يرجع ارتفاع درجة انصهار المركبات الأيونية إلى قوة الرابطة الأيونية.

يرجع ارتفاع درجة انصهار المركبات الأيونية إلى قوة الرابطة الأيونية.، تنصهر المركبات الايونية عند درجة حرارة معينة نتيجة تاثرها بقوة الرابطة الأيونية، التفاعلات الكيميائية هي أساس اكتشاف جميع المواد من حولنا، وهذا ما عمل الكيميائيون عليه لقرون، وفي مقالتنا اليوم، سنجيب على هذا السؤال ونكتشف ما هي المركبات الأيونية وما ترتبط بها.

تعريف المركبات الأيونية

المركبات الأيونية عبارة عن مركبات تتكون من مواد صلبة بلورية بحيث يتم تعبئة أيوناتها بإحكام بشحنة معاكسة بمعنى آخر، المركبات الأيونية هي تلك التي ترتبط ببعضها البعض بواسطة الروابط الأيونية، يتم تصنيفها على أنها مركبات أيونية، وعادة ما تحدث عندما تتفاعل المعادن مع المعادن، في هذه العملية، يمكن أن تكتسب العناصر الإلكترونات أو تفقدها للوصول إلى أقرب تكوين للغاز النبيل، ومن خلال هذه العملية، يساعد تكوين الأيونات لإكمال الثماني على اكتساب الاستقرار، إما عن طريق اكتساب أو فقدان الإلكترونات.

يرجع ارتفاع درجة انصهار المركبات الأيونية إلى قوة الرابطة الأيونية.

وقبل تفسير الجواب يقال إن هذه العبارة الواردة في نص السؤال هي

  • العبارة الصحيحة

لأن الأيونات الموجبة والسالبة تتشكل أثناء الترابط الأيوني معًا، من خلال قوى جذب قوية جدًا بين الأيونات المشحونة، وتنتج هذه الروابط الأيونية بين الجسيمات المشحونة بنية أيونية عملاقة، ولأن الأيونات مرتبطة بإحكام في هذا الهيكل العملاق، فإن الأمر يتطلب الكثير من الطاقة لكسر جميع الروابط ونتيجة لذلك تمتلك المركبات الأيونية نقاط انصهار وغليان عالية.

أهم خصائص المركبات الأيونية

المركبات الأيونية لها الخصائص التالية

  • تحتوي المركبات الأيونية على عدد متساوٍ من الأيونات الموجبة والسالبة، والتي يتم ترتيبها في شبكة ثلاثية الأبعاد بسبب نقاط انصهارها العالية.
  • تعني قوة الجذب القوية بين الأيونات ذات الشحنات المعاكسة أن المركبات الأيونية لها نقاط انصهار وغليان عالية.
  • عند إذابتها في الماء، تشكل المركبات الأيونية محلولًا يمكن أن تتحرك فيه الأيونات، مما يعني أن هذه المحاليل يمكنها توصيل الكهرباء.
  • إذا تم تسخين المركبات الأيونية بحيث تذوب، يمكن للأيونات أن تتحرك ويمكن للمركبات الأيونية المنصهرة أيضًا توصيل الكهرباء.

مقالات ذات صلة