طريقة صلاة العيد على المذاهب الأربعة

طريقة صلاة العيد على المذاهب الأربعة، تعتبر صلاة العيد سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ لذلك يجب علينا إحياء سنة انبينا الكريم، حيث صلاة العيد من أفضل الصلوات التكميلية التي يكافئ الله عليها عبيده، وفي السطور التالية سنقدم لك إجابة مناسبة حول كيفية أداء صلاة العيد وفقًا لـ أداء المدارس الفكرية الأربعة بالإضافة إلى المعرفة و.

صلاة عيد الفطر المبارك

هي الصلاة التي يؤديها المسلمون بعد انتهاء صيام شهر رمضان وتسمى صلاة عيد الفطر، والإسلام علامة شكر وحمد لله تعالى على إتمام طاعة الصيام، رمضان وطاعة الحج، بالإضافة إلى انتشار مظاهر الرحمة والمحبة والألفة بين المسلمين في العيد.

اقرأ أيضا…هل صلاة العيد واجبة على النساء عند الشيعة ام لا

طريقة صلاة العيد على المذاهب الأربعة

تعتبر صلاة العيد من أعظم شعائر الإسلام، واتفق الفقهاء على أن صلاة العيد ركعتان، ولكن هناك فرق بين هذه المذاهب في كيفية صلاة العيد في عدد مواقف التكبير، يوضح وقت القراءة أو البت في التكبير الإضافي وما يلي كيفية أداء صلاة العيد لكل طائفة من المذاهب الأربعة وهي على النحو التالي

أداء صلاة العيد حسب المدرسة الشافعية

وفقًا للمدرسة الشافعية، تعتبر ركعتا صلاة العيد مكملتين ويتم أداؤهما على النحو التالي

يقارنالركعة الأولىالركعة الثانية
عدد عمليات التوسيعسبع تكبيرات بعد تكبير الإحرام.خمس تكبيرات على تكبير الوقوف.
وقت تكبيرات العيدبعد تكبير الإحرام وفتح الصلاة وقبل الاستعاذة والقراءة.قبل أن تلجأ وتقرأ.
ما يقرأ في الصلاةاقرأ سورة الفاتحة، ثم سورة ق، والعلاء، أو سورة الكافرون.اقرأ سورة الفاتحة ثم سورة الإخلاص أو سورة القمر.
تكبيرات إضافيةيعتبر من السنة أن المؤمن إذا نسيها أو تركها لم يسجد لسهوًا، وإذا شك في العدد فعلى الأقل يبني.
يسن أداء صلاة العيدارفعوا أيديكم في كل تكبير، متبعين الكتفين، ضعوا يدكم اليمنى على اليسرى بين كل تكبير، واذكروا الله بينهم وجهروا في التلاوة.

صلاة العيد حسب المذهب المالكي

وبحسب المدرسة المالكية، فإن صلاة العيد وحدتا صلاة العيد اعتبرتا زائدين لأن طريقة صلاة العيد على النحو التالي

يقارنالركعة الأولىالركعة الثانية
عدد عمليات التوسيعست تكبيرات بعد تكبير الإحرام.خمس تكبيرات بعد تكبير الوقوف.
وقت تكبيرات العيدقبل القراءة.قبل القراءة.
ما يقرأ في الصلاةاقرأ سورة الفاتحة ثم سورة العلاء.اقرأ سورة الفاتحة ثم سورة الشمس.
تكبيرات إضافيةسنة مؤكدة، إذا نسي المصلي شيئا من التكبير قبل السجود، فعليه وحده، أما إذا كان وحده يستحب إعادة قراءة سجود النسيان بعد السلام والسجود، كأن يسجد قبل العنوان، بسبب النسيان، إذا تذكر ما نسيه بعد الركوع.
إنه محبوب في صلاة العيدرفع الأيدي في تكبير الإحرام والجهر في التلاوة والتكبير للتلاوة، ولا يجوز الاقتداء بالإمام إذا زاد أو نقص في عدد التكبير أو أخرها بعد القراءة.

أداء صلاة العيد حسب المذهب الحنفي

تعتبر صلاة العيد حسب المذهب الحنفي بداية من عقد النية، ثم يكبر المصلي ويذكر الله – سبحانه – وتكون صلاة العيد على النحو التالي

يقارنالركعة الأولىالركعة الثانية
عدد عمليات التوسيعثلاث تكبيرات بعد تكبير الإحرام وكبيرة في الركوع.ثلاث تكبيرات بدون تكبير
وقت تكبيرات العيدقبل القراءة.بعد القراءة.
ما يقرأ في الصلاةاقرأ سورة الفاتحة ثم سورة العلاء.البسملة وتلاوة سورة الفاتحة ثم سورة الغاشية.
إنه محبوب في صلاة العيداقرأ صلاة الافتتاح واذكر الله تعالى بين كل تكبير بقول “سبحان الله الحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر” ورفع يديك مع كل تكبير.

صلاة العيد حسب المذهب الحنبلي في الفكر

تعتبر صلاة العيد على المذهب الحنبلي أن تبدأ بعقد النية وتقدم صلاة العيد على النحو التالي

يقارنالركعة الأولىالركعة الثانية
عدد عمليات التوسيعست تكبيرات بعد تكبير الإحرام.خمس تكبيرات بعد تكبير الوقوف.
وقت تكبيرات العيدقبل القراءة.قبل القراءة.
ما يقرأ في الصلاةاحتموا واقرأوا البسملة وسورة الفاتحة ثم سورة الأعلى.بعد التكبير الأخير، يحتمي البسملة، ثم يقرأ سورة الفاتحة ثم سورة الغاشية.
تكبيرات إضافيةولا يقول المصلي التكبير الإضافي، فإن نسيها كلها أو نسيها فهي سنة كأن يترك الفتحة أو يستعيذ حتى يقرأ الفاتحة فلا يرجع إليه.
إنه محبوب في صلاة العيدومن بين التكبير، ذكر الله تعالى بقوله “الله أكبر، والحمد لله كثيرًا، ولربنا المجد غدًا ومساءً، وصلاة الله والسلام على النبي وعلى آله وصحبه وسلم”.

حكم صلاة العيد عند المذاهب الأربعة

تعتبر صلاة العيد من الصلاة التي شرعها الله للمسلمين، وقد ورد ذكرها في الكتاب والسنة، حيث اتفق فقهاء المذاهب الأربعة على شرعية صلاة العيد واختلفوا في قرارها، حيث كان لكل منهم رأي مختلف وهو كالتالي

  • الحنفية كانوا يعتبرونها واجبة على الأعيان إذ وردت في كتاب البحر الرائق في شرح كنز التشريف.
  • الشافعية والمالكية اعتبروها سنة محددة، وهذا دليل على ما رواه النبي صلى الله عليه وسلم في قوله للبدو.
  • والحنابلة كانوا يعتبرونها واجب التقشف، ويدل على ذلك قول الله تعالى .

متى تبدأ صلاة العيد

يبدأ وقت صلاة العيد من طلوع الشمس بقدر رمح في السماء، فيعني قدر رمح، أي بعد طلوعها بربع ساعة، وتنتهي عند غروب الشمس، وهو وقت الغروب، الصباح، كما نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة وقت طلوع الشمس، كما أنه يستهزئ به بعد ارتفاعه حتى يصل إلى حجم الرمح، ويكون سنة، بالنسبة للمسلم، تأخير صلاة عيد الفطر للسماح للمسلمين بدفع زكاة الفطر وتسريع صلاة عيد الأضحى لاستيعاب وقت النحر.

أين كان النبي يصلي العيد

من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يصلي العيد في مصلى، قال ابن القيم في مكان صلاة العيد صلى الله عليه وسلم – صلى العيدان في مصلى، وكان هدايته دائما في مكان الصلاة، فلما أوضح النبي صلى الله عليه وسلم بأداء صلاة العيد، أقيم في مصلى لا عذر فيه لمنع ذلك، ولكن إذا كان هناك عذر مثل المطر أو الريح، أو إذا كان هناك من لا يستطيع الذهاب إلى المصلى لضعف أو عجز ولا حرج في أداؤها في المسجد.

أبرز شروط صلاة العيد

تعتبر صلاة العيد من قوانين الله الظاهرة – العلي – لشروط وجوبها، وفيما يلي شرح شروط وجوبها حسب المذاهب الفكرية الأربعة وهي كالتالي

  • الشافعية اعتبار صلاة العيد السنة المؤكدة لكل بالغ عاقل، ذكرا كان أو أنثى، مقيم ومسافر أو حر وعبد.
  • الحنفية حدد الحنفية ما يجب أن تكون صلاة الجمعة واجبة، ممثلا بالإمام، والدولة التي يقام فيها التجمع، والرجولة، والحرية، والوقت المحدد لها، وإقامة الجسد وأمنه.
  • المالكية قالوا إنها سنة محددة، ولتأكيد سنتهم اشترطوا وجوب صلاة الجمعة مع عدم إرباك المسلم في أداء فريضة الحج.
  • الحنابلة كانوا يعتبرون ذلك واجباً للاقتصاد، ولفرضيتهم أقاموا الاستقرار في البلاد ووجب عدد صلاة الجمعة.

مقالات ذات صلة