الحمل

هناك مجموعة من الخطوات أو النصائح التي يجب على المرأة الحامل اتباعها أثناء الوقوف، وهذه النصائح كالتالي

البقاء لفترة قصيرة

يجب أن تحافظ المرأة الحامل، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، على وضعية الجلوس لمدة ثلث ساعة فقط، حيث أن الحفاظ على وضع معين لأكثر من 20 دقيقة يؤدي إلى خطر الإصابة بمرض الدوالي الوريدية الخطير الذي يحدث في الساقين تحتاج هذه المرأة الحامل إلى تحريك ساقيها أثناء الوقوف لزيادة تدفق الدم إلى أجزاء مختلفة من الجسم، وخاصة الساقين.

افرد ساقيك بشكل طبيعي

يؤدي حياكة رجلي الحامل أثناء جلوسها إلى إصابة منطقة حوضها بالعديد من الأمراض والمشاكل الخطيرة، حيث يوصي العديد من الأطباء بأن تقف المرأة الحامل بشكل مستقيم ومستقيم بطريقة طبيعية وصحيحة منطقة الحوض بشكل عام.

توازن الجسم

من المهم أن تحافظ المرأة على توازن جسدها خلال أشهر الحمل، وتلتزم بهذا أثناء الوقوف والوقوف.

قف بشكل مستقيم

من الضروري للمرأة الحامل أن تقف منتصبة للقضاء على مشكلة تقوس الظهر التي تحدث عندما لا تقف منتصبة، وهذا يساعدها على حمايتها من خطر الإصابة بألم في العضلات وأجزاء الجسم المختلفة، وهذا تم وضع الجلوس على كرسي مستقيم مع ظهره إلى ظهره.

نصائح لتجنب وضعيات الجلوس التي تضر الجنين

يجب على المرأة الحامل اتباع مجموعة من النصائح الطبية الصحيحة من أجل الجلوس بشكل صحيح والتغلب على الأضرار أو المضاعفات الناتجة عن وضعيات الجلوس الخاطئة، وهذه النصائح واضحة لنا على النحو التالي

  • تحقق من ارتفاع الكرسي قبل الجلوس عليه.
  • تجنبي قيادة السيارة خاصة خلال الشهر الأخير من الحمل.
  • استخدام الكرسي المتحرك خاصة أنه يساعد الحامل على تغيير وضعية جلوسها دون الحاجة إلى الضغط على بطنها أو خصرها.
  • لا يشغل منصبًا لفترة طويلة، ويغير هذا المنصب كل ثلث ساعة على الأقل.
  • التجنب النهائي للجلوس أو الوقوف المفاجئ.
  • تجنب الوقوف لفترة طويلة.

طالع المزيد .. ما هو التشنج المهبلي وكيفية علاجه بالاعشاب