ما هو أصل آل مكتوم الحقيقي بالتفصيل

ما هو أصل آل مكتوم الحقيقي بالتفصيل، تعرف عائلة آل مكتوب بانها من العائلات الكبيرة الحاكمة التي تتولى المناصب الكبيرة في الامارات العربية، تعد عائلة آل مكتوم من أشهر العائلات العربية الحاكمة في الإمارات العربية المتحدة وتتميز هذه العائلة باحتوائها على عدد كبير من الشخصيات البارزة وكبار الشخصيات في الدولة احتجز عدد كبير من أفراد الأسرة مجموعة من كبار المسؤولين الذين تمكنوا من خلالها من إحداث تغيير واضح وإيجابي في الدولة بفضل العمل النموذجي الذي قاموا به ونتعلم من خلاله حول وما هو الأصل الحقيقي لآل مكتوم.

عائلة آل مكتوم ويكيبيديا

تعد عائلة آل مكتوم من أقدم العائلات العربية في الدولة، وقد تولى مقاليد الحكم في إمارة دبي منذ ما يقرب من 189 عامًا، بدءًا من عام 1833 م والى يومنا هذا ومن ذلك الوقت الى الوقت الحاضر الآن استحوذوا على العديد من الشخصيات التي أثبتت أيضًا كفاءتها الكبيرة في تحقيق العديد من الإنجازات لصالح الدولة وتفوقها، وفيما يتعلق بالماضي، بما هو عليه الآن، تطور كبير لتصبح مدينة عالمية يزورها أفراد من مختلف دول العالم.

ما هو أصل آل مكتوم الحقيقي بالتفصيل

الأصل الحقيقي لعائلة آل مكتوم وانتمائها إلى عشيرة آل بوفلاسة التي تعتبر من أبرز فروع قبيلة بني ياس، وقد ساهموا بشكل كبير في ازدهار الإمارات وتطورها، وسيطرتهم مستمرة إلى هذا اليوم.

من هم أحفاد آل مكتوم

يعود أصل عائلة آل مكتوم إلى ما يلي

“من ذرية مكتوم بن بطي بن سهيل بن راشد بن عامر بن هلال بن محمد بن سلطان بن محمد بن هلال بن جبلة بن أحمد بن إياس بن عبد العالم بن برسام بن الأسعد بن حبيب بن عمرو بن كحيل بن أسلم بن تدول بن تيم اللط بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمرو بن الحافي بن قضاعة.

متى حكم آل مكتوم دبي

يشار إلى أن حكم آل مكتوم في دولة الإمارات العربية المتحدة بدأ في 9 يوليو 1833 م، بقيادة سمو الشيخ مكتوم بن بطي بن سهيل الياسي، الذي يعتبر الجد الأكبر والأول مؤسس للأسرة سلالة آل مكتوم وبعد توليه إمارة دبي أصبح أول أمير لعائلة بوفلاسة من قبيلة بني ياس، ويذكر أن حكمه استمر حتى عام 1852 م وحقق العديد من الإنجازات في عهده ، لأنه بدأ عهده بعد أن استولى على حصن دبي وأعلن الاستقلال عن أبوظبي عام 1833 م.

التسلسل الهرمي في أسرة آل مكتوم

وهذه قائمة تتضمن التسلسل الهرمي لعائلة آل مكتوم ابتداءً من جد ومؤسس سلالة آل مكتوم الذي يعتبر أول أمير لعائلة بوفلاسة من قبيلة بني ياس، وفيما يلي الخلافة على النحو التالي

  • مكتوم بن بطي آل مكتوم من أوائل حكام إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة من عائلة آل مكتوم، وكانت فترة حكمه من 1833-1852.
  • سعيد بن بطي آل مكتوم الحاكم الثاني لدبي، اتبع نهج مكتوم في الحكم وتولى السلطة في 1852-1859.
  • حشر بن مكتوم آل مكتوم هو الحاكم الثالث وميز نفسه بالقوة والعدالة وتولى مقاليد الحكم 1859-1886 م.
  • – راشد بن مكتوم آل مكتوم رابع حاكم لدبي، وبدأ عهده بين 1886-1894 م.
  • مكتوم بن حشر آل مكتوم اشتهر بإحداث تغيير كبير في البلاد من حيث التنمية والازدهار، وحكم في 1894-1906 م.
  • بطي بن سهيل آل مكتوم تولى الحكم في سن متقدمة، وبالتالي لم يستمر حكمه سوى ست سنوات، 1906-1912م.
  • سعيد بن مكتوم آل مكتوم رئيس مجلس إدارة طيران الإمارات وتولى قيادة دبي من عام 1912 إلى عام 1958 م.
  • راشد بن سعيد آل مكتوم هو ثامن حاكم لإمارة دبي وتولى مقاليد الحكم لمدة 32 عامًا حتى وفاته، وكان حكمه 1958-1990.
  • مكتوم بن راشد آل مكتوم هو الابن الأكبر للشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، وتولى إمارة دبي 1990-2006 م.
  • محمد بن راشد آل مكتوم هو الرئيس المؤقت الحالي لدولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس دبي منذ عام 2006 وحتى الآن.

شجرة عائلة آل مكتوم

الصورة أدناه هي خريطة توضيحية توضح تسلسل الحكم في أسرة آل مكتوم، والذي بدأ مع سمو الشيخ مكتوم بن بطي بن سهيل الياسي، وفيما يلي الصورة

طالع المزيد .. مقدمة اذاعة مدرسية مميزة 2022 جاهزة للطباعة