هل تم تفعيل تأشيرة مضيف في السعودية

هل تم تفعيل تأشيرة مضيف في السعودية، مقدمة من الإدارة العامة للجوازات السعودية بالتعاون مع جميع الجهات الحكومية في المملكة، والتي من شأنها أن تسمح للمواطنين والمقيمين بإحضار عائلاتهم وأقاربهم معهم، سواء كان ذلك للعمرة أو للسياحة، بالإضافة إلى العديد من المزايا الأخرى التي توفرها لهم هذه التأشيرة سنقوم بالرد عليك سواء تم تفعيلها أم لا، وكذلك توضيح خصائص وشروط الحصول على التأشيرة لحامليها.

هل تم تفعيل تأشيرة مضيف في السعودية

تقدم الحكومة السعودية تأشيرة ضيف، وهي إحدى تأشيرات العصر الحديث التي أدخلت مؤخرًا عبر نظام أبشر الإلكتروني، والتي تتيح للمواطنين والمقيمين استضافة من يرغبون في ذلك لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر كاملة تمكن هذه التأشيرة حاملها من الحصول على بطاقة التنقل في المملكة المتحدة والحصول على الإقامة والعديد من المزايا الأخرى تم تفعيل التأشيرة بالفعل وإضافتها إلى خدمات أبشر الإلكترونية.

شروط الحصول على تأشيرة مضيف

وضعت الحكومة السعودية عددًا من الشروط التي يجب أن يستوفيها الراغبون في الحصول على تأشيرة ضيف من أجل الحصول عليها، وهذه الشروط هي كالتالي

  • يجب ألا يقل عمر حامل التأشيرة عن 18 عامًا.
  • ويمكن للمرأة الحصول على تأشيرة ضيف دون الحاجة إلى محرم ودخول المملكة.
  • ثم يجب أن تكون هناك علاقة بين الضيف والمضيف.
  • يجب ألا يكون الضيف من الأشخاص الممنوعين من دخول أراضي المملكة العربية السعودية المطلوبين من قبل الجهات الأمنية.
  • وبعد انتهاء صلاحية التأشيرة، يجب على حامل التأشيرة مغادرة المملكة العربية السعودية على الفور.

فوائد خدمة مضيف في السعودية

تقدم تأشيرة الضيف لحاملها عدة مزايا لصالح جميع الضيوف، والتي تم إنشاؤها من قبل حكومة المملكة العربية السعودية، ولعل من أهم هذه الميزات ما يلي

  • تسمح التأشيرة لحاملها بتحديد العمر مباشرة دون الحاجة إلى التقدم بطلب للحصول على واحدة من التأشيرات الجديدة.
  • ويمكن لحامل تأشيرة المضيف استئجار فنادق ومنازل في مناطق مختلفة من المملكة العربية السعودية دون الحاجة إلى غير أقارب الضيف والمضيف أو وجود وسطاء.
  • ثم تمنح التأشيرة حاملها حرية التنقل داخل المملكة ومناطقها المختلفة والمشاركة في المهرجانات والفعاليات التي ستقام على التراب السعودي.
  • يمكن لأي مواطن أو مقيم يحمل تأشيرة ضيف إصدار تأشيرة ثلاث مرات في السنة.
  • وتنص تأشيرة الضيف على أنه يمكن للمواطنين والمقيمين الذين يمتلكونها قبول عدد من الحجاج من ثلاثة إلى خمسة حجاج خلال عام.
  • ثم تمنح التأشيرة للضيف الحق في الإقامة في المملكة العربية السعودية لمدة تسعين يومًا كاملة على مدار السنة.

كم رسوم تأشيرة مضيف

أعلنت حكومة المملكة العربية السعودية أنها ستحدد قيمة إصدار تأشيرة ضيف التي يمكن للمواطنين والمقيمين في المملكة الحصول عليها وإصدارها لإحضار أقاربهم من الدرجة الأولى إلى المملكة لمدة تصل إلى تسعين عامًا تقدر تكلفة إصدار التأشيرة بخمسمائة ريال سعودي للفرد في السنة.

خطوات الحصول على تأشيرة مضيف

في الفقرة التالية نوضح الخطوات التي يمكنك اتباعها للحصول على تأشيرة ضيف هذه خدمة إلكترونية جديدة توفرها الحكومة السعودية للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، مما يتيح لهم فرصة إحضار أقاربهم من الدرجة الأولى معهم لمدة ثلاثة أشهر لأداء العمرة أو السياحة

  • في الخطوة الأولى، يتعين على المستخدم إدخال الرابط الرسمي لمنصة أبشر، والذي يمكن الوصول إليه مباشرة من خلاله.
  • وفي الخطوة التالية، يجب على المستخدم إدخال اسمه وكلمة المرور الخاصة به في الوصول المقدم لهذا الغرض.
  • ثم انقر فوق الرمز لتسجيل الدخول إلى الحساب الشخصي على منصة أبشر.
  • الانتقال مباشرة إلى الخدمات الإلكترونية بالضغط عليها والمتاحة على الصفحة الرئيسية للمنصة حيث يتم تسجيل رقم إقامة تأشيرة المضيف في الحقل المعد لذلك.
  • ويجب على المواطن التوقيع على جميع المستندات والأوراق الخاصة بسلطة الجوازات.
  • ثم بعد استكمال الخطوات السابقة يتوجب على المستخدم دفع مبلغ التأشيرة المطلوب وهو خمسمائة ريال سعودي للفرد من خلال قنوات الدفع المتاحة.
  • انتظر يومين، وهو الوقت الذي يستغرقه إصدار التأشيرة، ومن ثم يمكن طباعة التأشيرة وختمها واستلامها من قبل هيئة الجوازات السعودية.

ما هو الفرق بين تأشيرة مضيف والزيارة العائلية

هناك العديد من أنواع التأشيرات الصادرة عن الحكومة في المملكة العربية السعودية والتي تحصل على عوائد جيدة من خلال السياحة والسفر والحج والعمرة في المملكة، ولا يمكن تصنيف تأشيرة الضيف كإحدى التأشيرات الصادرة حديثًا في المملكة المتحدة لكنها في الحقيقة مجرد شكل حديث لتأشيرة الزيارة الشخصية.

تأشيرة الزيارة الشخصية هي التأشيرة التي تسمح لمواطني المملكة بإحضار زوار المملكة ممن ليس لديهم وضع عائلي أو تجاري ممن يتقدمون للحصول على التأشيرة، ويستغرق إصدارها ثلاثة أيام عمل، بينما تبلغ قيمة الإصدار يومين مائة ريال سعودي.

بالنسبة للاختلاف عن تأشيرة الضيف، فإن الاختلاف الرئيسي هو أن التأشيرة الشخصية لا تستفيد من خدماتها وتشمل فقط مواطني المملكة، بينما يمكن إصدار تأشيرة الضيف لكل من المواطنين والمقيمين ويمكن لكل منهم الاستفادة من المزايا العديدة التي يقدمها، وقيمة استخراجها خمسمائة ريال سعودي.

رابط الاستعلام عن تأشيرة مضيف في السعودية

أصبحت عملية طلب خدمة الاستضافة في المملكة العربية السعودية متاحة مؤخرًا، ويمكن القيام بذلك عن طريق الدخول إلى منصة الحكومة الإلكترونية أبشر، والتي تحتوي على جميع خدمات زيارة المواعيد ومعرفة تاريخ انتهاء الصلاحية والمزيد من المعلومات التي يمكن الحصول عليها ينظر إليها عن طريق الدخول.

مقالات ذات صلة