تجربتي مع الحمل بعد عملية التكميم

تجربتي مع الحمل بعد عملية التكميم، اصبحت عملية تكميم المعدة من العمليات الشائعة للرجال والنساء وتعتبر السمنة من أخطر الأمراض التي يعاني منها ملايين الأشخاص حول العالم، وفي ظل الصعوبات التي يواجهها الناس في التخلص من السمنة تم اختراع تكميم المعدة مما يساهم في خسارة، كميات كبيرة من الوزن في فترة قصيرة ولكن ماذا.

تعريف جراحة تكميم المعدة

تكميم المعدة هي عملية جراحية يتم فيها تصغير حجم المعدة بنسبة 15٪ من الحجم الأصلي، حيث يتم فيها إزالة جزء كبير من المعدة على طول منحنى كبير وقد يصبح شكل المعدة بعد هذه الجراحة مماثلاً لـ تكميم أو أنبوب ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تصغير حجم المعدة، المعدة لفترة طويلة، لأن المعدة يمكن أن تتمدد لاحقًا، ويمكن اعتبار عملية تكميم المعدة من أكثر العلاجات شيوعًا للسمنة، في جميع أنحاء العالم لأنه يتبعه خسارة كبيرة في الوزن.

تجربتي مع الحمل بعد عملية التكميم

كانت تجربتي مع جراحة تكميم المعدة بعد الحمل صعبة حقًا، لأنه بعد أن أجريت عملية تكميم المعدة في ستة أشهر، حملت وكانت الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ثقيلة للغاية، وشعرت دائمًا بالغثيان والقيء ولأنني فقدت جزءًا كبيرً، من وزني كنت دائما أضعف ولم أشعر بالتعب والكسل وأحياناً أصاب بالدوار وكان خوفي على الجنين ينمو يوماً بعد يوم، وكنت أخشى أن يحدث له شيء في ظل التدهور الجسدي،بصحة جيدة ولكني كنت دائما حريصة على زيارة الطبيب الذي نصحني بمزيد من النصائح وتنظيم نظام غذائي صحي والحمد لله أنني ولدت بشكل جيد وخرج جنيني بصحة جيدة.

اقرا ايضا…تجربتي مع الحلبة لتنظيم الدورة الشهرية

أهم فوائد تكميم المعدة بعد الحمل

هناك العديد من الفوائد لإجراء عملية تكميم المعدة بعد الحمل، يمكن للأطباء دائمًا أن ينصحوك بإجراء عملية جراحية قبل الحمل، ومن أهم هذه الفوائد

  • يقي الأم من سكري الحمل وذلك لأن السمنة تلعب دورًا رئيسيًا في إصابة الأم بسكري الحمل مما يؤثر بشكل كبير على صحة الأم والجنين، كما أن عملية القياس الكمي تحمي الأم من هذا المرض.
  • يحمي الأم من تسمم الحمل تؤدي السمنة عمومًا إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، مما قد يؤدي إلى اضطراب في الدم، وهذا من شأنه أن يسهل تسمم الحمل، وعملية تكميم المعدة تحمي الأم من تسمم الحمل.
  • يقي من اضطرابات الدم ويرجع ذلك إلى أن السمنة تزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم مما يؤثر بشكل خطير على صحة الأم والجنين، وفي حالة السمنة تقضي على مخاطر الإصابة بالعدوى.

تجربتي مع الحمل بعد عملية التكميم

اقرا ايضا…تجربتي مع الحبة السوداء للشيب وأفضل خلطة لعلاج الشيب

أبرز عيوب تكميم المعدة بعد الحمل مباشرة

بالرغم من أن جراحة تكميم المعدة تجلب العديد من الفوائد لجسم المرأة الحامل، إلا أن ذلك لا يمنع من وجود ضرر، ومن أهم هذه الأضرار ما يلي

  • نقص الفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم خاصة أثناء الحمل، ولعل من أهم هذه العناصر الحديد والكالسيوم وفيتامين “د” وفيتامين “ب”.
  • نقص كمية البروتين في جسم المرأة الحامل ومن المعروف أن البروتين ضروري للغاية لصحة وهيكل المرأة الحامل وكذلك لنمو الجنين.
  • فقدان الشهية وعدم قدرة الحامل على تناول الطعام، بالإضافة إلى الشعور الدائم بالشبع، وهذا من شأنه أن يؤثر سلباً على صحة الجنين وعلى مرحلة نموه.
  • الشعور المستمر بالغثيان والقيء مما يؤثر على تناول طعام الأم ووصولها إلى العناصر المهمة لجسمها وجنينها.

ما هو تأثير الانسداد على الحمل

تؤثر عملية تكميم المعدة بشكل إيجابي على الحمل لأنها تزيد من الخصوبة ومعدلات الولادة، يؤثر تكيس المبايض بشكل كبير على قدرة المبيضين على إنتاج البويضات، وقد يؤدي ذلك إلى مشكلة تأخر الولادة.

متى يحصل الحمل بعد عملية تكميم المعدة

الفترة المناسبة للحمل بعد جراحة تكميم المعدة هي من 12 إلى 18 شهرًا بعد الجراحة ويفضل أن تكون عامين بعد الجراحة لأن الجسم اعتاد عليها ونظم وظائفه واحتياجاته وفقًا للتغيير الجديد الذي حدث لها ولكن يكون الحمل بعد عملية التكميم مباشرة، فهو خطر كبير على صحة الأم والجنين، لأن المرأة في هذا الوقت لا تتلقى ما يكفي من المغذيات والمغذيات لبنية الجنين وجسمها، لذلك عليك الانتظار حتى يعتاد الجسم على تكميم المعدة.

النظام الغذائي المهم للحمل بعد عملية تكميم المعدة

إذا خضعت المرأة الحامل لعملية تكميم المعدة قبل الحمل، فإنها تحتاج إلى اتباع نظام غذائي معين للحصول على الغذاء والعناصر الغذائية اللازمة لنمو الجنين، حيث سيتبع هذا النظام النصائح التالية

  • يجب أن تأكل الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة، مثل المعكرونة والأرز البني والقمح والشوفان والخبز.
  • يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على 100 جرام من البروتين يوميًا، مثل البيض واللحوم والدجاج والفول والعدس والأسماك.
  • تناول الفاكهة يومياً وخاصة الفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن مثل العنب والتفاح.
  • احرصي على تناول وجبات صحية وخفيفة كالحليب والزبادي، ويوصى بتناول كوبين من الحليب يوميًا.
  • شرب 2 لتر من الماء يومياً، حتى يقوم الجسم بتعويض ما فقده من وزن، وكذلك لتفادي الهضم والإمساك.
  • تناول المكسرات مثل الجوز واللوز لاحتوائهما على أوميغا 3 المفيد جدًا لصحة الجنين.

أسئلة يتكرر طرحها عن عملية تكميم المعدة بعد الحمل

هناك العديد من الأسئلة التي تتبادر إلى الذهن لأي امرأة على وشك إجراء عملية تكميم المعدة، خاصة أن هناك احتمال أن تحمل بعد هذه العملية، حيث تخشى الكثير من النساء إجراء هذه العملية لعدة أسباب.

متى تستخدم حبوب منع الحمل بعد استئصال المعدة بالكم

يوصي الأطباء باستخدام حبوب منع الحمل بعد شهر ونصف أو شهرين من الجراحة، ويجب بذل الجهود لمنع الحمل خلال هذه الفترة لأنها تشكل خطرًا كبيرًا على صحة المرأة وليس من الصحي على الإطلاق الحمل، مباشرة بعد جراحة تكميم المعدة حيث من المعروف أنها تؤثر على الحمل في هذه المرحلة.

هل يمكن إعادة عملية تكميم المعدة مرة أخرى

قرار إجراء عملية تكميم المعدة مرة أخرى قرار صعب ويجب التفكير فيه جيدًا لأن نتائجه يمكن أن تكون خطيرة جدًا على الجسم، ويمكن أن تؤثر بشكل كبير على صحة الجسم، لذلك من الضروري التفكير مليًا قبل التكرار، هذه الجراحة ولكي يتجنب الناس السمنة بعد استئصال المعدة بالكم، يحتاجون إلى الحفاظ على صحتهم واتباع نظام غذائي صحي متوازن.

هل تؤثر عملية القياس الكمي على خصوبة المرأة

نعم فهي تؤثر بشكل كبير على معدلات الخصوبة لكل من الرجل والمرأة، حيث تساعد العملية في معالجة جميع المشاكل التي تسببها السمنة، مثل مرض السكري، والاضطرابات الهرمونية، وارتفاع ضغط الدم ومرض تكيس المبايض، مما يقلل من معدلات الخصوبة لدى النساء ويسبب في وقت متأخر حمل.

هل عملية تكميم المعدة خطيرة

لا تختلف عملية تكميم المعدة عن العمليات الجراحية الأخرى في شدتها، فقد يحدث أثناء العملية نزيف أو مشاكل تنفسية ورئوية مصاحبة للعملية، ظهرت بعد العملية ومكان الجرح، لذلك من الضروري اختيار طبيب متخصص ذو خبرة طويلة في هذا الصدد للتأكد من عدم وجود آثار جانبية يمكن أن تؤثر على صحة الجسم.

أهم النصائح للحمل بعد عملية تكميم المعدة

ولأن جراحة تكميم المعدة هي عملية حساسة لها تأثير كبير على صحة المرأة الحامل وجنينها، يوصى باتباع النصائح التالية بعد إجراء هذه العملية

  • تجنب الحمل بعد الجراحة مباشرة، لما له من تأثير خطير على صحة الجنين والمرأة، حيث يفقد الجسم كميات كبيرة من الوزن بعد الجراحة، لأنه لا بد من الانتظار من سنة إلى سنتين حتى يطول الحمل صحي.
  • احرصي على تناول الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك حتى يستعيد جسمك قوته بعد الجراحة، بحيث تكون فترة الحمل مريحة ولا تنطوي على صعوبات تؤثر على صحة الجنين.
  • المتابعة مع طبيب توليد ذو خبرة عالية، حتى عند ظهور مضاعفات من هذه العملية ويمكن علاجها بسرعة.
  • اتباع نظام صحي متكامل يحتوي على العناصر والمعادن والفيتامينات التي يحتاجها جسم المرأة الحامل وجنينها.

تكميم المعدة قبل وبعد العملية

لا شك أن جراحة تكميم المعدة تؤثر بشكل خطير على حياة الشخص وتؤثر أيضًا على مظهره، حيث يفقد وزنًا كبيرًا يمكن أن يتجاوز عشرين كيلوغرامًا، وهذا من شأنه أن يغير مظهره تمامًا أيضًا، يجعل جسمك أكثر صحة وخالية من بدانة