ايات قرانية عن اهمية احترام كبار السن

ايات قرانية عن اهمية احترام كبار السن ، هي ما يبحث عنه كثير من الناس، لأن ديننا الإسلامي يحثنا على احترام كبار السن، والتعاطف مع الصغار، وعلينا أن نكرم والدينا حتى لو بلغوا سن الشيخوخة، وهم يلبون احتياجاتهم، فهم أنسب الناس لحسن المعاملة، لذا في هذه المقالة سوف نستعرض بعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية حول أهمية احترام كبار السن.

ايات قرانية عن اهمية احترام كبار السن

هناك العديد من الآيات القرآنيّة التي تدلّ على أهميّة إحترام المسنين، وتحثّ على ضرورة العطف عليهم وحسن معاملتهم، ومن تلك الآيات القرآنيّة قال تعالى في سورة الاسراء {وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَل تَنْهَرْهُمَ وَقُل لَّهُمَ قَوْل كَرِيم) مما يقولون، ولا بد لنا من التعاطف والتعاطف معهم، كما أن رضا الله تعالى يرضيهم، حياته ولطفه وبركاته خير علاج لوالديه وغيرهما اشخاص.

آيات من القرآن تتحدث عن أهمية احترام المسنين

يبحث كثيرون عن آي قرآنيّة فيه فيه أهميّة حتر حتر لمسنين هتم بهم و عليهم ومنه عزّ في لقمان  {وَوَصَّيْنَا ٱلْإِنسَٰنَ بِوَٰالِدَيْهِ حملته أُمُّهُۥ وَهْنً عَلَىٰ وَهْنٍۢ }  بجسدها، فيشكر الله ثم يشكر والديه، فالرجوع إلى الله، ويكافئ كل واحد على عمله.

آيات قرآنية وأحاديث نبوية شريفة عن احترام كبار السن

كما تحدثنا في الفقرات السابقة عن بعض الآيات القرآنية التي تدل على أهمية احترام الشيوخ ومعاملتهم بلطف، فقد حثنا رسولنا الكريم على ذلك في كثير من الأحاديث النبوية الشريفة، ومنها

  • تحت حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ما هو خاطئ.”
  • في عهد عبادة بن الصامت رضي الله عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “ما منا لا يكرّم شيوخه ولا يرحم شبابنا! وهو يعرف حقه في عالمنا “.