ما هو قانون الشهر العقارى الجديد 2022

ما هو قانون الشهر العقارى الجديد 2022 ، أعلنت وزارة العدل على تصديق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على قانون الشهر العقاري الجديد، وهي القوانين التي تتعلق في العقارات والشقق السكينة، ويبحث الجمهور المصري على تفاصيل القانون العقاري الجديد عبر محركات البحث جوجل، ونشرت الوزارة تفاصيل التسجيل إلى العقارات التي يبدأ من يوم السبت.

ما هو قانون الشهر العقارى الجديد 2022

صادق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على قانون الشهر العقاري الجديد، حيث بدأ بنشر رابط للتسجيل على الشقق والعقارات السكينة، حسب القانون رقم 114 في سنة 1946م، كما أن وزارة العدل قالت أن قانون الشهر العقاري من القوانين المهنية التي تنظم من الجانب الإداري، لكافة الموطفي الشهر العقاري، وهو حسب قانون رقم 5 في عام 1964م، وتم العمل بالمسائل الخاصة في التعيين والفصل والترقية.

قانون الشهر العقاري الجديد تفاصيل

وجاء في القانون الذي صدر من الرئيس المصري السيسي هي تنظم عملية تسجيل كافة الملكيات التي تعمل على حل مشاكل المجتمع المصري، مع التأكد على الحج عند التسجيل، ويعد من الشروط الملكية التي يتم تسجيلها هو التكرار في العقود العرفية التي يجب إزالتها، والعمل بالتعديلات الجديدة التي صدرت مؤخرًا.

التسجيل في قانون الشهر العقاري الجديد2022

كما أن قانون الشهر العقاري هو التسجيل والتسهيل بكافة الإجراءات التي يجب العمل بها، مع وضع السقف المناسب في إنجاز المعاملات، مع المسنتدات المطلوبة السهلة والبسيطة، والعمل على حل كافة الأزمات الخاصة بالعقود العرفية، حيث يبدأ تنفيذ قانون الشهر العقاري خلال ستون يومًا من تاريخ النشر، وقالت الوزارة أن المستشار قام بالانتهاء من وضع اللوائح التى تمنح الفرص إلى المواطنين مع تجهيز كافة المسنتدات والعمل على تدريب كافة الموظفين في الشهر العقاري.

هل التسجيل في قانون الشهر العقاري الجديد إلكترونيًا

يمكن التسجيل على العقارات بطريقة يدوية أو إلكترونية، حسب المواطن وقدرتها على التعامل مع التكنولوجيا، حيث أن التعديلات الجديدة في القانون من 30 حتى 73 يوم، وبعد ذلك تلغي كافة التسجيلات، حيث أن الفصل بين القانون الجديد والقانون القديم ويجب الفصل بين سداد ضربية التصرفات العقارية، وأخذ بعين الاعتبار المستحقات الموجودة على الدولة.

ما هي المسنتدات المطلوبة في قانون الشهر العقاري الجديد

كما أن القانون الجديد عمل على إلغاء التسلسل الملكية التي تسجل، مع تحديد المساحة والبيانات اللازمة بطريقة رسمية، حيث لا يتطلب كشف جديد عن المساحة، وأن رسوم التسجيل 500 جنية مصري، مع وجود المسنتدات المطلوبة بطريقة رسمية وسهلة، كما أن القانون العقاري الجديد وفر الكثير على المواطنين من الوقت والجهد.

حيث سهلت الوزارة على كثير من المواطنين التسجيل حيث يتم التسجيل بطريقة إلكترونية لما تكون عليها المسافة بعيدة، مع توفير راحة المواطنين في المسنتدات المطلوبة هي سهلة وبسيطة وغير معقدة، التي وفرتها وزارة العدل في جمهورية مصر العربية.